حدث في 8 ساعات| الإسكان تعلن عن وحدات جديدة بـ 5 مدن.. وانطلاق قافلة "تحيا مصر" لرعاية مليون مواطن

07:00 م الخميس 19 نوفمبر 2020

الرئيس عبدالفتاح السيسي

حدث في 8 ساعات| الإسكان تعلن عن وحدات جديدة بـ 5 مدن.. وانطلاق قافلة تحيا مصر" لرعاية مليون مواطن

إعلان

كتب - أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الخميس، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها إعلان وزارة الإسكان فتح باب التقدم لحجز 1011 شقة الأحد المقبل، ومشاركة مصر في اجتماع ثلاثي جديد بشأن سد النهضة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاقية قرض بشأن منظومة مياه مصرف بحر البقر

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 414 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية القرض الإضافي بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

يأتي ذلك للمساهمة في تمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، وذلك بمبلغ 75 مليون دينار كويتي والموقعة في الكويت بتاريخ 1 يونيو 2020.

نشر القرار في الجريدة الرسمية بعددها الصادر اليوم الخميس.

الأحد المقبل.. فتح باب التقدم لحجز 1011 شقة بمساحات مختلفة في 5 مدن جديدة

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه سيبدأ يوم الأحد المقبل 22/11/2020 فتح باب التقدم لحجز 1011 وحدة سكنية بـ 5 مدن جديدة، وهي مدن (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – العبور – رشيد الجديدة)، على الموقع الإلكتروني ([www.hdb-reservation.com/]www.hdb-reservation.com) الخاص ببنك التعمير والإسكان، وموقع

([[http://www.newcities.gov.eg%29/]www.newcities.gov.eg)/]www.newcities.gov.eg) الخاص بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأشار الوزير، إلى أن التخصيص بنظام أسبقية الحجز "Online"، على أن يقوم العميل بسداد مبلغ 50 ألف جنيه "مقدم حجز" مع وجود أنظمة سداد ميسرة، مضيفاً أن شروط الطرح وأسلوب الحجز والمواقع والنماذج والمساحات وأسعار الوحدات وأسلوب السداد ستكون متاحة على الموقع الإلكتروني ([www.hdb-reservation.com/]www.hdb-reservation.com) الخاص ببنك التعمير والإسكان، وموقع الهيئة [[http://www.newcities.gov.eg%29/]www.newcities.gov.eg)npk/][http://www.newcities.gov.eg%29/]www.newcities.gov.eg)))، اعتباراً من يوم الأحد المقبل.

وأوضح "الجزار"، أن وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تولت طرح الـ1011 وحدة سكنية، وهي 447 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من (63م2 : 125م2) من حصة الهيئة بمشروعات ("أرابيا" بمدينة القاهرة الجديدة – "الياسمين" بمدينة 6 أكتوبر – "السويفي" بمدينة العاشر من رمضان – "بندر الربيع "بمدينة العبور)، و564 وحدة سكنية بمشروع "الإسكان المتميز "ذي الطابع الساحلي بمدينة رشيد الجديدة بمساحات تتراوح من (90م2 : 93م2).

معهد الفلك يكشف حقيقة تعرض كوكب الأرض للإظلام نهاية ديسمبر المقبل

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عدم صحة ما تم تداوله عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تعرض كوكب الأرض لثلاثة أيام مظلمة بنهاية ديسمبر المقبل، نتيجة لحدوث عاصفة شمسية.

وأكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد، في بيان اليوم، أنه لا صحة لتعرض كوكب الأرض لأيام مُظلمة نتيجة حدوث عاصفة شمسية، مشدداً على أنه لم يتم رصد أي ظواهر غير طبيعية تتعلق بهذا الشأن أو غيره حتى الآن.

وقال: كثيرا ما تتردد مثل هذه الأنباء بالتزامن مع قرب نهاية العام وبداية عام جديد، مشيراً إلى أن العواصف الشمسية ليس لها أي علاقة بإظلام الكوكب، وذلك لكونها ظواهر كونية طبيعية ليس لها تأثير خطير على كوكب الأرض.

وناشد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي بتحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة بلبلة وقلق الرأي العام، خاصة وأن المعهد يسعده الرد على تساؤلات جميع المهتمين بهذا الصدد من خلال قنوات التواصل الرسمية للمعهد.

بـ "وزيرين".. مصر تشارك في اجتماع ثلاثي جديد بشأن سد النهضة

يشارك سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، في الاجتماع الذي يعقد عبر الفيديو كونفرانس لوزراء الخارجية والري لمصر وإثيوبيا والسودان، في إطار المفاوضات حول ملء وتشغيل ‫سد النهضة.

أعلن ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد حافظ في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

الحكومة تنفي شائعة جديدة بشأن رسوم المرور بقناة السويس

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تردد من أنباء بشأن إصدار تخفيضات جديدة لرسوم مرور كافة السفن بقناة السويس.

وقال المركز، في بيان، اليوم الخميس، إنه تواصل مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار تخفيضات جديدة لرسوم مرور السفن العابرة بقناة السويس.

وأوضحت الهيئة، أن قرار خفض رسوم العبور إلى 50%، يتعلق بالسفن السياحية فقط دون غيرها، وهو تخفيض بموجب منشور مفعل وسارٍ منذ عام 2002، للسفن السياحية في كل من رحلتي الذهاب والعودة في حالة زيارة هذه السفن للموانئ المصرية على البحرين المتوسط والأحمر شريطة ألا تقل مدة توقفها في الموانئ المصرية عن 72 ساعة للحصول على قيمة التخفيض كاملة، وذلك بهدف تقديم كافة التسهيلات لتشجيع السياحة.

وأشارت إلى زيادة إيرادات القناة لتصل إلى 490.2 مليون دولار خلال أكتوبر 2020، مقارنة بـ470.7 مليون دولار خلال سبتمبر 2020.

مدبولي يشهد إطلاق أكبر قافلة "تحيا مصر" لرعاية مليون مواطن "استعدادا للشتاء"

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، الاحتفالية الكبرى، التي نظمها صندوق تحيا مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت عنوان "نتشارك.. علشان بكرة"، وذلك بمناسبة إطلاق أكبر قافلة إنسانية لرعاية مليون أسرة، استعدادا لفصل الشتاء، وبدء تفعيل عدد من المبادرات الرئاسية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتحت رعايته؛ لتكثيف أنشطة الصندوق في مجالات الحماية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية، والرعاية الصحية للأسر الأولى بالرعاية، وذلك بتمويل تتخطى قيمته مليار جنيه من صندوق تحيا مصر، وبالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

حضر الاحتفالية وزراء: الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السياحة والآثار، التربية والتعليم والتعليم الفني، التعليم العالي والبحث العلمي، الثقافة، الصحة والسكان، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الشباب والرياضة، الإعلام، التضامن الاجتماعي، ومحافظو القاهرة والجيزة والقليوبية.

كما حضر الاحتفالية اللواء محمد أمين نصر، مستشار رئيس الجمهورية وأمين صندوق تحيا مصر، وتامر عبدالفتاح، المدير التنفيذي للصندوق، وعدد من أساتذة الجامعات المصرية، ورؤساء مجالس إدارات كبرى البنوك، وعدد من رموز الفن والإعلام، ورجال الأعمال والمستثمرين.

قبل بدء فعاليات احتفالية الصندوق، تفقد رئيس مجلس الوزراء شاحنات القافلة الإنسانية، والتي تعتبر الأكبر من نوعها، قوامها 199 سيارة "جامبو"، و271 مقطورة؛ استعدادا لفصل الشتاء، مستهدفة مليون أسرة في محافظات الجمهورية كافة، حيث تشمل القافلة الإنسانية مليون كرتونة مواد غذائية، بالإضافة إلى 2000 طن من الدواجن يوفرها صندوق تحيا مصر، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ضمن مبادرة "بالهنا والشفا"؛ لتوفير الغذاء للأسر الأولى بالرعاية طوال العام.

كما تشمل القافلة مليون بطانية، تم توفيرها ضمن مبادرة "شتاء آمن"، التي دشنتها وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر؛ لحماية الأسر من قسوة الشتاء، ولاسيما أن الصندوق نجح خلال الفترة الماضية في توفير سكن آمن لأكثر من 10 آلاف أسرة لحمايتها من الأمطار وتوفير المرافق لها.

أعقب تفقده لشاحنات القوافل، قام الدكتور مصطفى مدبولي والوفد الوزاري المرافق له بزيارة المعرض المنعقد على هامش الاحتفالية، ويتضمن نماذج للأجهزة والمستلزمات، التي توفرها المبادرات الرئاسية التي ينفذها الصندوق في مجالات الرعاية الصحية، والتنمية الاقتصادية، والحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية.

كما تفقد رئيس الوزراء جناح نماذج القافلة الطبية، التي ينفذ من خلالها الصندوق مشروعات وأنشطة الرعاية الصحية للأسر الأولى بالرعاية، حيث تضمن جناح القافلة نماذج لحضانات الأطفال المبتسرين التي من المزمع توزيعها على المستشفيات الحكومية والجامعية، ضمن مبادرة "يوم جديد" وتستهدف توفير 500 حضانة، كما استمع الدكتور مدبولي لشرح متكامل عن نموذج مصغر لمحضن أبو الريش المزمع تطويره من خلال صندوق تحيا مصر.

وتفقد رئيس مجلس الوزراء، جناح المبادرة الرئاسية "نور حياة"، والذي تضمن نموذج محاكاة للقافلة المتنقلة التي تنظم أسبوعيا، ضمن فعاليات المبادرة؛ لإجراء الكشف الطبي على المواطنين، في إطار مكافحة مُسببات ضعف وفقدان الإبصار، والتي تستهدف إجراء 200 ألف عملية مياه بيضاء، بالإضافة إلى توفير مليون نظارة طبية لتلاميذ المرحلة الابتدائية، ضمن أنشطة الكشف المبكر التي تنفذها المبادرة في المدارس الابتدائية للكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المدارس الحكومية في المرحلة الابتدائية.

واحتوى المعرض على نموذج محاكاة لمعمل مهارات طلاب كليات الطب، الذي يوفره الصندوق، بالتعاون مع مجموعة بيت الخبرة في كليات الطب بجامعات: عين شمس، والقاهرة، والإسكندرية، ضمن مبادرة بالعلم نستطيع التي ينفذها الصندوق في إطار مشروعات محور دعم التعليم والتدريب الذي أسهم الصندوق من خلاله في دعم مدينة زويل، وتدريب المعلمين بالمدارس.

وفي الوقت نفسه، حرص رئيس الوزراء على تفقد جناح مبادرة "كلنا جنبك" لرعاية مرضى الفشل الكلوي، والتي تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإحلال وتجديد أجهزة الغسيل الكلوي بالمستشفيات الحكومية، حيث وفر الصندوق 1500 ماكينة غسيل كلوي، و1000 كرسي مريض؛ لدعم جهود وزارة الصحة والسكان في هذا المجال.

أمطار رعدية تضرب 6 مناطق.. الأرصاد تعلن تفاصيل طقس الجمعة

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدًا الجمعة، طقس لطيف على القاهرة والوجه البحري مع رياح نشطة نهاراً، بارد ليلاً.

كما يتوقع الخبراء أن يسود طقس لطيف على السواحل الشمالية مع رياح نشطة نهارا، بارد ليلا، كما يسود طقس معتدل على شمال وجنوب الصعيد والرياح مثيرة للأتربة نهاراً، بارد ليلا.

ويتوقع الخبراء أن يسود طقس معتدل على جنوب سيناء مع رياح نشطة أحياناً نهارا، مائل للبرودة ليلاً.

ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المدن بالقاهرة الكبرى، قد تكون متوسطة على مناطق من الوجه البحري.

كما يتوقع خبراء الهيئة سقوط أمطار غزيرة تكون رعدية أحيانا على بعض المناطق من السواحل الشمالية: الإسكندرية، دمياط، مطروح، بورسعيد، العريش، رشيد.

وتكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة 30% تقريبا على بعض المناطق جنوب سلاسل جبال البحر الأحمر وشمال الصعيد.

وأوضحت الهيئة، تأثر شمال البلاد بامتداد مرتفع جوي، بينما يتأثر جنوب وشرق البلاد بامتداد منخفض السودان

إعلان