حدث في 8 ساعات| تفاصيل قانون جديد لتحسين أوضاع المعلمين.. والأرصاد تطالب بارتداء الملابس الشتوية

06:23 م الأربعاء 21 أكتوبر 2020

السيسي يبحث مع رئيس وزراء اليونان جهود مكافحة الإر

حدث في 8 ساعات| تفاصيل قانون جديد لتحسين أوضاع المعلمين.. والأرصاد تطالب بارتداء الملابس الشتوية

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن تفاصيل مشروع قانون جديد لتحسين أوضاع المعلمين، وبحث الرئيس السيسي مع رئيس وزراء اليونان جهود مكافحة الإرهاب والمستجدات في المنطقة، ومطالبة الأرصاد المواطنين بارتداء الملابس الشتوية.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

حوافز ومزايا وزيادات.. وزير التعليم يعلن تفاصيل مشروع قانون لتحسين أوضاع المعلمين

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون لتحسين أوضاع المعلمين، وذلك في إطار خطة نهوض الدولة بأوضاع المعلمين.

ووجه شوقي، الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزارة المالية ومجلس الوزراء، قائلا: "لقد اجتهدنا كثيرًا حتى نصل إلى هذا القرار وهي خطوة ممتازة على طريق تقدير المعلمين بجانب حوافز أخرى كثيرة خلال العام، مشيرًا إلى أنه سيتم تطبيق القانون بعد إقراره من مجلس النواب".

وأشار شوقي، إلى أن مشروع القانون يستهدف تحسين الأوضاع المالية لـ 2.1 مليون من المعلمين ومعاونيهم بتكلفة تصل إلى 6.1 مليار جنيه بخلاف الأعباء التأمينية؛ وذلك باعتبارهم الركيزة الأساسية في المشروع القومي لتطوير التعليم، الذي يسعى لخلق جيل مبدع ومبتكر، قادر على الإسهام الفعال في بناء وتنمية وطنه.

ويتضمن مشروع القانون إصلاحات هيكلية للأجور بقطاع التعليم قبل الجامعي، وإنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية والمالية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر؛ بما يُسهم في تحسين الأوضاع المالية للمعلمين ومعاونيهم، وتحفيزهم لمواصلة جهودهم المخلصة في إرساء دعائم منظومة تعليمية متطورة، وفقًا لأحدث التكنولوجيات والخبرات العالمية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

السيسي يبحث مع رئيس وزراء اليونان جهود مكافحة الإرهاب والمستجدات في المنطقة

قال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أشاد بعمق العلاقات المتميزة بين مصر واليونان، والتطور الملموس الذي يشهده التعاون الثنائي في مختلف المجالات، والمستوى المتميز من التنسيق السياسي بين الدولتَين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربًا عن تقديره لمواقف اليونان تجاه مصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك قبيل انعقاد القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ثنائيًّا مع كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء اليوناني خصوصية الروابط الوثيقة والتاريخية التي تجمع البلدَين، مرحبًا بالتقدم الملحوظ في مستوى التعاون الثنائي خلال السنوات الماضية، ومعربًا عن حرص بلاده على مواصلة تعميق العلاقات بين البلدين ودفعها إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات؛ خصوصًا في ضوء الدور المصري البارز في تعزيز آليات العمل المشترك في مواجهة الأزمات والتحديات الراهنة بمنطقة المتوسط، والذي يعد نموذجًا يحتذى به في الحفاظ على الاستقرار والنهوض بالأوضاع التنموية والاقتصادية والاجتماعية على المستوى الإقليمي.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات تطرقت إلى سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدَين على الأصعدة كافة، وكذلك مناقشة عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك؛ وعلى رأسها جهود مكافحة الإرهاب، ومستجدات الأزمات القائمة في المنطقة.

رئيس الوزراء يوجه بالاستعداد للظروف الجوية الطارئة

استعرض مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، الترتيبات الجارية استعدادًا للظروف الجوية الطارئة.

وجدد رئيس الوزراء، التأكيد على اتخاذ الإجراءات الاحترازية على ضوء حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، والتغيرات الحادة والسريعة لفصل الخريف، والتي من المنتظر أن تشهدها البلاد خلال الفترة من اليوم الأربعاء 21 أكتوبر وحتى الأحد 25 أكتوبر.

وأكد رئيس الوزراء، على ضرورة متابعة الجهات المعنية لآخر التحديثات لتوقعات حالة الطقس يوميًا من خلال متابعة النشرة اليومية والتنبؤ الأسبوعي، ومتابعة الصفحة الرسمية للهيئة العامة للأرصاد الجوية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك الموقع الرسمي للهيئة ema.gov.eg.

تغيير الملابس الصيفية وأمطار غدا.. الأرصاد تعلن طقس الساعات المقبلة

قال خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية الحالية طبيعية وليست حالة عنيفة أو شديدة، حيث بدأت أمس الثلاثاء، بمناطق محدودة مثل السلوم وسيوة والضبعة وتمتد إلى الإسكندرية، وبداية من اليوم الأربعاء يمتد سقوط الأمطار لتصل لبعض المناطق من الوجه البحري وستكون أكثر غزارة.

وأضاف الخبراء، أنه اعتبارا من الخميس إلى يوم الأحد تزداد فرص سقوط الأمطار لتشمل السواحل الشمالية والوجه البحرى والقاهرة وشمال سيناء وتكون رعدية، وقد تصل لحد السيول على شمال ووسط سيناء.

وأكد الخبراء أن سقوط الأمطار يصاحبه انخفاض درجات الحرارة من 4 إلى 5 درجات، على أغلب المناطق، حيث تتراوح على القاهرة بين 28 و25 درجة، والسواحل الشمالية 26 درجة، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر 33، كما تتراوح على شمال وجنوب سيناء من 28 إلى 33 درجة.

وأشار خبراء الهيئة إلى أن سبب موجة عدم الاستقرار وجود مرتفع جوي على سطح الأرض يجلب رياح محملة بكميات من الرطوبة ويتزامن ذلك مع وجود منخفض في طبقات الجو العليا يجلب كتلة هوائية باردة، وهذا ينشأ حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

ونصح الخبراء بمتابعة نشرة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والقيادة بهدوء على الطرق خاصة المناطق التي تتعرض لسقوط أمطار، بجانب تغيير نوعية الملابس الصيفية لتكون ملابس خريفية.

الإسكان: الاستثمار العقاري يمثل 18% من الناتج المحلي

أكد الدكتور خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن وزارة الإسكان لديها مخطط كامل للتنمية العمرانية على مستوى كافة محافظات الجمهورية، يتضمن إنشاء 42 مدينة جديدة، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن صدور قرار جمهوري في القريب العاجل بإنشاء من 3 إلى 4 مدن منهم، لافتا إلى تسارع معدلات تنفيذ مشروعات الإسكان لتوفير سكن آمن لكل مواطن، ليس فقط في القاهرة الكبرى، مشيرا إلى أن مشروعات التنمية تمتد من أسوان وحتى الإسكندرية.

وأضاف عباس، خلال كلمته بمؤتمر نقابة المهندسين بالقاهرة، "الاستثمار والتنمية والتطوير العقاري بين الواقع والمأمول"، أن السوق العقاري في مصر عليه إقبال، وسوق حقيقي، حيث بلغ حجم الاستثمارات في هيئة المجتمعات العمرانية من 5 إلى 6 مليار جنيه خلال آخر 4 سنوات، ووصل خلال العام الحالي إلى 78 مليار جنيه، لافتا إلى أن الاستثمار العقاري يمثل 18% من الناتج القومي المحلي رغم الجائحة، ومن المنتظر أن يرتفع إلى 20%، خلال الفترة المقبلة.

وأشار نائب وزير الإسكان، إلى أن المشروعات العمرانية الجديدة ساهمت في توفير عدد كبير من فرص العمل، والتي بدورها استوعبت كل العمالة المصرية العائدة من الخارج بسبب جائحة كورونا، مؤكدا أن المشروعات مازالت لديها احتياجات لعمالة جديدة في المجال الهندسي والفنيين والعمالة، مؤكدا أن الاستثمار العقاري شهد طفرة خلال ال5 سنوات الماضية، رغم الظروف الماضية ليثبت أنه قطاع قوي.

الحكومة: إصابات كورونا في منحنى تصاعدي.. وتوجيه بفرض غرامات

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، إن التقارير أظهرت أن اعداد المصابين بالفيروس تأخذ المنحى التصاعدي مرة أخرى، وهو ما يدعو إلى ضرورة الاستمرار في الالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية، وأهمية ارتداء الكمامات في مختلف المواقع والأماكن العامة، ووسائل النقل الجماعي، موجهاً بتطبيق الغرامات على غير الملتزمين، وذلك حفاظاً على الصحة العامة لجميع المواطنين.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، خروج 99 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 98413 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 158 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

التجربة نجحت.. تفاصيل تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بالمتحف المصري الكبير

قال اللواء عاطف مفتاح، المشرف على المتحف الكبير والمنطقة المحيطة، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، اليوم الأربعاء، إن تجربة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني بالمتحف المصري الكبير نجحت.

وأضاف مفتاح: عرض الدكتور أحمد عوض عليَّ هذه الفكرة بعد دراستها من الناحية الفلكية؛ ولكنني رأيت ضرورة دراستها من الناحية الهندسية أيضاً، وظللنا ندرسها لمدة عام كامل إلى أن جاء موعد التنفيذ اليوم، وقد نجحت نجاحًا كبيرًا بشكل يؤكد أن أحفاد الفراعنة قادرون على أن يعيدوا أمجاد الأجداد.

وأضاف المشرف على المتحف الكبير: تابعنا أشعة الشمس، منذ عامَين، وقُمنا بتجربة مبدئية العام الماضي ونجحت بنسبة، ثم تابعنا الموقف طوال العام الماضي إلى أن استطعنا أن نصل إلى نتيجة باهرة هذا العام؛ خصوصًا أننا تابعنا على مدار أربعة أيام ماضية حركة أشعة الشمس على وجه تمثال رمسيس بشكل كامل إلى صباح اليوم، والحمد لله نجحت التجربة وحددنا مكان الفتحات المناسبة للتعامد بشكل دقيق.

مفتاح: هذا العام هو البداية، ومن العام المقبل سيتم اتخاذ إجراءات جديدة من شأنها الترويج للمتحف، وقد استلهمنا هذه التجربة من فكرة نقل معبد أبو سمبل الذي تغير موعد تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني به، يومًا كاملًا، بسبب تغيير مكانه، وسوف يتم نقل التعامدَين لايف كل عام.

وتابع المشرف على المتحف الكبير: كان مهمًّا أن نقدم على هذه الخطوة في المتحف رغم البناء والتشييد الحديث، لنؤكد أننا نحترم حضارتنا وأسسها ونسير على دربها؛ لأن المهندس المصري القديم هو الوحيد الذي عمل بنظام "فور دي"، أي "إكس واي زد" و"الزمن"، وهو نفس ما قمنا به خلال هذه التجربة.

مدبولي: تشكيل فرقة عمل بين "التعليم" و"المالية" لتحسين أجور

وجه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مجلس الوزراء استعرض عددًا من الموضوعات المهمة خلال اجتماعه اليوم، لافتًا إلى أنه سوف يعرض ملفَّين يحققان نقلة نوعية في مصر

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، أن الرئيس السيسي كلف بتحسين أوضاع المعلمين (الملف الأول)، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل فرقة عمل بين التعليم والمالية؛ لتحسين أجور المعلمين.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا يعد بداية جيدة جدًّا من الحكومة؛ حيث إن المنظومة كلفت الحكومة الكثير، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للعمل على رفع المستوى المالي الخاص بالمُعلمين والعاملين في القطاع، وستخرج في صورة قانون وإرسالها إلى البرلمان؛ تمهيدًا لتطبيقه اعتبارًا من يناير ٢٠٢١.

سحب ترخيص المراكب وحبس وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه.. الحكومة توافق على قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

قال مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، إنه وافق على تعديل مشروع قانون حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بشأن مواجهة ظاهرة وجود المراكب خارج الحدود البحرية دون تصريح.

وينص التعديل على سحب ترخيص المركب لمدة سنة، إذا تبين وجوده خارج المياه الإقليمية دون تصريح، أو قيامه بأي عمل من أعمال الصيد غير القانوني أو غير المنظم أو غير المبلغ عنه، فإذا تكررت المخالفة يسحب الترخيص نهائيًّا.

وينص التعديل على سحب ترخيص المركب لمدة سنة، إذا تبين وجوده خارج المياه الإقليمية دون تصريح، أو قيامه بأي عمل من أعمال الصيد غير القانوني أو غير المنظم أو غير المبلغ عنه، فإذا تكررت المخالفة يسحب الترخيص نهائيًّا.

كما نص التعديل على أن يعاقب كل من خالف أحكام الفقرة السابقة، أو الشروع في ذلك، بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 500 ألف جنيه، وتضبط في جميع الأحوال، المراكب والأسماك والطيور المصيدة وأدوات الصيد المستخدمة، ويحكم بمصادرة المضبوطات أو ثمنها لحساب الجهة الإدارية المختصة، وفي حالة العود تضاعف العقوبة

إعلان