حدث في 8 ساعات| حالة واحدة لغلق المدارس بسبب "كورونا".. وإعلان شروط الطرح الجديد من الإسكان الاجتماع

06:18 م الخميس 29 أكتوبر 2020

حدث في 8 ساعات


كتب - أحمد مسعد:
شهدت مصر، اليوم الخميس، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، توصية الصحة العالمية" توصي بغلق المدارس، وإعلان شروط الطرح الجديد من الإسكان الاجتماعي، وإعلان تخفيضات جديدة على أسعار التصالح في مخالفات البناء بالقاهرة.

إعلان

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

"الصحة العالمية" توصي بغلق المدارس بسب كورونا

قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، إن المنظمة لا توصي بشكل عام باتخاذ قرار غلق المدارس وسط ارتفاع إصابات كورونا على مستوى العالم، بل يكون القرار على مستوى كل دولة وبعد إجراء تقييم للمخاطر داخلها.

جاء ذلك بالمؤتمر الصحفي الذي يعقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، اليوم الخميس؛ بشأن تطورات جائحة كورونا المستجد "كوفيد-19" في إقليم شرق المتوسط.

وأضافت: "المرض ضعيف عند الأطفال في عمر المدارس ولا يكون بخطورة عليهم، كما أنه ليس من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على انتشار الفيروس".

وتابعت الحجة: "بشكل عام، لا نوصي بإغلاق المدارس، لكن بعض الدول قررت الإغلاق بسبب زيادة عدد السكان وهناك دول أخرى قررت الخلط بين انتظام الدراسة، والدراسة "on line" حتى لا يكون هناك تجمع كبير بين الأطفال".

وأشارت إلى أن غلق المدارس سيصبح مهما حال عدم قدرة الدول والمؤسسات التعليمية على تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي والتنظيف والتعقيم المستمر وارتداء الكمامات.

ونوهت إلى أن بلدان إقليم شرق المتوسط اتخذت خطوات لمساعدة الطلاب على العودة إلى المدارس بعد فترة طويلة من الإغلاق، ولاستمرارية التعليم أهميةٌ حاسمةٌ من أجل تعلُّم الأطفال ونمائهم وصحتهم وعافيتهم وسلامتهم، كما أن إغلاق المدارس يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرة الأطفال على التعلم، وقدرة الآباء على العمل، وكِلا الأمرين يمكن أن يؤدي بدوره إلى مخاطر أخرى، وفي حين أن المنظمة توصي بشدة بالعودة إلى المدارس، فإننا نُشدِّد على ضرورة إمداد الطلاب والمعلمين والموظفين والآباء بمعلومات ورسائل واضحة عن الوقاية من كوفيد-19 والحد من انتشاره في المدارس.

الحجز يبدأ الأحد.. ننشر كراسة شروط الطرح الجديد من الإسكان الاجتماعي

تبدأ وزارة الإسكان ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري في طرح كراسات شروط الطرح الجديد من الإسكان الاجتماعي ضمن مبادرة الرئيس لتوفير وحدات سكنية كاملة التشطيبات يوم الأحد الموافق 1 نوفمبر المقبل لمتحدي الإعاقة و8 نوفمبر لكل المواطنين، على أن يستمر التقديم حتى يوم 7 ديسمبر المقبل.

شقق الإسكان الاجتماعي والموجهة لمحدودي الدخل يتم طرح مساحتين منها، الأولى 75 مترا غرفتين وصالة والثانية 90 مترا 3 غرف ومطبخ وحمام وصالة.

ويتم شراء كراسة الشروط وسداد جدية الحجز والتي تبدأ من 12.5 ألف للوحدة الـ 75 مترا و15.5 ألف للوحدة الـ 90 مترا، في مكاتب البريد الموجود داخل المحافظات التي تتواجد بها الوحدات.

وتتواجد شقق الإسكان الاجتماعي فهي تتواجد بمدن (بدر "حدائق العاصمة" – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة "منطقة غرب المطار" – 15 مايو – العاشر من رمضان – العبور الجديدة – السادات – المنيا الجديدة – ملوى الجديدة – أسوان الجديدة - قنا الجديدة - سوهاج الجديدة).

الأرصاد تعلن فرص لسقوط الأمطار وتحذير من الشبورة

أعلن خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس خلال الـ3 أيام المقبلة، حيث تعود فرص سقوط الأمطار كما تتراجع درجات الحرارة بشكل طفيف على بعض المناطق.

وأضاف الخبراء، أن طقس غدا الجمعة، مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية والشرقية، حار نهارا لطيف ليلا على جنوب الصعيد.

وأشار الخبراء إلى أن طقس السبت والأحد المقبلين، معتدل على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية مائل للحرارة على جنوب سيناء وشمال الصعيد حار على جنوب الصعيد.

وتابع الخبراء: "يسجل متوسط درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين على القاهرة 30 وحتى 28 نهارا - 19 درجة ليلا، والسواحل الشمالية 26 وحتى 27 نهارا و20 درجة ليلا، جنوب سيناء 32- 21، شمال سيناء 32- 20، جنوب الصعيد 35 - 22 درجة.

وأكد الخبراء أنه بداية من يوم الجمعة يوجد فرص لسقوط أمطار بنسبة 30% على السواحل الشمالية الغربية، لكن يوم السبت سيكون هناك فرض أمطار على السواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وجنوب الصعيد.
وأوضح الخبراء، أنه يبقى التحذير من الشبورة المائية صباحًا على الوجه البحري والقاهرة والسواحل الشمالية وشمال الصعيد.

ونصح الخبراء كبار السن والأطفال، بارتداء ملابس خريفية حتى لا يُصابون بنزلات برد.

أسعار تصالح جديدة في مخالفات البناء بالقاهرة

أصدر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، القرار رقم ٥٤١٦ لسنة ٢٠٢٠ بتخفيض قيمة سعر المتر في مخالفات البناء في بعض أحياء العاصمة بالنسبة لبعض الفئات خاصة في الأحياء متوسطة الدخل مراعاة للبعد الاجتماعي مع بقاء كافة الأسعار الأخرى تيسيرا على المواطنين المتقدمين للتصالح مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سدد جدية التصالح في الفترة السابقة.
يأتي ذلك استمرارا لجهود الدولة للتخفيف عن المواطنين وتشجيعًا لهم على تقنين أوضاعهم والاستفادة من قانون التصالح.
وأوضح محافظ القاهرة، في قراراه، أنه سيتم حساب فارق خفض قيمة المخالفات في التسوية الختامية.

وزير النقل يؤكد على الأهمية الكبيرة للطريق الدائري

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، على الأهمية الكبيرة للطريق الدائري حيث يعتبر أهم المحاور المرورية بالقاهرة الكبرى، ويربط بين كافة محاور الطرق السريعة والرئيسية المتجهة من القاهرة إلى مختلف محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير، اليوم الخميس، للطريق الدائري حول القاهرة الكبرى وذلك لمتابعة أعمال نقل المرافق المتعارضة مع أعمال التطوير ومتابعة معدلات تنفيذ أعمال التطوير والصيانة الشاملة للطريق بطول 106 كم.

وقدم الوزير للعاملين والمهندسين التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف وحثهم على بذل مزيد من الجهد في العمل، لافتاً إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار في خطابه أمس خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف إلى أن "الإسلام قام على البناء، ومن يحب سيد الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام عليه أن يتخلق بخلقه ويتقن عمله".

شدد وزير النقل، على أن أي منطقة يتم إزالة المعوقات ونقل المرافق بها يتم تنفيذ أعمال تطويرها فوراً بالتزامن مع أعمال التطوير الجارية في القطاعات الأخرى.

ووجه الوزير بضرورة أن تتم أعمال نظافة الطريق وإزالة المخلفات على مدار الساعة، ومراعاة المواصفات القياسية في تنفيذ كافة الأعمال ليكون الطريق الدائري عند الانتهاء من تطويره بمواصفات عالمية بما يساهم في رفع مستوى خدمة الطريق، واستيعاب أحجام المرور الكبيرة وتقليل زمن الرحلة لمستخدمي الطريق وتقليل استهلاك الطاقة للمركبات.

بدأت الجولة بتفقد المسافة من الأوتوستراد حتى المريوطية بطول 12 كم، حيث تابع أعمال نقل المرافق وأعمال تطوير وتوسعة الطريق ليصبح 7 حارات بكل اتجاه بدلاً من 4 حارات، وكذلك أعمال توسعة كوبري المنيب العلوي على النيل بطول 1 كم ليصبح 8 حارات بكل اتجاه بدلا من 4 حارات، حيث يتم إنشاء كوبري جديد بالكامل شمالاً وجنوباً إلى جانب الكوبري الحالي، وتطوير تقاطع الطريق مع الأوتوستراد حيث تتم أعمال توسعة كوبري الأوتوستراد والمطالع والمنازل التي تربط الكوبري بطريق الأوتوستراد.

كما تفقد الوزير أعمال نقل المرافق وأعمال صيانة ورفع كفاءة طبقات الرصف من محور 26 يوليو إلى تقاطع طريق الإسكندرية الزراعي بطول 15 كم، وكذلك المسافة من طريق القاهرة/ الإسكندرية الزراعي حتى نفق سعد الدين الشاذلي.

وتابع الوزير معدلات التنفيذ بهذا القطاع حيث تم الانتهاء من أعمال إنشاء كوبري أعلى نفق سعد الدين الشاذلي ويتم إنشاء طريق داعم في المسافة من سعد الدين الشاذلي حتى المرج بواقع 3 حارات بكل اتجاه؛ ليصبح الطريق الدائري في هذه المسافة 7 حارات بكل اتجاه، كما تتم أعمال توسعة جميع الكباري والأنفاق بتلك المسافة.

والتقى وزير النقل خلال جولته بالعاملين والمهندسين القائمين على أعمال التطوير وأعمال نقل المرافق من كافة الجهات المعنية وتشمل وزارات النقل، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والاتصالات، ومحافظات الجيزة والقاهرة والقليوبية.

إعلان