الحكومة ترد على 13 شائعة جديدة.. منها "ضريبة عقارية وخصم من الرواتب"

01:18 م الجمعة 09 أكتوبر 2020

الحكومة ترد على 13 شائعة

خصخصة التأمين الصحي وخصم 10% من الموظفين.. الحكومة ترد على 13 شائعة

كتب- أسامة علي:

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، عدم صحة شائعات تداولتها مواقع إلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أبرزها خصخصة التأمين الصحي الشامل الجديد، وخصم 10% من رواتب الموظفين لصالح "تحيا مصر"، وصرف خبز غير صالح للاستهلاك الآدمي على بطاقات الدعم، وإلغاء بدل الجودة وتحسين الأداء لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، واقتصار ركوب المواصلات مجانا على من يقل معاشه عن 2000 جنيه.

ويستعرض "مصراوي" رد مجلس الوزراء على 13 شائعة هذا الأسبوع كما يلي:

مجلس الوزراء: لا صحة لخصخصة التأمين الصحي الشامل الجديد

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن اعتزام الحكومة خصخصة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه لا صحة لخصخصة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة.

وأوضحت الصحة، أن نظام التأمين الصحي الجديد هو نظام تكافلي اجتماعي يغطي جميع المواطنين وتتحمل فيه الدولة اشتراك غير القادرين، ويتم تطبيقه بالتشارك بين مستشفيات التأمين الصحي والمستشفيات الخاصة، مُشددةً على أن جميع المستشفيات والوحدات الصحية بالمنظومة تخضع لإشراف الوزارة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تحسم الجدل بشأن خصم 10% من رواتب الموظفين لصالح "تحيا مصر"

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن خصم 10% من رواتب العاملين بالجهاز الإداري للدولة لصالح صندوق "تحيا مصر".

وقالت وزارة المالية، إنه لا صحة لخصم 10% من رواتب العاملين بالجهاز الإداري للدولة لصالح صندوق "تحيا مصر".

وأوضحت المالية، التزام الدولة بصرف رواتب ومستحقات العاملين بالجهاز الإداري للدولة دون توقيع أي خصومات أو استقطاعات لصالح صندوق "تحيا مصر"، مُشددةً على أن الدولة تسعى جاهدة لرفع كفاءة موظفيها وتحسين قدراتهم دون المساس برواتبهم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة: لا صحة لتطبيق قانون الضريبة العقارية بأثر رجعي

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن تطبيق قانون الضريبة العقارية بأثر رجعي على العقارات التي لم يسبق تسجيلها.

وقالت وزارة المالية، إنه لا صحة لتطبيق قانون الضريبة العقارية بأثر رجعي على العقارات التي لم يسبق تسجيلها، مُوضحةً أنه يتم تحصيل الضريبة العقارية المستحقة على الوحدات السكنية التي تم تسجيلها منذ تطبيق القانون عام 2013، بأثر فوري، وليس رجعي، دون أي أعباء ضريبية عن السنوات السابقة لتطبيق القانون، مع جواز تقسيط الضريبة المتأخرة على عدد أقساط يساوي سنوات التأخير.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

تبديل وليس رفع.. الكهرباء توضح مصير العدادات الكودية للمباني المخالفة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن تعارض قانون التصالح مع إجراءات تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية والمخالفة.

وأكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لا صحة لتعارض قانون التصالح مع إجراءات تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية والمخالفة.

وأوضحت الكهرباء، أن العداد الكودي حق لأي مواطن طالما تقدم بطلب يتضمن الإجراءات والشروط اللازمة لتركيب العداد، باعتباره عداداً مؤقتاً لحين تقنين المواطن وضعه مع الدولة، مُشددةً على أنه لن يتم رفع العداد الكودي عن المخالفين بعد إنهاء إجراءات التصالح، بل سيتم تغييره من كودي لمقنن من خلال تبديل رقم العداد على الكارت باسم المشترك صاحب أو مالك العقار.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

التموين ترد على أنباء صرف خبز غير صالح للاستهلاك الآدمي على بطاقات الدعم

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن صرف خبز غير صالح للاستهلاك الآدمي على البطاقات التموينية.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا صحة لصرف خبز غير صالح للاستهلاك الآدمي على البطاقات التموينية.

وأوضحت التموين، التزام كافة المخابز بإنتاج الخبز المدعم طبقاً للأوزان والمواصفات القياسية المتبعة، مُشددةً على شن حملات تفتيشية دورية على كافة المخابز على مستوى الجمهورية، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حال رصد أي مخالفة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تجيب.. هل ارتفعت أسعار الدواجن تزامنا مع تطبيق إجراءات التصدير؟

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن ارتفاع أسعار الدواجن تزامناً مع بدء تطبيق إجراءات التصدير.

وأكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه لا صحة لارتفاع أسعار الدواجن تزامناً مع بدء تطبيق إجراءات التصدير، وأن أسعار الدواجن كما هي دون إقرار أي زيادات عليها.

وأوضحت وزارة الزراعة، أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن وتحقيق فائض إنتاجي يسمح بالتصدير، مُشيرةً إلى شن حملات رقابية دورية على كافة الأسواق.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تنفي طرح أرز غير صالح للاستهلاك الآدمي بالمنافذ التموينية

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن طرح أرز غير صالح للاستهلاك الآدمي بالمنافذ التموينية.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا صحة لطرح أرز غير صالح للاستهلاك الآدمي بالمنافذ التموينية، مُشددةً على أن جميع السلع التموينية سواء المطروحة بالمجمعات الاستهلاكية أو محال البقالة التموينية أو فروع جمعيتي بما فيها الأرز آمنة وسليمة تماماً، وتخضع للفحص والرقابة من قبل الجهات المعنية، للتأكد من مدى الالتزام بالاشتراطات التموينية والصحية الخاصة بالسلع.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الإسكان تصدر بيانا بشأن إرسال خطابات للمواطنين لإنهاء تعاقدهم على الشقق وتغريمهم 20 ألف جنيه

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن إرسال صندوق الإسكان الاجتماعي خطابات للمواطنين لإنهاء تعاقدهم على الوحدات السكنية المخصصة لهم مع تغريمهم 20 ألف جنيه.

وقالت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إنه لا صحة لإرسال صندوق الإسكان الاجتماعي أي خطابات للمواطنين لإنهاء تعاقدهم على الوحدات السكنية المخصصة لهم أو تغريمهم أي مبالغ مالية، وأن هذه الخطابات مفبركة، وغير تابعة للصندوق نهائياً.

وأوضحت الإسكان، أن الصندوق يمتلك قنوات اتصال متعددة تتمثل في (الموقع الإلكتروني، والصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراكز خدمة العملاء)، يمكن أن يتوجه من خلالها لمخاطبة الجمهور، دون إرسال أية خطابات رسمية، مُناشدةً المواطنين ضرورة الرجوع لتلك القنوات الرسمية، مُشددةً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي هذه الخطابات.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

المالية تنفي إلغاء بدل الجودة وتحسين الأداء لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء صرف بدل الجودة وتحسين الأداء لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات وهيئات البحوث.

وقالت وزارة المالية، إنه لا صحة لإلغاء صرف بدل الجودة وتحسين الأداء لأعضاء هيئات التدريس بالجامعات وهيئات البحوث.

وأوضحت المالية، استمرار صرف بدل الجودة وتحسين الأداء الصادر لجميع أعضاء هيئات التدريس بالجامعات، وكذلك أعضاء هيئات البحوث بالمراكز والمعاهد البحثية من العاملين والمتفرغين، باعتباره حقاً قانونياً ولا يمكن المساس به، مُحذرةً من الانسياق وراء مثل تلك الشائعات المغرضة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة تحسم الجدل بشأن إلغاء الأجر المتغير والخدمات الطبية وبدل الانتقال في لائحة الموارد البشرية

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء الأجر المتغير والخدمات الطبية وبدل الانتقال في مشروع لائحة الموارد البشرية لشركات قطاع الأعمال العام.

وقالت وزارة قطاع الأعمال العام، إنه لا صحة لإلغاء الأجر المتغير والخدمات الطبية وبدل الانتقال في مشروع لائحة الموارد البشرية لشركات قطاع الأعمال العام.

وأوضحت الوزارة، أن مسودة اللائحة الجديدة، تهدف لزيادة مستوى الدخل بالعديد من شركات قطاع الأعمال العام التي ينخفض فيها مستوى الدخل عن نظيره بالسوق وعن باقي القطاعات، وتحقيق عدالة في مستوى الأجور بينهم، فضلاً عن توفير خدمة طبية متميزة للعاملين، وكذلك توفير وسيلة انتقال مناسبة أو صرف بدل نقدي لهم، مُشددةً على حرص الدولة على تطوير شركات قطاع الأعمال العام ورفع كفاءة العاملين بها.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الصحة تكذب رسالة صوتية منسوبة لأحد المسئولين تحذر من تناول لقاح الأنفلونزا

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن تداول رسالة صوتية منسوبة لأحد المسئولين تحذر من تناول لقاح الأنفلونزا الموسمية.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه لا صحة للرسالة الصوتية المتداولة التي تحذر من تناول لقاح الأنفلونزا الموسمية، وأن الرسالة مفبركة.

وأشارت الصحة، إلى أن لقاح الأنفلونزا الموسمية سليم وآمن ومطابق لكافة المعايير القياسية الدولية، ويتم تحديثه سنوياً، مُناشدةً المواطنين استقاء المعلومات من المصادر الرسمية التابعة للوزارة، سواء من خلال موقعها الإلكتروني أو عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

"التضامن" تنفي اقتصار ركوب المواصلات مجانا على من يقل معاشه عن 2000 جنيه

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن اقتصار الركوب المجاني والخصومات بوسائل النقل العام لمن يقل معاشه عن 2000 جنيه.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي، أنه لا صحة لاقتصار الركوب المجاني والخصومات بوسائل النقل العام لمن يقل معاشه عن 2000 جنيه.

وأوضحت التضامن، أن الإعفاءات والخصومات التي تم إقرارها على وسائل النقل العام لا علاقة لها بقيمة المعاشات المستحقة للمواطنين، مُشيرةً إلى أنه سيتم إعفاء المواطنين فوق الـ 70 عاماً من كافة الرسوم، فضلاً عن تخفيض تذاكر مواصلات النقل العام إلى 50% للمواطنين فوق الـ60 عاماً، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم كبار السن والوفاء بكافة احتياجاتهم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الإسكان تنفي رفع اسم اللواء "باقي زكي" من على نفق التسعين بالقاهرة الجديدة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته صفحات التواصل الاجتماعي بشأن رفع اسم اللواء "باقي زكي" من على نفق التسعين بالقاهرة الجديدة.

وأكدت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه لا صحة لرفع اسم اللواء "باقي زكي" من على نفق التسعين بالقاهرة الجديدة، وأن اسم نفق اللواء "باقي زكي" كما هو دون تغيير وفقاً لتكليف رئيس الوزراء.

وشددت الوزارة، على أن إطلاق أسماء أبطال حرب أكتوبر على أي منشأة أو شارع في أنحاء الجمهورية هو نوع من التقدير والتكريم لهم.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

إعلان