إعلان

الكنيسة تعاود تخفيض الأعداد بالقداسات لنسبة 25% بدءًا من الغد

03:33 م السبت 31 أكتوبر 2020

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، غدًا الأحد، تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكنيسة للحد من انتشار فيروس كورونا، وذلم في إطار متابعة الوضع الصحي وانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، وحفاظا على أبنائها من خطر انتقال العدوى.

وقررت الكنيسة، حسب بيان، في إطار متابعتها للوضع الحالي الخاص بالجائحة: استمرار إقامة القداسات بكافة كنائس الكرازة المرقسية، على ألا تزيد نسبة المشاركين فيه عن 25 % من سعة الكنيسة (أي فرد واحد فقط في كل دكة)، مع تطبيق كافة الإجراءات الصحية الاحترازية. ويمكن تقليل هذه النسبة وفقًا للوضع الصحي الخاص بكل إيبارشية. وينطبق ذلك أيضًا على الخدمات التالية:

- صلوات الأكاليل والجنازات.

- المعاهد والمراكز التعليمية الكنسية بكافة مستوياتها وأشكالها.

كما سمحت الكنيسة باستمرار خدمة مدارس الأحد والاجتماعات بالقطاعات الرعوية التابعة لقداسة البابا بالقاهرة والاسكندرية بنسبة ٢٥ ٪، ويترك للآباء المطارنة والأساقفة تقدير الموقف، كل في إيبارشيته، وفقًا للوضع الصحي بكل إيبارشية، سواء بالاستمرار الجزئي أو الإيقاف التام لحين تحسن الأوضاع.

وفي إطار ذلك قررت الكنيسة إيقاف جميع الرحلات والخلوات والأيام الروحية، كما قررت اقتصر الافتقاد على الاتصال التليفوني، فضلا عن إيقاف صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتى تتحسن الأوضاع.

وأكد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، عقب عظته الأسبوعية أمس الأول: "في وقت الشتاء تزيد أدوار البرد والإنفلونزا، من فضلكم انتبهوا جدًا مع دخول الشتاء، مع الحرص البالغ ولبس الكمامة وغسل اليدين باستمرار واستخدام المطهرات والتباعد".

وأضاف: "لا تستهينوا بهذه الأشياء، الأسبوع الماضي توفى اثنين من الآباء الكهنة، لم يستطيع الطب أن ينقذهما وكان بهذا السبب، فأرجوكم انتبهوا جيدًا جدًا، ليس من الحكمة أن تغلق البلد، لأن الناس يجب أن تعيش فالبديل الوحيد ألا نستهين".

وشدد: "في كل مكان الكمامة باستمرار، واستعمال الصابون والمطهرات باستمرار والبعد، ومع أبسط أعراض ارتاح في البيت حتى لا تكون سبب في مرض الآخرين، هذه الأشياء الصغيرة يا أحبائي مهمة جدًا، وأرجوكم توعوا الآخرين".

وعن البيان الصادر من الكنيسة بخصوص ذات الموضوع، قال البابا: "أصدرنا بيانًا لأجل أن نقلل الأعداد في أنشطة الكنائس، وإذا لم توافق الأمور سنقلل أكثر، فأرجوكم انتبهوا علشان حياتنا تمر بسلام".

من جانبه، كشف القس بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، أن القرار الصادر من الكنيسة بتخفيض الأعداد، مرتبط بالوضع العام في مصر، في ظل عودة زيادة الأعداد مرة أخرى، وعدم اتخاذ المواطنين احتياطاتهم الكافية من الفيروس.

وأضاف حليم: "نتابع الحالة الصحية أولًا بأول، وعلي إثرها نتخد القرارات التي تعمل على الحفاظ على حياة المصريين".

فيديو قد يعجبك: