حدث في 8 ساعات| مد فترة التصالح في مخالفات البناء.. والأرصاد: رياح وأمطار وشبورة غدًا

06:32 م الأربعاء 28 أكتوبر 2020

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، حديث الرئيس السيسي في ذكرى مولد النبي "صلى الله عليه وسلم"، وموافقة مجلس الوزراء على مد فترة تقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء حتى نهاية نوفمبر المقبل، كما أعلنت الأرصاد الجوية وجود نشاط للرياح وأمطار وشبورة غدا.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ 8 ساعات الماضية على النحو التالي:

الرئيس السيسي في ذكرى مولد النبي: سلام على من حمل الرسالة وأدى الأمانة

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي المسلمين بمولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال الرئيس: كل عام والأمة المصرية والعربية والإسلامية بخير، بمناسبة حلول ذكرى مولد نبينا الأمين، الذي تمثل ذكراه العطرة النموذج الأعظم في العطاء الإنساني الخالد، والمثل الأعلى في النقاء والاستقامة والالتزام والتضحية والفداء.

واستكمل الرئيس: سلام الله على من حمل الرسالة وأدى الأمانة، وأدعو الله في هذا اليوم المبارك، أن يلهمنا قوة الإرادة والصبر وسلامة المقصد، وأن يمدنا بمزيد من الخير والأمن والاستقرار لوطننا الغالي مصر.

نشاط رياح وأمطار وشبورة.. الأرصاد تكشف الظواهر الجوية خلال الـ 48 ساعة المقبلة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس خلال الـ48 ساعة المقبلة، حيث يكون طقس الخميس، مائل للحرارة على القاهرة وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على الوجه البحري، والسواحل الشمالية والشرقية، شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

وأضاف خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن طقس الجمعة المقبل، مائل للحرارة على القاهرة والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد، معتدل على السواحل الشمالية والشرقية، حار نهارا لطيف ليلا على جنوب الصعيد.

وتابع الخبراء: "يسجل متوسط درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين على القاهرة 30 - 19، والسواحل الشمالية 26 وحتى 27 نهارا و 20 درجة ليلا، جنوب سيناء 33- 24، شمال سيناء 34- 20، جنوب الصعيد 38 - 23 درجة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة توافق على مد التصالح في مخالفات البناء شهرًا إضافيًا

أعلن مجلس الوزراء الموافقة على مد فترة التقدم بطلبات التصالح ودفع مبلغ جدية التصالح شهرًا آخر حتى آخر نوفمبر، في استجابة جديدة من جانب الدولة لمطالب المواطنين، كي يتمكن الراغبون في تقنين أوضاعهم من التقدم للتصالح، واستيفاء الإجراءات المطلوبة لهذا الاجراء الهام.

ولفت مدبولي، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم، إلى أن ما يزيد على 2.1 مليون طلب تصالح في مخالفات البناء تم تقديمها حتى اليوم، بما يعكس حرصاً من جانب المواطنين على تقنين أوضاعهم والإفادة من المزايا التي يرتبها التصالح.

وشدد رئيس الوزراء على استمرار الدولة في تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد والحد من تفشيه ثانية، للعمل على الحد من الإصابات، تجنباً لموجة جديدة من هذا الوباء، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الإصابة من جديد في العديد من بلدان العالم.

مرصد الكهرباء: 16 ألفا و450 ميجاوات زيادة احتياطية متاحة عن الحمل اليوم

أعلن مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن الزيادة الاحتياطية في الإنتاج اليوم الأربعاء بلغت 16 ألفا و450 ميجاوات، مشيرا إلى أنه لم يتم أمس خفض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

وتوقع المرصد، في نشرته اليومية، أن يبلغ الحمل الأقصى اليوم 26 ألفا و500 ميجاوات مقابل 26 ألفا و500 ميجاوات أمس، مشيرا إلى أن الحمل الأدنى بلغ أمس 18 ألفا و507 ميجاوات.

ونوه المركز القومي للتحكم بأن مؤشر حالة الحمل ظهر اليوم باللون الأخضر منذ منتصف الليل حتى الثانية ظهرا، وكان قد ظهر أمس باللون الأخضر طوال اليوم.

مسؤولو الإسكان يتفقدون استعدادات استقبال موسم الشتاء ومشروعات المرافق بمدينة

تفقد المهندس علاء عبد العزيز، مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، مدينة الشروق، يرافقه المهندس عبدالرؤوف الغيطي، رئيس جهاز المدينة ومسئولو الجهاز، وذلك للاطمئنان على خطة مواجهة الأمطار والاستعدادات لاستقبال موسم الشتاء، وكذا متابعة سير العمل بمشروعات المرافق بالمدينة.

واستهل المهندس علاء عبدالعزيز، جولته بالمرور على محطات رفع الصرف الصحي للاطمئنان على حالتها الفنية من مصادر كهرباء طوارىء بديلة، وتطهير بيارات الصرف ومراجعة الحالة الفنية للمعدات، من سيارات وطلمبات طوارئ.

كما شملت جولة مساعد نائب رئيس الهيئة، متابعة أهم مشروعات قطاع المرافق بالمدينة، والمتضمنة مشروع رفع كفاءة محطة صرف رقم (3)، وهي إحدى محطات الصرف الرئيسية بمدينة الشروق، وكذا مشروع خط الطرد البديل قطر (1200مم)، حيث أشاد بسير خطة العمل، مؤكداً الاستعداد الدائم للتعامل مع مياه الأمطار والسيول ودفع العمل بمشروعات المرافق بالمدينة.

من جانبه، استعرض المهندس عبدالرؤوف الغيطي، خطة الطوارئ واستعدادات جهاز المدينة لاستقبال موسم الشتاء والتعامل مع الأمطار، حيث شمل العرض الإجراءات المتخذة لتطهير ونظافة بلاعات صرف الأمطار، وتجهيز مخرَّات السيول وتطهيرها.

وأوضح رئيس جهاز مدينة الشروق، أنه تم تكثيف فرق العمل.

بمشروع رفع كفاءة محطة الصرف رقم (3)، والتي سيتم رفع قدرتها من 36 ألف م3/يوم إلى 60 ألف م3/يوم، وكذا المولدات بقدرة (1) ميجا بدلاً من(0.5)ميجا، لتتناسب مع أعمال التأهيل الشاملة للمحطة، والتي تهدف للقضاء على ظاهرة عدم كفاية قدرة روافع الصرف الرئيسية للتصرفات الواردة في ظل التغيرات .

أشار رئيس الجهاز إلى أن مشروع خط الطرد البديل قطر (1200 مم)، عبارة عن خط إضافي للخط القائم ليربط بين محطة الصرف رقم (3)، ومحطة المعالجة، والذى يعد ضمن أولويات الجهاز، نظراً لما سيحققه هذا المشروع كونه يهدف إلى زيادة سعة الرافع لتتناسب مع أعمال التنمية بالمدينة، واستيعاب أي زيادة مستقبلية ناتجة من تدفقات مياه الصرف.

انتصار السيسي: ذكرى المولد النبوي مناسبة نستلهم فيها القيم السامية التي أرساها الرسول

أكدت السيدة انتصار السيسي، قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن ذكرى المولد النبوي الشريف، مناسبة جليلة للتأمل والسكنة.

وأضافت في منشور لها على صفحتها الرسمية بـ "فيسبوك"، الأربعاء، "نحتفل اليوم بذكرى مولد خير الخلق النبي الكريم، وهي مناسبة جليلة للتأمل والسكينة، نستلهم فيها القيم السامية العظيمة التي أرساها النبي فأصبح ما قدمه للبشرية حضارة إنسانية مكتملة الأركان، كل عام وأنتم بخير".

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح الأربعاء، احتفال وزارة الأوقاف، بالمولد النبوي الشريف، بمركز المنارة بالتجمع الخامس.

وزير النقل يؤكد أهمية توطين صناعة النقل في مصر

تفقد كامل الوزير، وزير النقل، مصنع جيوشي لصناعة وسائل النقل بمدينة العاشر من رمضان حيث شاهد الوزير خطوط إنتاج كافة أنواع الأتوبيسات والميني باص كما شاهد أول إنتاج للمصنع من الأتوبيسات ذات التكنولوجيا العالمية وأول إنتاج للمصنع من الميني باص التي تعمل بالغاز الطبيعي وصنعت بأيدي مصرية.

وأكد الوزير، خلال الزيارة، على أهمية هذه النوعية من وسائل النقل الصديقة للبيئة، وأهمية مثل هذه النوعية من المصانع، التي تساهم في توطين صناعة النقل بمصر، خاصة مع التطور الكبير لكافة قطاعات النقل في مصر ومع التوسع العمراني الكبير الذي تشهده البلاد.

وأشار وزير النقل، إلى أن توطين مثل هذه الصناعات سيساهم في توفير وسائل نقل جماعي على أعلى مستوى من الجودة والإمكانات الفنية ومواكبة خطط الدولة التنموية وتسهيل حركة تنقل المواطنين داخل محافظات الجمهورية بالإضافة إلى توفير فرص العمل للشباب.

الأزهر: إطلاق منصة عالمية للتعريف بالنبي محمد بعدة لغات

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إنه سيتم إطلاق منصة عالمية للتعريف بالنبي محمد، عليه أفضل الصلاة والسلام، يعمل على تشغيلها مرصد الأزهر لمكافحة التطرف.

وأضاف الطيب، خلال كلمته في ذكرى المولد النبوي الشريف، بمركز المنارة بالتجمع الخامس، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أن هذه المنصة سيتم بثها بالعديد من لغات العالم، كما سيتم تخصيص مسابقة عالمية عن النبي محمد، عليه الصلاة السلام.

تحتفل وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف بمركز المنارة بالتجمع الخامس، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ويحضر الحفل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والوزراء، والدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، ومحمود الشريف وكيل المجلس، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، وعدد من الشخصيات الدينية والسياسية والإعلامية.

ومن المقرر أن يوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة إلى الأمة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، تسبقها كلمتان للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.

ويكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي عددًا من الشخصيات التي أثرت الحياة الدينية بمؤلفاتها، ويمنحهم وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.

"حجب النتيجة".. إجراءات جديدة لتنظيم العلاقة بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأربعاء، كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية بشأن تنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب المدارس وأولياء الأمور.

ونصت تعليمات الدكتور طارق شوقي على: أنه حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أداء واجبها تجاه تنظيم العلاقة التعاقدية بين أولياء أمور الطلاب وأصحاب المدارس الخاصة والدولية، وذلك في إطار القوانين واللوائح المنظمة لهذا الشأن وفي ضوء مراعاة حصول الطلاب على حقهم الدستوري الأصيل في التعليم، وعليه يجب على جميع أطراف العملية التعليمية الالتزام بما يلي:

1- تُمد مهلة سداد المبالغ المتأخرة من المصروفات الدراسية المستحقة للمدارس عن العام الدراسي الماضي 2019/2020 إلى موعد غايته 15/11/2020 وفي حالة عدم الالتزام بالسداد في هذا الموعد، يُرفع اسم الطالب من سجلات المدرسة وتتخذ إجراءات تحويله وقيده بمدرسة حكومية مع التزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

2- تُمد مهلة سداد القسط الأول المستحق للمدارس الخاصة والدولية لصالح أولياء أمور الطلاب عن المبالغ المستحقة عليهم عن العام الدراسي الحالي 2020/2021 إلى موعد غايته 30/11/2020 وفي حالة عدم الالتزام بسداد القسط، يتم إنذار ولي الأمر بعد مرور خمسة عشر يومًا من التاريخ سالف الذكر وفي حالة عدم السداد يتم إنذاره مرة أخرى بعد خمسة عشر يومًا أخرى، وفي حالة عدم السداد يتم تحويل الطلاب وقيدهم بمدرسة حكومية حفاظًا على حقهم في التعليم مع التزام ولي الأمر بسداد كافة المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

3- عند التخلف عن سداد باقي المصروفات للعام الدراسي الحالي ــ الفصل الدراسي الثاني ــ يتم حجب النتيجة وتتخذ إجراءات تحويل الطالب وقيده بمدرسة حكومية مع التزام ولي الأمر بسداد المبالغ المستحقة عليه لصالح المدرسة التي كان مقيدًا بها.

4- التزام كافة المدارس بعدم التعرض سواء (الفعلي – القولي) تجاه الطالب على أن يراعى تنفيذ كافة ما سبق دون الإضرار بالحالة النفسية والمعنوية للطلاب مع مراعاة ضرورة تمتعه بكافة الحقوق القانونية المرتبطة بحقه في التعليم.

5- على جميع العاملين المختصين بالإدارات والمديريات التعليمية والمعنيين بتنفيذ ما سبق، والالتزام بسرعة المبادرة إلى تنفيذ ما ورد بالبنود السابقة، وفي حالة التراخي أو التأخر في التنفيذ يتم اتخاذ كافة إجراءات المسائلة القانونية تجاههم.

مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون بإعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961، بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها، حيث تم تعديل البند رقم (2) من المادة رقم (93 مكرر 11) من القانون، ونص التعديل على "قضاء خمس سنوات على الأقل في ممارسة العمل الفعلي في الوظيفة الأدنى مباشرة، أو ما في مستواها، على أن تحتسب مدة الإجازة المرضية، وإجازة رعاية الطفل ضمن المدة البينية للترقية، وفق الضوابط المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، وتخفض المدة البينية للترقية عاماً واحداً للحاصل على الماجستير، وعامين للحاصل على الدكتوراة.

كما وافق المجلس على تعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 1981، بشأن إصدار قانون التعليم؛ حيث تم تعديل البند رقم (2) من المادة رقم (81) من القانون، ونصت التعديلات على "قضاء خمس سنوات على الأقل في ممارسة العمل الفعلي في الوظيفة الأدنى مباشرة، أو ما في مستواها، على أن تحتسب مدة الإجازة المرضية، وإجازة رعاية الطفل ضمن المدة البينية للترقية، وفق الضوابط المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، وتخفض المدة البينية للترقية عاماً واحداً للحاصل على الماجستير، وعامين للحاصل على الدكتوراة.

وتأتى التعديلات في إطار حرص الدولة على رعاية الأسر المصرية التي هي أساس المجتمع، والحفاظ على تماسكها، وترسيخ قيمها، على نحو ما نص عليه الدستور بشأن حق المرأة في تولي الوظائف العامة، ووظائف الإدارة العليا في الدولة، وتمكينها من التوفيق بين واجبات الأسرة ومتطلبات العمل، وتوفير الرعاية والحماية للأمومة والطفولة والمرأة المعيلة، كما جاءت التعديلات حرصاً من المشرع على تحقيق المساواة بين المعلمين، سواء في التربية والتعليم والتعليم الفني، أو الأزهر الشريف، والعاملين المدنيين في الدولة فيما يتعلق باحتساب مدة إجازة رعاية الطفل والإجازات المرضية، ضمن المدة البينية اللازمة للترقية، والمنصوص عليها في المادة (92) من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (81) لسنة 2016.

السيسي يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية واحة سيوة وحماية وتطوير شواطئ شمال الدلتا وبورسعيد

ترأس الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتماعا، اليوم الأربعاء، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تنمية واحة سيوة، وحماية وتطوير شواطئ شمال الدلتا وبورسعيد، وإنشاء محطات معالجة مياه الصرف الزراعي لتوفير مياه الري.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الاجتماع تناول متابعة الجهود التنموية المشتركة بين قطاعي الري والزراعة والجهات المعنية الأخرى لعدد من المشروعات على مستوى الجمهورية.

واطلع الرئيس السيسي على جهود إنشاء البنية الأساسية لتلك المشروعات القومية خاصة تنمية واحة سيوة بالصحراء الغربية، ووجه بأن تتم عملية تنمية واحة سيوة في إطار جذري شامل يحافظ على طابعها التراثي المميز ويطور ما بها من بحيرات وآبار وعيون طبيعية للمياه لزيادة إنتاج ما تشتهر به من محاصيل زراعية، على نحو يعزز من القيمة الاقتصادية والاستثمارية المضافة للواحة، وكذلك كمقصد سياحي فريد.

كما استعرض المشاركون في الاجتماع الخطوات التنفيذية لإنشاء محطات معالجة مياه الصرف الزراعي لتوفير مصادر مياه الري لمناطق الأراضي الزراعية بوسط وغرب الدلتا، والمخطط العام لمشروع حماية وتطوير شواطئ شمال الدلتا خاصة بمحافظة بورسعيد، حيث وجه الرئيس بتوفير الموارد المالية للمشروع والإسراع في استكمال كافة الدراسات الإنشائية وفق أعلى المعايير البيئية والهندسية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي تابع كذلك خلال الاجتماع مستجدات بعض مشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على مستوى الجمهورية، وبالعاصمة الإدارية الجديدة والخطوات التنفيذية ذات الصلة، خاصة الحي الدبلوماسي بالعاصمة والمخطط أن يضم مقار السفارات الاجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة بالقاهرة، وقد وجه الرئيس السيسي بأن يشمل الحي كافة الخدمات المختلفة والأنشطة الاجتماعية المتنوعة لقاطنيه والمترددين عليه وفق أعلى مستوى، وبالتكامل مع أحياء العاصمة الإدارية الأخرى.​

إعلان