حدث في 8 ساعات| السيسي يصوّت بانتخابات النواب.. والصحة: لا ترسلوا أبناءكم إلى المدارس في 3 حالات

06:52 م السبت 07 نوفمبر 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها، انطلاق المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب، وإدلاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بصوته في الانتخابات البرلمانية، وننشر المقترح النهائي لمواعيد إغلاق وفتح المحال، والصحة لأولياء الأمور: لا ترسلوا أبناءكم إلى المدارس في 3 حالات.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

بالفيديو.. لحظة إدلاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بصوته في الانتخابات البرلمانية

أدلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بصوته صباح اليوم السبت في انتخابات مجلس النواب، وذلك بمدرسة الشهيد مصطفى يسري أبو عميرة بمصر الجديدة.

صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وانطلقت عملية تصويت المصريين بالداخل في انتخابات مجلس النواب بمرحلتها الثانية في 13 محافظة في تمام التاسعة صباحا أمام 9468 لجنة فرعية.

وتستمر عملية التصويت من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، حيث يحق التصويت لنحو 29.4 مليون ناخب بالمرحلة الثانية في محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء.

- مستند| ننفرد بنشر المقترح النهائي لمواعيد غلق وفتح المحال - 7 أنشطة

يستعد مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة للإعلان عن المواعيد الجديدة لغلق وفتح المحال التجارية والمولات والمطاعم والكافيهات.

وحصل مصراوي، على المقترح النهائي للمواعيد، بحسب الاتحاد العام للغرف التجارية، والذي رفعته وزارة التنمية المحلية إلى مجلس الوزراء تمهيدا لأخذ رأي الحكومة بشأنه وإعلانه.

ووفقا لمقترح الاتحاد الموجود لدى مجلس الوزراء الآن تكون المواعيد الجديدة للغلق والفتح كما يلي:

مواعيد الفتح
1- الأنشطة المقلقة للراحة من الساعة 8 صباحا.
2- باقي المحال من الساعة 5 صباحا.
ولا يجوز الفتح قبل هذه المواعيد.

مواعيد الإغلاق
1- المحال التجارية شاملة المحال داخل المولات التجارية، يكون الإغلاق الساعة 11 مساء صيفا و10 مساء شتاء وذلك أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء.

وتكون مواعيد الإغلاق يومي الخميس والجمعة من الساعة 12 مساء صيفا و11 مساء شتاء.2- المطاعم والكافيهات شاملة التي داخل المولات التجارية، يكون الإغلاق الساعة 1 صباحا صيفا و12 مساء شتاء وذلك أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء.

وتكون مواعيد الإغلاق يومي الخميس والجمعة من الساعة 2 صباحا صيفا و1 صباحا شتاء.3- المطاعم والكافيهات بالمناطق الساحلية، يكون الإغلاق الساعة 1 صباحا صيفا و1 صباحا شتاء وذلك أيام السبت والأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء.

وتكون مواعيد الإغلاق يومي الخميس والجمعة من الساعة 2 صباحا صيفا و2 صباحا شتاء.
4- الورش المقلقة للراحة والأعمال الحرفية، يكون الإغلاق الساعة 6 مساء صيفا و5 مساء شتاء طوال أيام الأسبوع.
5- الورش المرتبطة بالخدمات العاجلة والتي تقع على الطرق الرئيسية أو في محطات الوقود، تعمل على مدار 24 ساعة.
6- محال البقالة (السوبر ماركت – المخابز – الأفران – الصيدليات)، تعمل على مدار 24 ساعة.
7- الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل الخضر والفاكهة والدواجن وأسواق الجملة، يسمح لها فقط باستقبال البضائع دون البيع للجمهور

- الصحة لأولياء الأمور: لا ترسلوا أبناءكم إلى المدارس في 3 حالات

وجهت وزارة الصحة والسكان عددًا من النصائح لأولياء الأمور لحماية أبنائهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) أثناء العملية الدراسية.

وقالت الوزارة في منشور توعوي اليوم السبت، إنه في حالة ظهور أعراض مرضية تنفسية على الطفل، أو ارتفاع بدرجة الحرارة، أو مخالطة الطفل لحالة كورونا مؤكدة، ينبغي عدم إرساله للمدرسة.

وشددت على ضرورة أن يتأكد ولي الأمر من أن الطالب يغسل يديه بالماء والصابون قبل خروجه من المنزل، وعدم اتباع الشائعات أو ترويجها والحصول على المعلومات من المصادر الموثوق بها.

ولفتت الوزارة إلى ضرورة أن يعطي ولي الأمر الطعام والشراب الخاص بالطالب ويكون مغلفًا بطريقة صحية، مع توصية الأبناء بتناول طعامهم الخاص وعدم الشراء من الباعة الجائلين.

- فردي وقائمة.. سباق النواب يشتعل على 284 مقعدا في 13 محافظة- "تغطية خاصة"

بدأت اللجان الانتخابية على مستوى 13 محافظة تمثل المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، صباح اليوم السبت، في استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتجرى انتخابات المرحلة الثانية في 13 محافظة: القاهرة، القليوبية، المنوفية، الشرقية، الغربية، الدقهلية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، البحر الأحمر، شمال سيناء، جنوب سيناء، وذلك على مدار اليوم السبت وغدا الأحد من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء.

ويتنافس في المرحلة الثانية بجولتها الأولى 2085 مرشحا في 70 دائرة انتخابية داخل 13 محافظة على مقاعد النظام الفردي لشغل 142 مقعداً، أما على الانتخاب بنظام القائمة تتنافس القائمة الوطنية من أجل مصر مع قائمة تحالف المستقلين بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 100 مقعد، بينما في دائرة قطاع شرق الدلتا تأتي المنافسة بين القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر على 42 مقعدا.

- رئيس مجلس الشيوخ يدلي بصوته في انتخابات "النواب" بالمعادي

أدلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، اليوم السبت، بصوته الانتخابي في انتخابات مجلس النواب في لجنته الانتخابية بمدرسة محمد فريد الابتدائية المشتركة بالمعادي.

وشهدت اللجنة اتخاذ إجراءات احترازية مشددة؛ منها الالتزام بقياس درجات الحرارة للمواطنين الذين أقبلوا على اللجان.وشهدت اللجنة توفير الكمامات للمواطنين وتطبيق معايير التباعد الاجتماعي بين المواطنين خلال وجودهم في صفوف الانتظار للإدلاء بأصواتهم.وتستمر عملية التصويت من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء؛ حيث يحق التصويت لنحو 29.4 مليون ناخب بالمرحلة الثانية في محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية وشمال سيناء وجنوب سيناء.

ويشرف على الانتخابات 12 ألف قاضٍ أساسي واحتياطي، يباشرون أعمالهم، وَفق معايير الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات.وتتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، إجراءاتها الوقائية لإدارة يومَي التصويت والفرز وَفق المعايير والتدابير الاحترازية؛ لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، منها تطهير وتعقيم المقرات واللجان الانتخابية، فضلًا عن توفير الكمامات الطبية، وإلزامية ارتدائها لأطراف العملية الانتخابية كافة.كانت المرحلة الأولى أجريت يومَي 24 و25 أكتوبر الماضي، وأعلنت نتائجها في الأول من نوفمبر بفوز القائمة الوطنية من أجل مصر بالدائرتين الثانية والرابعة، بالإضافة إلى حسم 32 مرشحًا مقاعدهم بالنظام الفردي، بينما تُجرى جولة إعادة المرحلة الأولى بين 220 مرشحًا آخرين.

وتتابع انتخابات مجلس النواب 56 منظمة محلية و14 منظمة دولية، بينما تحظى باهتمام وسائل الإعلام الدولية بمشاركة 153 مؤسسة دولية و51 وسيلة إعلام محلية.

لمدة 14 ساعة.. قطع المياه عن عدة مناطق بالقاهرة الاثنين المقبل

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة عن انقطاع المياه عن مناطق (المنطقة ما بين مساكن الفاروقية والمنطقة الصناعية بالكيلو 18 وجميع التقسيمات الواقعة بينهما – معسكرات الأمن المركزي والعمليات الخاصة وجميع المعسكرات المجاورة – محطة مترو عدلى منصور بالهايكستب – ومشروع اسكانات أهالينا 1و 2 - شارع جمال عبد الناصر ومتفرعاته - مدينة قباء - تقسيم عمر الخطاب - الحرفين).

وأضافت الشركة في بيان اليوم، أن قطع الخدمة بداية من يوم الاثنين الموافق 9-11-2020 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشر ليلاً من نفس اليوم ولمدة 14 ساعة.

وأوضحت الشركة أن الانقطاع يرجع إلى أعمال توسعات كوبري محور الدائرى مع كوبرى التعمير بشارع جسر السويس مما يستلزم تحويل مسار خط المياه قطر 800 مم بشارع جسر السويس.

وناشدت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة، وتعمل الشركة على تدبير سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

سحب رعدية ممطرة بغزارة.. الأرصاد تنشر صور أقمار صناعية لهذه المدن

رصدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تكون السحب الرعدية الممطرة بغزارة على المدن الساحلية الآن.

ونشرت الهيئة، عبر الصفحة الرسمية لها صورا من الأقمار الصناعية لتكون هذه السحب الرعديةن ومن المتوقع أن تستمر هذه الحالة طوال اليوم.

- غزيرة ورعدية.. الأرصاد تعلن رسميًا خريطة الأمطار من الأحد للأربعاء المقبل

أعلنت الهيئة العامة للارصاد الجوية أماكن سقوط الأمطار بداية من الأحد حتى الأربعاء المقبل، حيث تتعرض القاهرة غدا لأمطار خفيفة على بعض المناطق، وتكون متوسطة إلى خفيفة على الوجه البحري خاصة مناطق كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والغربية والمنوفية والشرقية.
إعلان

وأضافت الهيئة، في بيان، أن السواحل الشمالية الغربية وشمال سيناء من المتوقع أن تتعرض لأمطار غزيرة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا، خاصة مناطق السلوم والاسكندرية ومطروح وبورسعبد ورفح، كما تكون خفيفة على بعض المناطق من شمال الصعيد وسلاسل جبال البحر الأحمر.

يوم الاثنين:
تتعرض بعض المناطق من الوجه البحري لأمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق كفر الشيخ والبحيرة والدقهلية والمنوفية والشرقية، أما السواحل الشمالية تتعرض لأمطار متوسطة إلى غزيرة خاصة مطروح والسلوم، والإسكندرية ورشيد وبلطيم والضبعة، كما تكون الأمطار خفيفة على جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر خاصة مناطق حلايب وشلاتين ورأس بناس.

يوم الثلاثاء:
تتعرض بعض المناطق من السواحل الشمالية لأمطار متوسطة مثل الإسكندرية والشبعة ورشيد وبلطيم، أما شمال الوجه البحري مثل بلطيم وكفر الشيخ والبحيرة ستتعرض لأمطار خفيفة.

يوم الأربعاء:
تتعرض السواحل الشمالية لأمطار متوسطة على بعض المناطق من السلوم مطروح والإسكندرية ورشيد.

محافظ الجيزة: تحصيل أكثر من مليار جنيه نظير التصالح في مخالفات البناء حتى الآن

كلف اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بضرورة التأكيد على المواطنين المترددين على المراكز التكنولوجية ومكاتب تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء بارتداء الكمامات وتوفير أماكن انتظار للمواطنين إضافية وتحقيق أقصى معدلات التباعد الاجتماعي حفاظا على السلامة العامة في ظل المجهودات التي تنفذها الدولة لمجابهة تفشي فيروس كورونا.
إعلان

ووجه المحافظ بتعليق لافتات توعية للمواطنين بالالتزام بارتداء الكمامات قبل الدخول لأي منشأه أو مصلحة حكومية لافتاً إلى أن المحافظة تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء من خلال المراكز التكنولوجية والمكاتب المختصة بالأحياء والمراكز والمدن ومقار الوحدات المحلية وذلك تنفيذاً لقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بمد فترة تلقي الطلبات وسداد قيمة جدية التصالح حتى نهاية نوفمبر الجاري تسهيلا على المواطنين.

وقال راشد، إن المحافظة شهدت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين خلال الشهر الماضي للتقدم بطلبات التصالح مشيدا بالوعي الكبير لدى المواطنين الراغبين في التصالح وحرصهم على تقنين أوضاعهم، مشيرا إلى أن إجمالي عدد طلبات التصالح المقدمة بنطاق المحافظة بلغ حوالي 143 ألف طلب وإجمالي ما تم تحصيله من ملف التصالح في مخالفات البناء تعدى حاجز المليار جنيه حتى الآن، وذلك خلال مراحل تلقي طلبات التصالح سواء المرحل الأولى أو الثانية التي بدأت منذ 15 يوليو الماضي.

وأوضح أن العائد من حصيلة ملف التصالح سيتم تخصيصه لمشروعات تساعد على دفع عملية التنمية والتطوير بنطاق المحافظة.وشدد محافظ الجيزة، على رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالتواجد اليومي وحتى مغادرة آخر مواطن بالمراكز التكنولوجية ومتابعة أعمال لجان ملف التصالح وتذليل كافة العقبات أمامهم تسهيلاً على المواطنين باعتباره أحد الملفات الحيوية والمهمة التي تقع على رأس أولويات الدولة.

وأشار محافظ الجيزة، إلى أن حي الهرم جاء في المركز الأول في تقدم المواطنين بطلبات تصالح حيث تعدت 35 ألف طلب يتبعه مركز أبوالنمرس بأكثر من 16 ألف طلب ومركز كرداسة 15 ألفا و211 طلبا ومركز أوسيم بـ 14 ألف طلب وذلك حتى أمس.

إعلان