إعلان

بـ 103 مجلات بحثية.. المجلات العلمية المصرية تحتل المركز الثالث عربيا

02:26 م الخميس 22 أكتوبر 2020

وزارة التعلبيم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

احتلت مصر الترتيب الثالث على المستوى العربي، في عدد المجلات البحثية والعلمية المطابق إنتاجها لمعايير معامل التأثير والاستشهادات المرجعية العربية "ارسيف Arcif، المتوافقة مع معايير معاملات التأثير العالمية.

ونالت مصر هذا الترتيب، وفق تقرير "ارسيف 2020"، بـ 103 مجلات محكّمة، تصدرها الجامعات ومراكز الأبحاث الوطنية.

وقال تقرير "ارسيف 2020"، وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات "معرفة" للإنتاج والمحتوى العلمي، إن "الإنتاج العلمي والبحثي الجزائري تفوّق على شقيقاته العربيات في عدد المجلات الموافقة لمعايير اعتماد معامل ارسيف الـ 31".

وسبق مصر، في عدد المجلات المعتمدة، الجزائر بـ 255 مجلة، والعراق بـ 120 مجلة، فيما لحقت بها السعودية بالمرتبة الرابعة بـ 56 مجلة، وحل الأردن خامساً بـ 34 مجلة.

وفحصت الفرق العلمية لمعامل "ارسيف Arcif، وهو أحد مبادرات قاعدة بيانات "معرفة" للمحتوى الأكاديمي، بيانات ما يزيد عن 5100 مجلة عربية، علمية وبحثية، في مختلف التخصصات، تصدر عن نحو 1400 هيئة علمية وبحثية موزعة في 20 دولة عربية، واستطاعت 681 مجلة منها فقط تجاوز معايير الاعتماد المطلوبة.

ويخضع معامل التأثير "أرسيف Arcif" لإشراف "مجلس الإشراف والتنسيق" الذي يتكون من ممثلين لعدّة جهات عربية و دولية، هي: (مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية ببيروت، لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (الإسكوا، مكتبة الاسكندرية، قاعدة بيانات "معرفة"، جمعية المكتبات المتخصصة العالمية/فرع الخليج). بالإضافة إلى لجنة علمية من خبراء وأكاديميين ذوي سمعة علمية رائدة من عدّة دول عربية و بريطانيا.

ورأى رئيس مبادرة معامل التأثير "آرسيف" أ.د. سامي الخزندار ما حققته المجلات البحثية والعلمية المصرية "يستحق البناء عليه، ويشكل أساساً متيناً للارتقاء بالإنتاج الأكاديمي المصري والعربي".

واعتبر د .الخزندار، وهو مؤسس قاعدة بيانات "معرفة"، انطباق المعايير الـ 31 لمعامل "ارسيف" على 103 مجلات محكّمة مصرية، وهي المعايير ذاتها المتبعة عالمياً، "دلالة توجه المؤسسات الأكاديمية والبحثية لتوفيق سياقها العلمي بما يتناسب والمعايير العالمية".

ويُعتبـر معامـل "ارسيف"، الذي بُدء العمـل علـى تأسـيسه في ديسـمبر 2013، ويصدر تقاريره سنوياً، أداة منهجيـة لقياس الأهمية النسبية للمجلات العلمية ومقارنتها في مجال حقلها المعرفي، ويستخرج وفـق معـادلات معيارية صارمة تستند لمقاييـس عالمية.

وانتزعت مجلة السياسة الدولية، التي تصدرها مؤسسة الأهرام، المرتبة الثالثة على قائمة المجلات العربية الأعلى تأثيراً أو استشهاداً في مجال العلوم السياسية. والمرتبة الثانية والثالثة في مجال " الاعلام والاتصال ".

وحلّت مصر، بـ 1855 مؤلفاً، في المرتبة الثالثة على قائمة المؤلفين الأكثر تأثيراً واستشهاداً بإنتاجهم، ليسبقها العراق أولاً بـ 5624 مؤلفاً، والجزائر ثانياً بـ 3466 مؤلفاً، وليعقبها الأردن بـ 1845 مؤلفاً، فالسعودية بـ 1822 مؤلفاً.

وراجعت الفرق العلمية لمعامل "ارسيف"، في تقرير 2020، بيانات ونتائج 152,000 مؤلف عربي، و306,000 مقالة، وخلصت إلى أن 17,400 مؤلف عربي جرى الاستشهاد بإنتاجهم العلمي والأكاديمي.

أما قطاعياً، فاستحوذت المجلات المصرية على مراتب متقدمة متفاوتة في مجالات "العلوم السياسية"، " التربية والتعليم " و"علم المكتبات والمعلومات"، و"علوم الرياضة"، و"الإعلام والاتصال".

وأسهم "ارسـيف Arcif"، منذ إطلاقه، في نقل الإنتاج العلمي العربي من حيز غير مرئي إلى انتاج معترف به عالمياً، خاصة في ظل "المصداقية والمعايير العلمية الدقيقة" التي يستند إليها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان