ضمن أسبوع القاهرة للمياه.. "الري" تنظم جلسة بعنوان "الحلول الابتكارية لتحقيق الأمن المائي"

10:18 م الأربعاء 21 أكتوبر 2020
ضمن أسبوع القاهرة للمياه.. "الري" تنظم جلسة بعنوان "الحلول الابتكارية لتحقيق الأمن المائي"

الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري

كتب- أحمد مسعد:

نظمت وزارة الري، اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه في نسخته الثالثة، مجموعة من الجلسات العامة والفنية، بدأت بالجلسة العامة "الحلول الابتكارية لتحقيق الأمن المائي".

استهدفت الجلسة مناقشة الحلول الابتكارية لتحسين كفاءة استخدام المياه والحصول على أعلى إنتاجية لها من خلال تطبيق تكنولوجيا مراقبة المياه وعمل العمليات التحليلية عليها لمنع الهدر والاستفادة من كل قطرة مياه.

وشارك الحضور في إثراء تلك الجلسة بتجارب عن تحقيق الأمن المائي في دول مختلفة منها البرازيل والمملكة المتحدة وأمريكا، وكذلك تطرق الحديث إلى إمكانية الاستفادة من المياه الجوفية وطرق المحافظة عليها كمورد أساسي للأمن المائي والتعامل معها في ظل أزمة المياه.

كما تناولت الجلسة استعراض حزمة من التقنيات المتطورة والمنخفضة التكلفة الذكية لإعادة استخدام المياه وتحليتها، إضافة إلى مناقشة منظومة البنية التحتية الذكية للمياه وتقنياتها وسبل إدارتها بشكل فعال وهادف، والبحث عن حلول طبيعية، وغير تقليدية لتحسين جودة المياه، فضلا عن مناقشة التقنيات المتقدمة وأنظمة الإنذار المبكر لبناء القدرة على مواجهة ندرة المياه، ومناقشة سبل تطوير البحث العلمي والابتكار والتعليم نحو تحقيق الأمن المائي وضمان استدامته.

وأكد الحضور في نهاية الجلسة على أن الابتكارات تلعب دورا متزايدا في معالجة العديد من القضايا والتحديات في مختلف مجالات الشأن المائي.

وقدم الدكتور مارك سميث، مدير المعهد الدولي لإدارة المياه، رؤية عامة عن الأمن المائي وأهمية تطبيق الابتكار في هذا المجال، واستعرض التحديات المنهجية التي تواجه الأمن المائي، كما ناقش أهدافا متعددة مثل الأمن المائي، والأمن الغذائي، والقدرة على الصمود أمام تغير المناخ، واستدامة سلع وخدمات النظام البيئي، والنمو الشامل، وتناول تطبيقات إنترنت الأشياء كواحدة من أكثر تقنيات الابتكار شيوعا.

يشار إلى أن أسبوع القاهرة للمياه يعقد هذا العام، خلال الفترة من 18 إلى 22 أكتوبر تحت شعار "الأمن المائي من أجل السلام والتنمية في المناطق القاحلة.. الطريق إلى داكار 2021"، بهدف تعزيز الوعي المائي وتشجيع الابتكارات لمواجهة تحديات المياه، والتعرف على التحركات العالمية والجهود المبذولة لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى تحديد الأدوات الحديثة والتقنيات المستخدمة لإدارة الموارد المائية، الأمر الذي جعله محور دعم واهتمام ومحط أنظار الخبراء والمعنيين بالمياه، محليا وإقليميا ودوليا.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 115183

    عدد المصابين

  • 102490

    عدد المتعافين

  • 6621

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 62004643

    عدد المصابين

  • 42391513

    عدد المتعافين

  • 1448646

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي