إعلان

"الزراعة": أنفقنا 30 مليون جنيه على مشروع إنتاج التقاوي.. والأصناف الجديدة فبراير المقبل

01:14 م الإثنين 23 نوفمبر 2020
"الزراعة": أنفقنا 30 مليون جنيه على مشروع إنتاج التقاوي.. والأصناف الجديدة فبراير المقبل

وزارة الزراعة

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور وهبة الجزار، مدير البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن إجمالي ما أُنفق حتى الآن على المشروع الوطني لإنتاج التقاوي المنتقاة، بلغ 30 مليون جنيه.

وأشار الجزار إلى أن المشروع مقام على استنباط هجن يتحمل الإجهادات البيئية؛ مثل ارتفاع درجة الحرارة والجفاف، واستنباط هجين يتحمل الإصابات المرضية، وتقليل كميات تقاوي هجن الطماطم والبطاطس المستورد من الخارج، وتقليل تكاليف إنتاج المحصول الناتجة عن الثمن المرتفع الذي يتم استيراده.

وأضاف الجزار، في تصريح خاص أدلى به إلى "مصراوي"، اليوم الإثنين، أن البرنامج ما زال في مراحله الأولى، لافتًا إلى أن الطماطم تم إنتاج 5 أصناف منها، و5 لمحصول الفلفل، و3 لمحصول البطيخ، على أن يتم طرح تلك الأصناف في فبراير المقبل.

وأوضح مدير البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي أن عدد الخبراء والمنفذين يتجاوز 70 متخصصًا يسابقون الزمن من خلال العمل بين المعامل المركزية للهجن، مرورًا بمراحل الإنبات، حتى عمل التجارب السريرية في الحقول الإرشادية.

وأشار الجزار إلى أن عدد البرامج التي يتم العمل عليها بلغت 11 مشروعًا، ويتم الانتهاء من النتائج الأولية في منتصف 2021، مضيفًا أن خبراء مركز البحوث الزراعية يسابقون الزمن لإنتاج بذور محسنة.

جدير بالذكر أن مصر تستورد بمليارَي جنيه تقاوي من الخارج؛ حيث يعد البرنامج أحد أهم الخطوات التي تسعى الدولة خلالها للحد من الاستيراد والسيطرة على احتكار بعض الشركات أسعار هذه التقاوي.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market