إعلان

قبل شروق الشمس بـ90 دقيقة.. القمر يقترن مع الزهرة وعطارد (الجمعة والسبت)

02:00 ص الجمعة 13 نوفمبر 2020

القمر

كتب- يوسف عفيفي:

كشف الدكتور أشرف تادرس، الرئيس السابق لقسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تفاصيل ظاهرتين فلكيتين تحدث في سماء العالم، الجمعة والسبت 13و14 نوفمبر، تتمثل في اقتران القمر مع كوكبي الزهرة وعطارد.

وقال تادرس، في تصريح لمصراوي، إن الظاهرة الأولى تحدث الجمعة 13 نوفمبر، وذلك باقتران القمر مع كوكب الزهرة، حيث إن الاقتران هو الاقتراب الزاوي بين جرمين سماويين ظاهريًا عندما تتم مشاهدتهما من الأرض، لذلك تكون المسافة الزاوية بين القمر والزهرة في ذلك اليوم صغيرة إلى حد ما، وهو ما نسميه الاقتران، ويمكن رؤيتهما متجاورين قبل شروق الشمس بساعة ونصف الساعة تقريبًا.

وأوضح أن الظاهرة الثانية، تحدث السبت 14 نوفمبر، وذلك باقتران القمر مع كوكب عطارد، ويمكن رؤيتهما متجاورين قبل شروق الشمس بنصف الساعة تقريبًا.

وأشار تادرس إلى أن مثل هذه الظواهر ليس لها أي أضرار مطلقًا على الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، ويرصدها المعهد القومي للبحوث الفلكية، فهي ممتعة في مشاهداتها، ويحبها هواة الفلك والمهتمون برصد السماء لمتابعتها وتصويرها.

ويشهد شهر نوفمبر الجاري، حوالي 10 ظواهر فلكية، بدأت أولها يوم 10 نوفمبر، وذلك بوصول كوكب عطارد إلى أقصى استطالة غربية له تبلغ 19 درجة تقريبًا من الشمس، وتنتهي يوم 30 نوفمبر، بحدوث خسوف شبه ظلي للقمر لا يرى في مصر ولا أفريقيا أو المنطقة العربية، بل يرى في أجزاء من الأمريكتين وآسيا وأستراليا وفي هذا الخسوف سيخبو ضوء القمر قليلاً دون إظلام.​

فيديو قد يعجبك: