حدث في 8 ساعات| الحكومة تستعرض مشروعات تنمية سيناء.. وتحذير للمواطنين من ارتفاع الحرارة والرطوبة

06:37 م الخميس 08 أكتوبر 2020

حدث في 8 ساعات

مدبولي يناقش استعدادات الجامعات الأهلية لاستقبال الطلاب المقبولين بها

إعلان

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لاستعراض ومناقشة الاستعدادات النهائية لاستقبال الطلاب المقبولين للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة، وهي: جامعة الجلالة بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، جامعة الملك سلمان بفرعيها بشرم الشيخ ورأس سدر بمحافظة جنوب سيناء، وجامعة العلمين بمحافظة مطروح.

وناقش رئيس الوزراء كافة التفاصيل المختلفة المتعلقة بالاستعداد للعام الدراسي الجديد، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بأن تكون الجامعات الأهلية الجديدة نموذجا يحتذى به، من حيث جودة التعليم، واستخدام الأساليب الحديثة في التعلم، بما يعمل على تحسين مخرجات التعليم الجامعي وتزويد الطلاب بمهارات التعلم والإبتكار.

وعرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الاجتماع، كافة الاستعدادات الجارية بكافة عناصرها، حيث أشار إلى البنية الأساسية التي تتم بالمنشآت التعليمية ويتم تنفيذها وفق أعلى مستويات الجودة، وطبقاً للتصميمات العالمية في الجامعات الأجنبية، وبما يتواءم مع متطلبات الجيل الرابع من الجامعات الذكية المتطورة، التي تعتمد في آليات التعليم على التعليم الهجين، والذي يتطلب توافر بنية معلوماتية قوية، ويعدُ أيضاً من المتطلبات الرئيسية في الشراكات الدولية التي تبرمها تلك الجامعات مع الجامعات المناظرة الدولية.

وتم خلال الاجتماع استعراض آخر التطورات في الاتفاقيات الدولية للشراكة مع الجامعات الأجنبية للبرامج الأكاديمية المختلفة للجامعات الأهلية الجديدة.

واطمأن رئيس الوزراء على مدى جاهزية تلك المقرات الجديدة بالجامعات الأهلية لاستقبال الطلاب، من حيث اكتمال خطة العام الدراسي الجديد من خلال التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس من الجامعات الأجنبية والمصرية، وأعضاء الفريق الإداري بالجامعة، وأعمال الفرش والتأثيث لمباني المرحلة الأولى بتلك المقرات الجديدة، وتوفير أجهزة المعامل للمجالات التعليمية المختلفة، ومعامل الحاسب الآلي، وتقديم خدمات الحراسة والبيئة المختلفة، بالإضافة إلى توفير وسائل الإعاشة والإقامة والانتقالات.

كما تناول لقاء رئيس مجلس الوزراء بوزير التعليم العالي والبحث العلمي، متابعة الموقف التنفيذي لمشروع تأهيل المبنى الجنوبي بالمعهد القومي للأورام، التابع لجامعة القاهرة، ويتكون من 16 طابقاً، بمساحة تصل إلى 16 ألف م2، وبتكلفة تقدر بنحو 312 مليونا و900 ألف جنيه.

وأوضح العرض مراحل وخطوات المشروع، حيث تشمل إعادة التأهيل، الأعمال المعمارية والإنشائية والواجهات، والأعمال الكهربائية مثل الشبكات ومحولات الكهرباء، وأنظمة الإنارة والحريق ودوائر المراقبة بالكاميرات، وكذا الأعمال الميكانيكية مثل الصرف وتغذية المياه وأنظمة التهوية والتكييف وخزان مكافحة الحريق، فضلاً عن الإحلال الشامل للمصاعد وإنشاء كامل لمحطة وشبكة الإمداد بالغازات.

وأكد الوزير، على أنه من المقرر أن يضم المبنى الجنوبي بالمعهد القومي للأورام عقب انتهاء أعمال إعادة التأهيل، نحو 175 سريراً، بالإضافة إلى نحو 105 أسرة علاج كيميائي للأطفال والبالغينحيث يتم العمل على بدء العلاج الكيميائي في هذا المبنى سريعاً، والمقرر في ديسمبر٢٠٢٠.

كما عرض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اللقاء، الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء المعهد القومي للأورام الجديد 500500، والذي من المقرر أن يضم، فى مرحلته الأولى، 80 غرفة لإقامة المرضى والرعاية المركزة، وجناحين للعيادات الخارجية لكافة التخصصات بطاقة استيعابية 900 مريض في اليوم.

وأشار الوزير إلى أن المعهد الجديد سيتضمن خدمات إجراءات تشخيصية وعلاجية صغرى بطاقة استيعابية 214 مريضا كل يوم، و4 غرف عمليات كبرى، و65 كرسي علاج كيميائي لليوم الواحد تخدم 175 مريضا يومياً، ووحدة علاج تلطيفي لليوم الواحد بعدد 10 أسرة، و4 أجهزة متنوعة للعلاج الإشعاعي بطاقة استيعابية 215 مريضا كل يوم، كما من المقرر أن يضم المعهد الجديد للأورام معمل أشعة تشخيصية بطاقة استيعابية 800 مريض يومياً، وقسم استقبال طوارئ للأورام بطاقة استعابية 129 مريضا كل يوم.

ارتفاع الحرارة والرطوبة تصل لـ80%.. الأرصاد تعلن طقس الـ48 ساعة المقبلة

قال خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه يوجد ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء وتستمر حتى غدًا الجمعة، ويسود طقس حار على شمال البلاد شديد الحرارة جنوبًا.

وأضاف الخبراء: بداية من السبت المقبل تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي، لتعود مرة أخرى على القاهرة بين 31 و32 درجة بعد أن وصلت لـ36 درجة على القاهرة خلال اليومين الحاليين.

وتابع الخبراء: تسجل درجات الحرارة على السواحل الشمالية بين 31 و32 درجة، وتصل على جنوب سيناء لـ38 درجة، كما تتراوح على شمال وجنوب الصعيد بين 37 و40 درجة.

وأشار الخبراء إلى وجود نشاط للرياح الشمالية الشرقية الرطبة تعمل على تكوين الشبورة المائية صباحًا على السواحل الشمالية والدلتا والقاهرة تكون كثيفة على المناطق القريبة من المسطحات المائية والمناطق الزراعية.

وعن نسب الرطوبة في الجو، أكد الخبراء أن نسبة الرطوبة على القاهرة تسجل 75%، والسواحل الشمالية 80%، وشمال سيناء 50%، أما الجنوب تصل لـ30%.

حدث في 8 ساعات| الحكومة تستعرض مشروعات تنمية سيناء.. وتحذير للمواطنين من ارتفاع الحرارة والرطوبة

كتب-أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الخميس، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، إطلاق القوات المسلحة المصرية موقعاً إلكترونيا لخدمة الضباط، وتحذير الأرصاد للمواطنين من ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، وإعلان التموين استمرار طرح الكمامات على بطاقات الدعم بسعر 8.5 جنيه

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو الآتي:

القوات المسلحة تطلق موقعا إلكترونيا لتقديم الخدمات الخاصة بإدارة شئون الضباط

أعلنت القوات المسلحة المصرية، عن إطلاق موقع إلكتروني جديد لإدارة شئون ضباط القوات المسلحة.

يأتي ذلك في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الاستفادة من التطور التكنولوجي لتطوير منظومة العمل بالقوات المسلحة بهدف تقديم أرقى مستوى خدمي لضباط القوات المسلحة وأسرهم.

ويهدف الموقع إلى تقديم كافة الخدمات وتسهيل الإجراءات (للضباط وأسرهم - للضباط الإحتياط) فضلاً عن الاستعلام عن الطلبات المختلفة.

يأتى ذلك فى إطار خطة مصر الإستراتيجية للتنمية المستدامة (2030) ومواكبة التطورات التكنولوجية والتحول إلى مجتمع رقمى وتطويعه لخدمة المواطنين .

الاسم ورقم التليفون.. 6 خطوات لتسجيل العمالة غير المنتظمة للحصول على منحة الـ500 جنيه

فتحت وزارة القوى العاملة، باب تسجيل البيانات والمعلومات الشخصية، على المنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة، اليوم، عبر رابط الموقع الإلكتروني للوزارة اضغط هنا، والمقدرة بـ500 جنيه شهريا للمتضررين من فيروس كورونا المستجد.

ويصرف نحو 1.6 مليون مواطن استفاد من منحة العمالة غير المنتظمة، خلال الـ3 أشهر التي وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي بها سابقا، والتي تقدر بـ500 جنيه شهريًا.

ووصلت رسائل نصية للعديد من المسجلين عبر رقم 2030، تدعوهم لتحديث بياناتهم والتسجيل من اليوم 8 أكتوبر وحتى يوم 15 أكتوبر كحد أقصى.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أعلنت مد منحة العمالة غير المنتظمة 3 أشهر أخرى في أكتوبر ونوفمبر وديسمبر 2020، لضمان دعم ومساندة العمالة المتضررة من أزمة فيروس كورونا.

ويمكن التسجيل وتحديث البيانات عبر موقع وزارة القوى العاملة، من خلال الضغط على هذا الرابط، أو الرابط.

ويرصد "مصراوي" خطوات تسجيل البيانات للحصول على منحة الـ500 جنيه على النحو التالي:

1- تسجيل الدخول عبر رابط موقع وزارة القوى العاملة.

2- اتباع الخطوات المطلوبة بالضغط على زر "التقديم".

3- كتابة البيانات كاملة (الاسم رباعي- الرقم القومي- رقم التليفون المحمول- المؤهل الدراسي).

4- حالة العمل "مستمرة أم متوقفة".

5- اسم المحافظة المقيم بها العامل.

6- الضغط على إرسال الموجود أسفل الاستمارة الإلكترونية بالموقع.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة باستمرار تقديم المنحة للعمالة غير المنتظمة حتى نهاية العام الحالي، خلال افتتاح أكبر معمل تكرير في مصر وأفريقيا، بمنطقة مسطرد في محافظة القليوبية.

بسبب كسر مفاجئ.. قطع المياه عن 6 مناطق بالقاهرة الآن

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن مناطق (الشيراتون– أرض الجولف– مساكن الضباط بألماظة- الكلية الحربية– عرب الجسر بعين شمس– مستشفى الكهرباء)، وذلك نظرًا لحدوث كسر مفاجئ بالخط الرئيسي بمحطة مياه مسطرد المغذي لرافع 5.

وقالت الشركة في بيانها: "والشركة إذ تأسف عن هذا العطل الخارج عن إرادتها وتبذل قصارى جهدها لإعادة المياه للمناطق المتأثرة".

ودبرت الشركة سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة وفي حال طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن رقم 125 من التليفون الأرضي.

التموين: استمرار طرح الكمامات على بطاقات الدعم بسعر 8.5 جنيه

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار شركات المجمعات الاستهلاكية في طرح منتجات الكحول 70% كمطهرات للمواطنين، وطرحها ضمن سلع نقاط الخبز لأصحاب البطاقات التموينية وتصرف للمواطنين مجانا مقابل ترشيد استهلاك الخبز المدعم.

وتواصل الشركات المنتجة لكمامات القماش، توريد الكمامات لشركات الجملة التابعة لوزارة التموين لتوزيعها على بقالين التموين ومنافذ توزيع السلع التموينية لصرفها للمواطنين على البطاقات التموينية بسعر 8.5 جنيه.

يأتي ذلك في إطار حرص الحكومة على صحة وسلامة المواطنين لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وفي ضوء موافقة مجلس الوزراء على قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بالشراء بالأمر المباشر للكمامات الواقية من جانب الهيئة المصرية للشراء الموحد.

كانت الشركات المنتجة وردت ما يقرب من 30 مليون كمامة قماش حتى الآن من الكمامات المتعاقد عليها، حيث تم توريد الكمامات في مختلف المحافظات وتوزعها مخازن شركات الجملة التابعة للوزارة على بقالي التموين ومنافذ المجمعات الاستهلاكية وسط آليات لمراقبة عمليات التوزيع، لمنع التلاعب من قبل المنافذ.

72 وحدة طوارئ.. "الري" تكشف استعداداتها لاستقبال موسم السيول

قال المهندس محمد محمد عبدالعاطي، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، إن مصلحة الري استعدت لاستقبال موسم السيول بتجهيز جميع وحدات الطوارئ الثابتة بجوار المحطات سواءً كانت ديزل أو كهرباء مع عمل مناورات للتشغيل وتجربتها أسبوعيًا وتجهيز جميع وحدات الطوارئ المتنقلة بمركز الطوارئ.

وأضاف "عبدالعاطي"، لمصراوي، أنه تم تركيب 72 وحدة طوارئ (كهرباء - ديزل) بالمحطات الواقعة بالدلتا منذ نوفمبر عام 2015 وحتى تاريخه وتدعيم محطتي القلعة مولد ديزل قدرة ١ميجا وات وعدد ٥ وحدات طوارئ ديزل بإجمالي تصرف ٧ م٣/ث وإجراء عمرات لمحطة الطابية القديمة تصرف الوحدة 8 م3/ ث وتشغيلها بحالة جيدة بتكلفة 4.5 مليون جنيه.

ولفت إلى أنه تم التواصل مع شركات الكهرباء للتأكيد على مدى جاهزية خطوط التغذية الكهربائية واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع انقطاع التيار الكهربائي عن أي محطة والتواصل السريع حال وجود أعطال وسرعة إصلاحها وإبلاغهم فوراً أولاً بأول بما يتم.

وأوضح رئيس مصلحة الري، أن العام المالي 2019/2020 شهد استلام أولي لمحطة الفارما الجديدة بتكلفة إجمالية 115 مليون جنيه لخدمة زمام 22 ألف فدان، ومحطة الخيري ومحطة الدشودي الجديدة بتكلفة إجمالية 550 مليون جنيه ضمن الخطة العاجلة لمواجهة أزمة السيول والأمطار بالدلتا بتمويل من "تحيا مصر"، لخدمة زمام 93 ألف فدان وتشغيل المحطتين والاستفادة منهما أثناء النوة الأخيرة.

كما جرى الاستلام الأولي لمحطتي رفع المحسمة (1-2) بتكلفة إجمالية 550 مليون جنيه، ومحطة سيدمنت بتكلفة إجمالية 40 مليون جنيه لخدمة زمام 4.5 ألف فدان.

وأشار "عبدالعاطي"، إلى الاستلام الأولي لمحطة فارسكور الجديدة بتكلفة إجمالية 115 مليون جنيه لخدمة زمام 12 ألف فدان، ومحطة البطس الجديدة بتكلفة إجمالية 80 مليون جنيه، والانتهاء من تجارب التشغيل لمحطة بني صالح الجديدة ببني سويف بتكلفة 40 مليون جنيه لخدمة زمام 40 ألف فدان.

بـ 600 مليار جنيه.. الحكومة تستعرض أهم مشروعات تنمية سيناء منذ 2014

أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، تقريرًا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على أهم المشروعات التنموية التي نفذتها الدولة في سيناء منذ عام 2014، وبلغت تكلفة ما تم إنفاقه في أعمال التنمية والتعمير والبناء 600 مليار جنيه، يأتي ذلك تزامناً مع الاحتفال بالذكرى الـ 47 لنصر السادس من أكتوبر المجيد.

وأبرز التقرير نماذج لأهم المشروعات التنموية التي تم تنفيذها بمختلف القطاعات ومن بينها التطوير العمراني وتوفير سكن ملائم لأبناء سيناء، حيث تم إنشاء وحدات إسكان اجتماعي بعدد 46949 وحدة سكنية، بجانب إنشاء 2290 منزلاً بدوياً وإنشاء 500 وحدة سكنية لتطوير منطقة الرويسات "منطقة عشوائية".

واستعرض التقرير حجم الإنجازات على مستوى المدن الجديدة، موضحًا أن مدينة الإسماعيلية الجديدة، تشتمل على 52019 وحدة سكنية، كما تضم مدينة سلام مصر "شرق بورسعيد" 4340 وحدة سكنية، بينما يبلغ عدد الوحدات في المنطقة السياحية 4889 وحدة، في حين تشتمل مدينة رفح الجديدة على 10016 وحدة سكنية، و400 بيت بدوي، بالإضافة إلى الخدمات والمرافق.

وعلى صعيد مشروعات تطوير البنية التحتية بسيناء، أبرز التقرير إنشاء شبكة طرق بإجمالي أطوال تبلغ 2400 كم، كما تم إنشاء 4 أنفاق أسفل قناة السويس لربط سيناء بمدن القناة، والانتهاء من حفر نفق الشهيد أحمد حمدي 2 لربط سيناء بكافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة 6 موانئ بسيناء، إلى جانب إنشاء أرصفة الميناء البحري ضمن مشروع "تنمية منطقة شرق بورسعيد" بطول 5 كم وعرض 500 م، بتكلفة 6.8 مليار جنيه.

ويتم إنشاء كوبري السكة الحديد الشرقي الجديد "الفردان"، بجانب إنشاء 5 كباري عائمة أعلى قناة السويس، كما تم تطوير المنافذ البرية بطابا ورفح، فضلاً عن استثمارات في مشروعات الكهرباء بلغت قيمتها 10 مليارات جنيه لتحقق فائضاً يتجاوز 25%، في حين يجرى إنفاق 5 مليارات جنيه إضافية على استثمارات خاصة بالكهرباء أيضاً.

وفيما يتعلق بقطاع الصرف الصحي ومياه الشرب، أشار التقرير، إلى أن إجمالي الطاقة الإنتاجية لمحطة المعالجة الثلاثية لمصرف المحسمة تبلغ 1 مليون م3/يوم، بالإضافة إلى تنفيذ 10 مشروعات صرف صحي بسيناء بتكلفة 1.7 مليار جنيه، فضلاً عن أنه جاري إنشاء محطة معالجة ثلاثية لمصرف بحر البقر بإجمالي طاقة إنتاجية 5.6 مليون م3/ يوم، وتعد أكبر محطة معالجة بالعالم، إلى جانب تنفيذ 32 محطة تحلية في سيناء، تنقسم إلى 21 محطة تحلية مياه بحر، و11 محطة تحلية مياه آبار، كما تم تنفيذ مشروع صرف صحي متكامل بمدينة طور سيناء.

وبالنسبة للمشروعات التي تم تنفيذها بقطاعي الزراعة والمياه، جاء في التقرير، أنه تم إنشاء 18 تجمعاً تنموياً متكاملاً لإجمالي 2122 مستفيدا، كما تم تنفيذ 5907 أحواض في المرحلتين الأولى والثانية بمشروع الاستزراع السمكي بسيناء، فضلاً عن تنفيذ 250 ألف م3 من إجمالي 500 ألف م3 من أعمال التكريك ببحيرة البردويل، وإنشاء 4 قرى للصيادين بمنطقة "إغزيوان" على بحيرة البردويل، كما تم استصلاح 275 ألف فدان من إجمالي 400 ألف فدان بمشروع تنمية سيناء بتكلفة 5 مليارات جنيه.

ورصد التقرير أنه تم إنفاق 70 مليار جنيه للاستثمار في قطاع المياه، كما من المستهدف إنفاق 70 مليارا أخرى في ذات القطاع خلال الـ 3 سنوات القادمة، بينما تم حفر 453 بئراً في سيناء بتكلفة 4 مليارات جنيه، بالإضافة إلى استثمار في أعمال السيول بتكلفة 1.3 مليار جنيه حتى عام 2020.

أما على صعيد المشروعات المنفذة بقطاعات الصناعة والاستثمار، أوضح التقرير، الانتهاء من تنفيذ 5 مناطق صناعية ببئر العبد والقنطرة شرق ووسط سيناء وأبوزنيمة والعريش، بالإضافة إلى إنشاء منطقة حرفية وسوق للجملة بمساحة 38.8 فدان ومصنع أسمنت بطاقة إنتاجية 7 ملايين طن سنوياً بمدينة العريش، بجانب إنشاء مصنع لتصنيع وتعبئة الأسماك بمساحة 25 ألف م2 بطاقة إنتاجية 2500 طن سنوياً بالقنطرة شرق، وكذلك إنشاء مجمع لصناعات الرخام بالجفجافة بطاقة إنتاجية 3 مليون م2 سنوياً.

وأظهر التقرير أنه تم إنشاء مركزاً لخدمات المستثمرين بمدينة شرم الشيخ، وضخ مبلغ 117.8 مليون جنيه كقروض لتمويل 740 مشروعاً صغيراً ومتناهي الصغر ببرنامج "مشروعك" حتى نهاية أغسطس 2020.

وتناول التقرير الحديث عن المشروعات التي تم إنجازها في قطاعي السياحة والطيران، حيث تم إنشاء مطار البردويل الدولي (المليز)، فضلاً عن تطوير مطار شرم الشيخ، كما أنه جاري العمل على تطوير مطار العريش الدولي، إلى جانب تنفيذ نحو 98.5% من أعمال متحف شرم الشيخ بإجمالي تكلفة بلغت حوالي 815 مليون جنيه.

ووفقاً للتقرير أيضاً، فقد تم تنفيذ عدد من المشروعات في قطاع الصحة، حيث تم إنشاء وتطوير 13 مستشفى و42 وحدة صحية، فضلاً عن إنشاء مخزن استراتيجي للأدوية بمدينة العريش، فيما تم فحص نحو 435 ألف مواطن ضمن مبادرة 100 مليون صحة.

وأبرز التقرير مظاهر التطوير في قطاعي التعليم والثقافة، والتي تمثلت في إنشاء 64 مدرسة، فضلاً عن تطوير 85 مدرسة، كما سيتم التقدم لـ 10 مجالات خلال العام الجامعي 2020/2021 بجامعة الملك سلمان بفروعها الثلاثة (رأس سدر – الطور – شرم الشيخ)، هذا وقد تم تطوير قصر ثقافة شرم الشيخ بتكلفة بلغت 38.1 مليون جنيه، في حين بلغت تكلفة تطوير قصر ثقافة العريش 35 مليون جنيه.

وفيما يخص الرعاية الاجتماعية، بلغت تكلفة الدعم الموجه للمستفيدين في سيناء من برنامج تكافل وكرامة حوالي 124.3 مليون جنيه، منذ يناير 2015 حتى سبتمبر 2020.

وأخيراً، جاء في التقرير أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات في قطاع الرياضة، أبرزها إنشاء المدينة الشبابية والرياضية بشرم الشيخ بتكلفة 317.5 مليون جنيه، كما تم إنشاء الصالة المغطاة بشرم الشيخ بتكلفة 55 مليون جنيه، فيما بلغت تكلفة إنشاء صالة العريش 92 مليون جنيه.

تحذير لـ 3 فئات.. البيئة: شوائب عالقة في الهواء على مدار اليوم وغدا

أصدرت وزارة البيئة، اليوم الخميس، بيانا، قالت فيه إنه استنادا إلى التقارير الصادرة من منظومة الإنذار المبكر التابعة للوزارة فإن العوامل الجوية ‏خلال الفترة من بداية اليوم الخميس وحتى نهاية غدا الجمعة تؤثر سلباً على جودة الهواء نتيجة الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية والذي سيتسبب في ‏تركيز الملوثات من المصادر المختلفة نتيجة انخفاض مستوى التهوية الرأسية والذي يتزامن مع ‏هدوء نسبي للرياح يصل أحياناً لحد السكون.‏

وأضاف بيان الوزارة، إنه من المتوقع أن تتحسن العوامل الجوية لتساعد على تشتت الملوثات بداية من يوم السبت المقبل.

وأكدت الوزارة، على أنه ومن خلال منظومة الرصد المستمر لجودة الهواء والمنتشرة في العديد ‏من أنحاء الجمهورية سيتم متابعة مؤشرات جودة الهواء.

ونصحت الوزارة، المواطنين كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية ‏بتجنب التواجد في الأماكن المكشوفة خلال هذه الفترة.

وأوضحت أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة أي شكاوى خاصة بالمواطنين متعلقة بأي ‏مصدر من مصادر تلوث الهواء وذلك عن طريق الخط الساخن للشكاوى 19808 أو التواصل عبر ‏الواتس آب على رقم 01222693333.

إعلان