حدث في 8 ساعات| حقيقة عجز كراسات الإسكان الاجتماعي.. وموعد استئناف البناء في المحافظات بشروط

07:47 م السبت 14 نوفمبر 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- أسامة علي ويوسف عفيفي:


شهدت مصر، اليوم السبت، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية أبرزها، الرئيس السيسي يؤكد السعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحفظ حقوقنا المائية بشأن سد النهضة، والحكومة تحسم الجدل حول "عجز" كراسات شروط الإعلان الجديد للإسكان الاجتماعي.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- السيسي عن سد النهضة: نسعى للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحفظ حقوقنا المائية


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم "سام نيوما"، رئيس جمهورية ناميبيا الأسبق، وذلك بحضور الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، ومشاركة السفير الناميبي بالقاهرة.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بزيارة "نيوما" إلى القاهرة، مؤكداً اعتزاز مصر بالعلاقات الثنائية التي تجمعها بدولة ناميبيا الشقيقة، ومهنئاً إياه على حصوله مؤخراً على جائزة مؤسسة "كيميت بطرس غالي للسلام" تقديراً لجهوده وإنجازاته في مجال تسوية النزاعات بالقارة الأفريقية، وكذلك لنضاله الطويل لتحقيق استقلال ناميبيا.

وشهد اللقاء تبادل وجهات النظر والرؤى بشأن عدد من القضايا الإقليمية الأفريقية، خاصةً ملف سد النهضة، حيث أكد رئيس ناميبيا الأسبق على تأييد بلاده لمساعي مصر من خلال المفاوضات لحل تلك القضية على نحو يحقق مصالح الدول الثلاث.

ومن جانبه أكد الرئيس في هذا السياق على ثوابت الموقف المصري الساعي للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم يحفظ حقوق مصر المائية وكذا يلبي طموحات الدول الأخرى في التنمية

- مدبولي يغادر إلى المنامة لتقديم واجب العزاء في وفاة الأمير خليفة بن سلمان


غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، القاهرة، صباح اليوم السبت، على رأس وفد رفيع المستوى، متوجهًا إلى العاصمة البحرينية المنامة؛ لتقديم واجب العزاء في وفاة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس وزراء البحرين الراحل.

ويُرافق رئيس الوزراء، خلال الزيارة، كل من وزراء: المالية، والاتصالات، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والطيران المدني، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار.

ومن المقرر أن ينقل مدبولي، خلال الزيارة، عزاء مصر؛ رئيسًا وحكومة وشعبًا، إلى قيادة وحكومة وشعب البحرين الشقيق.

- لم تظهر عليه أعراض.. رئيس اللجنة الطبية يكشف آخر تطورات الحالة الصحية لمحمد صلاح


كشف الدكتور محمد سلطان، رئيس اللجنة الطبية باتحاد الكرة، عن آخر تفاصيل الحالة الصحية لمحمد صلاح لاعب المنتخب الوطني وليفربول الإنجليزي، بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد أمس الجمعة.

وقال "سلطان" في تصريحات لمصراوي، إنه تم إجراء فحص طبي وتحليل pcr لمحمد صلاح أمس وثبت إيجابية التحليل وإصابته بكورونا، وتم عزله في أحد غرف فندق الإقامة ولا يزال متواجدا داخل غرفته حتى الآن، وحالته الصحية مستقرة تماما.

وأضاف سلطان: "حالة صلاح مطمأنة للغاية، وتحت الملاحظة الطبية المستمرة ويحصل على البرتوكول العلاجي المناسب، ولم تظهر عليه أي أعراض من الأعراض المتعارف عليها لكورونا ولا يحتاج أكثر من الراحة والتواجد في غرفة عزل فقط".

ورفض سلطان الإفصاح عن طبيعة البروتوكول العلاجي الذي يحصل عليه محمد صلاح.

وقال إن رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة الدكتور حسام حسني يتابع حالة صلاح الصحية وزاره اليوم بفندق الإقامة.

ولفت إلى إجراء مسحة لجميع بعثة المنتخب وخرجت النتائج سلبية لجميع اللاعبين والجهاز الفني والإداري.

كان اتحاد الكرة المصري أعلن أمس إصابة محمد صلاح بفيروس كورونا في مصر، خلال تواجده للمشاركة في مباريات منتخب مصر في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية.

وخضع صلاح للمسحة الروتينية ضمن أعضاء فريق منتخب مصر الذي يستعد لمواجهة فريق توجو يوم الأربعاء 14 نوفمبر، في إطار تصفيات بطولة الأمم الأفريقية، قبل أن تظهر إصابته بكورونا.

- الكشف لا يزال مستمرًّا.. وزيري يعلن نتيجة فحص "x ray" على مومياء من سقارة


قال الدكتور مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إننا لدينا اليوم أكثر من 100 تابوت، ونبحث الآن لنجد الورشة التي صنعت كل هذه التوابيت، وهذه التوابيت تعود إلى عصور عديدة.

وأشار وزيري إلى أن العبادة لم تتوقف في جميع العصور المصرية القديمة؛ سواء القديمة أو الوسطى أو الحديثة؛ وحتى العصور الرومانية والبطلمية.

وأضاف أمين عام المجلس الأعلى للآثار، خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر الصحفي الذي يُقام اليوم السبت، للإعلان عن الكشف الأثري الجديد في منطقة سقارة: الكشف ما زال مستمرًّا وسقارة ما زالت غنية بكنوزها التي سوف نكشف المزيد منها خلال الفترة المقبلة.

وتابع وزيري: إننا سنجري عملية فحص بأشعة x ray، وهو فحص غير مظلم؛ لنكشف إذا كانت هذه المومياء لذكر أم لأنثى، وكذلك عمر المومياء وأسباب الوفاة، وإذا كانت المومياء بها كسور أو ما شابه ذلك.

وقال وزيري حول نتيجة الفحص: وجدنا هذه المومياء لرجل، جميع الأسنان سليمة، لم يكسر أي منها، وجاءت طريقة تحنيطه مختلفة؛ بأن تم كسر عظم الأنف ووضع المادة الحافظة في الجمجمة.

وأعلنت الوزارة في بيان سابق أن هذا الكشف المرتقب يعد أكبر كشف أثري سيتم الإعلان عنه خلال الفترة الأخيرة.

وأكدت الوزارة أن أعمال استكمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة سقارة أسفرت عن الكشف عن آبار جديدة مدفون بها عدد ضخم من التوابيت الآدمية الملونة والمغلقة منذ أكثر من 2500 عام، والذي يفوق عددها عدد التوابيت التي تم العثور عليها والإعلان عنها في أوائل شهر أكتوبر الماضي، كما تم العثور على عدد من اللقى الأثرية المذهبة؛ منها تماثيل خشبية وأقنعة ملونة ومذهبة.

جدير بالذكر أن البعثة الأثرية المصرية كانت قد أعلنت خلال السنوات الماضية عددًا من الاكتشافات الأثرية المهمة بهذه المنطقة، كان آخرها الكشف عن 59 تابوتًا آدميًّا ملونًا بداخلها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة، والكهنة من الأسرة الـ26، والذي تم الإعلان عنه في مؤتمر صحفي عالمي أوائل شهر أكتوبر الماضي.

- حتى الـ6 صباحًا.. ننشر مطالب "المنشآت والمطاعم السياحية" بشأن مواعيد الغلق والفتح


طالبت غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، بعدم تطبيق مواعيد الغلق والفتح الخاصة بالمطاعم والكافتيريات والمقاهي السياحية والديسكو تيك ومسارح المنوعات (حال تنفيذ ما تردد من وجود مشروع قرار لمواعيد فتح وغلق المنشآت السياحية).

ودعا عادل المصري، رئيس الغرفة، خلال حديث له اليوم السبت، الحكومة إلى السماح بفتح المطاعم والكافتيريات والديسكو تيك والمطاعم العادية حتى الساعة الثالثة صباحًا، ومسارح المنوعات حتى الساعة السادسة صباحًا، ويحق لوزير السياحة تعديل وتحديد هذه المواعيد، مؤكدًا التزام جميع المنشآت بكل المواعيد التي تقرر من جانب مجلس الوزراء.

وأوضح المصري، في تصريح أدلى به إلى "مصراوي"، أن المواعيد الدائمة المقترحة للفتح والغلق تخرج مصر من المنافسة بين المقاصد السياحية المنافسة حال تنفيذ ما تردد من وجود مشروع قرار لمواعيد فتح وغلق المنشآت السياحية.وتابع رئيس الغرفة: لأن السائح العربي خصوصًا يأتي إلى مصر لأن طبيعة الجو رائعة ويستطيع السائح السهر فيها ويستمتع بكل مقوماتها.

ودعا المصري إلى ضرورة مساواة المنشآت والمطاعم السياحية بالفنادق السياحية في الاستثناء بين المواعيد المقترحة المحددة؛ حيث إن النشاط مماثل والمتوافق مع الدستور؛ لكونها منشآت ذات طبيعة خاصة كما ورد في قانون المحلات العامة 154 لسنة 2019، مؤكدًا أن هذه المطالب تهدف إلى الحفاظ على المقصد السياحي المصري.

وأكد رئيس الغرفة أن أهم مقومات مصر السياحية هو قوتها الناعمة التي تتمتع بها، والتي تتمثل في المهرجانات والحفلات الغنائية والمسارح والمطاعم والنوادي الليلية، وأن هناك مواجهة ومنافسة شرشة في المقاصد السياحية المحيطة لمصر؛ مثل تونس والمغرب ولبنان وتركيا، بل ومهرجانات الرياض حاليًّا.

ونوه المصري بأن ذلك يأتي حفاظًا على مكانة مصر الرائدة في السياحة الترفيهية بين الدول السياحية العربية في المنطقة، بخلاف العوائد التي تعود على الدولة من ضرائب وتأمينات وتشغيل عمالة.. وغيرها، والحفاظ على الاستثمارات السياحية في هذه الأنشطة.

- رئيس القنوات التعليمية: ارتفاع نسب المشاهدة بصورة غير متوقعة.. وإنتاج 4 ساعات لـ"التعليم الفني"


قال عبدالقادر أحمد، رئيس قنوات مصر التعليمية، إن نسبة مشاهدة القنوات التعليمية وصلت إلى مستوى عالٍ جدًّا، وأعلى من المتوقع، بينما تبدأ ذروة المشاهدات في القناة قبل امتحانات الشهادات؛ خصوصًا الثانوية العامة.

وأضاف عبد القادر، خلال حديثه إلى "مصراوي"، اليوم السبت: "نعمل يوميًّا من 9- 11 صباحًا للمرحلة الإعدادية على قناة التعليم الثانوي، وباقي اليوم لجميع أقسام الثانوي؛ من الأول حتى الثالث".

وتابع رئيس قناة "مصر التعليمية": "رغم ذلك؛ فإننا نفاجأ في الصباح بمداخلات هاتفية من الطلبة للمعلمين، لدرجة أن المعلمين طلبوا وقف التليفونات في بداية الحلقة لحين شرح الموضوعات ثم فتحها للطلبة".

واستطرد عبد القادر: "تلقينا إشادات من وزير التربية والتعليم وأولياء الأمور في ظل الظروف الاستثنائية، ومن الواضح أن موضوع كورونا خدم نظام التعليم الجديد"، لافتًا إلى أنه طبقًا للثقافة التي كانت سائدة، فقد كان هناك صعوبة في تطبيق نظام التعليم عن بُعد والتعليم المستمر؛ ولكن حاليًّا أصبح أمرًا واقعًا وساعد عليه موضوع كورونا وإمكانية رجوعها في موجة جديدة.

وتابع رئيس قناة "مصر التعليمية": "أصبح لا بديل عن أن هذا النظام هو السائد؛ ولا بد من تطويره"، كاشفًا عن أن القنوات التعليمية أطلقت صفحات على "فيسبوك" باسم "مدرسة على الهواء" للثانوي العام من 1-3 ثانوي، و"مدرسة أون لاين" للتعليم الأساسي.

وأوضح عبد القادر أن القناة الأخرى التي تختص بالتعليم الفني والسياحي بدأ يكون فيها تفاعل مباشر بين الطلبة والمعلمين على الهواء، وساعدت الطلبة الذين يعملون ويدرسون في نفس الوقت من أصحاب الدبلوم الفني، مؤكدًا أنهم تلقوا إشادة من نائب الوزير، الذي قال إن الوزارة ستنتج 4 ساعات لتمويلهم على القناة.

وشدد عبد القادر على أنه لا سبيل إلا استمرارنا في هذا النظام التعليمي عن بُعد والعمل على تحسينه وتطويره بشكل مستمر؛ لأن الأجيال التي ستتخرج إذا لم يكن هناك تحديث للمحتوى الذي يدرسونه، فلن يواكبوا التقدم السائد.

- الحكومة توضح حقيقة إمكانية الجمع بين معاش التأمين الاجتماعي ومعاش برنامج "تكافل وكرامة"


قال المركز الإعلامي للحكومة، إن أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء حول إمكانية الجمع بين معاش التأمين الاجتماعي ومعاش برنامج "تكافل وكرامة"، غير صحيح.

وبحسب بيان، تواصل المركز مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإمكانية الجمع بين معاش التأمين الاجتماعي ومعاش برنامج "تكافل وكرامة"، مُوضحةً أن شروط استحقاق معاش برنامج "تكافل وكرامة" نصت على ألا يكون المتقدم للبرنامج (الزوج/الزوجة - المسن/ العاجز) يتقاضى معاشاً تأمينياً أو مساعدة ضمانية، أو يعمل بأي جهة حكومية أو في أي من القطاعين العام أو الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه، وذلك حرصاً من الدولة على وصول الدعم النقدي لمستحقيه الفعليين من الفئات الأكثر احتياجاً.

وفي إطار حرص الدولة على ضمان وصول الدعم لمستحقيه وترشيد أي موارد مُهدرة لصالح عملية التنمية الاقتصادية، يتم عمل مراجعة دقيقة لجميع بيانات المسجلين ببرنامج "تكافل وكرامة"، كما أن هناك زيارات ميدانية تتم بشكل دوري؛ للتأكد من عدم حدوث أي أخطاء تؤدي لاستبعاد أي أسر مستحقة أو إدراج أسر غير مستحقة.

وناشدت جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى بلبلة الرأي العام. ​

- غزيرة اليوم وغدًا.. الأرصاد تعلن خريطة سقوط الأمطار حتى الخميس


أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أماكن سقوط الأمطار المتوقعة لمدة 5 أيام بداية من السبت 14 نوفمبر 2020 وحتى الثلاثاء الخميس المقبل.

وجاءت الأماكن وفقاً لهيئة الأرصاد على النحو التالي:السبتأمطار متوسطة إلى غزيرة، على مناطق من (الإسكندرية - سيدي عبدالرحمن - الضبعة - مطروح سيدي براني - السلوم - رشيد - بلطيم - بورسعيد - العريش).

أمطار متوسطة : على مناطق من (دمياط - كفرالشيخ - البحيرة) .

أمطار خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة السويس - الإسماعيلية - الدقهلية - الغربية - المنوفية - الشرقية).
الأحد
أمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق من (الإسكندرية - سيدي عبدالرحمن - الضبعة - مطروح - سيدي براني – السلوم - رشيد - بلطيم - بورسعيد - دمياط – العريش - كفرالشيخ – البحيرة).

أمطار خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري ومدن القناة (بورسعيد - السويس – الإسماعيلية – الدقهلية - الغربية - المنوفية - الشرقية) ومناطق من وسط سيناء.

يصاحب ذلك نشاط رياح وانخفاض في درجات الحرارة على تلك المناطق.

الاثنين
أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية - مطروح - السلوم).

أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري (العريش - بورسعيد - رشيد - كفرالشيخ - البحيرة).

الثلاثاء
أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية - مطروح - السلوم).

أمطار خفيفة على بعض المناطق من السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري (العريش - بورسعيد - رشيد - كفرالشيخ - البحيرة).
الأربعاء
أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية - مطروح – السلوم – بورسعيد – العريش).الخميسأمطار متوسطة على بعض المناطق من السواحل الشمالية (الإسكندرية - مطروح - السلوم).

وشددت هيئة الأرصاد الجوية، على ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن سقوط الأمطار.

- لا تقتربوا من أعمدة الإنارة.. الأرصاد تحذر المواطنين وتكشف أماكن سقوط الأمطار


كشف الدكتور محمود شاهين مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حالة الطقس خلال الأيام المقبلة.

وقال في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن الهيئة نشرت خريطة الأمطار المتوقع سقوطها على السواحل الشمالية، والتي من المتوقع أن تكون من متوسطة إلى غزيرة، خاصة يومي السبت والأحد.

وأضاف، أن الأمطار ستمتد إلى القاهرة ومن المتوقع أن تكون حدتها من خفيفة إلى متوسطة، مع استمرار انخفاض درجات الحرارة ما بين 24 إلى 25 درجة خلال ساعات النهار، على أن يكون الطقس معتدل نهارًا ومائل للبرودة ليلًا.

وحذر مدير مركز التنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين من عدم الاقتراب من أعمدة الإنارة والقيادة بحذر على الطرق السريعة.​

- إعفاء من الضرائب.. تعرف على امتيازات أعضاء "الشيوخ" في اللائحة الجديدة

تضمن مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ عددًا من النصوص المنظمة لحقوق النواب والامتيازات التي يحصلون عليها بموجب عضويتهم.

وتضمنت الامتيازات إعفاء مكافآتهم من الضرائب وقيمة رواتبهم وانتقالاتهم وتأمين العلاج والسفر مع وفود المجلس وتخصيص شارات خاصة بالمجلس.

وجاءت النصوص المنظمة لذلك في مشروع القانون؛ كالتالي:

مادة 296

يضع مكتب المجلس القواعد التنظيمية العامة المتعلقة بالتسهيلات التي تقدم لأعضاء المجلس؛ لتمكينهم من القيام بمسؤولياتهم، ويحدد المبالغ التي يتقرر صرفها لهم كبدلات، ولتغطية نفقاتهم. كما يحدد القواعد الخاصة بعلاجهم، والمساعدات التي تقدم لهم ولأسرهم.

لمزيد من التفاضيل: إعفاء من الضرائب.. تعرف على امتيازات أعضاء "الشيوخ" في اللائحة الجديدة

- الخشت: إدراج 55 عالمًا بجامعة القاهرة بقائمة "ستانفورد" لأفضل 2% من العلماء عالميًّا (صور)

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، اليوم السبت، إنه تم إدراج 55 عالمًا من علماء الجامعة في قائمة جامعة ستانفورد لأفضل 2% من العلماء حول العالم؛ لتستحوز وحدها على نسبة 20% من مجمل العلماء المصريين بالقائمة، وتحتل المرتبة الأولى مصريًّا بأكبر عدد علماء هم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات؛ حيث ضمت القائمة ‏‏‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميًّا متنوعًا و176 تخصصًا فرعيًّا.

لمزيد من التفاصيل: الخشت: إدراج 55 عالمًا بجامعة القاهرة بقائمة "ستانفورد" لأفضل 2% من العلماء عالميًّا –صور

- الحكومة ترد رسميًا على أنباء استحداث شروط جديدة لمعاش "تكافل وكرامة"


قال بيان صادر عن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إن ما انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن استحداث شروط جديدة للحصول على معاش برنامج "تكافل وكرامة"، غير صحيح.

وذكر المجلس أنه تواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاستحداث أي شروط جديدة للحصول على معاش برنامج "تكافل وكرامة"، مُشددةً على أن الشروط التي تم الإعلان عنها مسبقاً كما هي ولم يطرأ عليها أي تغيير، مُشيرةً إلى أن عدد المستفيدين من البرنامج بلغ نحو 3 ملايين و600 ألف أسرة حتى الآن، ومن المستهدف وصول عدد المستفيدين إلى 4 ملايين أسرة بنهاية العام الجاري، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم الفئات الأكثر احتياجاً.

- خلال أيام وبشروط جديدة.. تعرف على موعد استئناف البناء في المحافظات


صدر قرار وقف البناء على مستوى المحافظات نهاية شهر مايو الماضي على أن تكون مدة الوقف 6 أشهر.

ونص القرار الصادر من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، للمحافظات على تكليف المحافظين كلٌّ في نطاق اختصاصه، بوقف إصدار التراخيص الخاصة بإقامة أعمال البناء أو توسعتها أو تعليتها أو تعديلها أو تدعيمها للمساكن الخاصة، مع إيقاف استكمال أعمال البناء للمباني الجاري تنفيذها، لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات، وذلك في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية وعواصم المحافظات والمدن الكبرى.

ونص القرار على أن يبدأ سريانه اعتبارا من يوم الأحد الموافق 24 مايو الماضي ولمدة 6 أشهر، تنتهي يوم 24 نوفمبر الجاري، ليتم بعدها استكمال أعمال البناء ولكن بالصيغة الجديدة للتراخيص والاشتراطات البنائية الجديدة.

- قرار عاجل من النقل العام بشأن ركوب كبار السن أتوبيسات الهيئة مجانًا


قرر اللواء رزق علي، رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، استخراج كارنيهات مجانية لركوب كبار السن لأتوبيسات الهيئة بشكل مجاني.

ويهدف القرار إلى تخفيف العبء على كبار السن عرفانا بالجميل لهذه الفئة التي خدمت الوطن في مختلف المجالات وتنفيذا لتوجيهات الدولة.

وتصل مدة عمل الكارنيه المجاني لكبار السن فوق الـ 70 عامًا إلى 6 أشهر.

ويمكن استخراج الكارنيه من خلال مكاتب اشتراكات: العباسية، جامعة الأزهر، العتبة، المظلات، الجيزة 7 شارع مراد.

الأوراق المطلوبة

بطاقة الرقم القومي

عدد 2 صورة شخصية

مبلغ 5 جنيهات

- تتقدم إلى القاهرة.. أمطار غزيرة ورعدية الآن على 8 محافظات (صور أقمار صناعية)


قالت هيئة الأرصاد الجوية، إن صور الأقمار الصناعية أظهرت تحرك السحب في اتجاه الدلتا والشرق ومدن القناة منذ نحو ساعة.

وأضافت الهيئة، في تحديثات حالة الطقس اللحظية، عبر صفحتها على فيسبوك: "تتقدم تدريجيا إلى القاهرة الكبرى ومازالت على الساحل الغربي والإسكندرية والبحيرة تكون مختلفة الشدة من خفيفة إلى متوسطة إلى غزيرة خاصة منطقة الشرق".

وأوضحت هيئة الأرصاد، أن الدلتا الآن تحت تأثير السحب المتوسطة والمنخفضة يصاحبها سقوط الأمطار الرعدية تستمر خلال الساعات القادمة.

وتشمل المناطق المتأثرة حاليا: دمياط والبحيرة وبورسعيد وبلطيم والإسماعيلية والدقهلية والغربية والشرقية، وتتقدم متوسطة إلى جنوب الدلتا، كما تتقدم شرقا إلى مناطق من شمال ووسط سيناء.

- ممشى أهل مصر وماسبيرو.. 4 مشروعات عملاقة تنقل القاهرة لمستوى ترفيهي جديد "صور"

كونها العاصمة وكونها أكبر المدن من حيث عدد السكان، تستحوذ محافظة القاهرة على نصيب الأسد من مخصصات الحكومة لمشروعات التطوير في جميع المجالات وعلى رأسها التنمية العقارية والترفيهية.

وينشر مصراوي تفاصيل 4 مشروعات عملاقة تُنفذ حاليا بمحافظة القاهرة تنقلها إلى مستوى جديد من الترفيه والسياحة المحلية والعالمية.

مثلث ماسبيرو

تواصل محافظة القاهرة ووزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات أعمال تطوير منطقة مثلث ماسبيرو، حيث تبلغ مساحة المثلث 74 فدانًا، تضم مسجد أبوالعلا ومبنى وزارة الخارجية ومبنى مثلث ماسبيرو، ومترو الأنفاق والقنصلية الإيطالية ومخطط التطوير يضم نحو 40 فدانًا، تمتلك الدولة 10% فقط من المساحة و25% من الأرض قطع صغيرة مملوكة للأفراد والمساحة المتبقية مملوكة لشركتين من السعودية وشركتين من الكويت وشركة ماسبيرو المصرية.

لمزيد من التفاصيل: ممشى أهل مصر وماسبيرو.. 4 مشروعات عملاقة تنقل القاهرة لمستوى ترفيهي جديد "صور"

إعلان