حدث في 8 ساعات| توافد المواطنين للاحتفال بأكتوبر.. واشتراطات منحة الـ500 جنيه

06:51 م الجمعة 02 أكتوبر 2020

حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، توافد الكثير من المواطنين للاحتفال بالذكرى الـ47 لانتصارات أكتوبر، أمام النصب التذكاري بمدينة نصر، وأعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنها بدأت في تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بالاستمرار في صرف منحة الـ500 جنيه حتى نهاية العام.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية، خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو التالي:

- بدء توافد المواطنين على النصب التذكاري بمدينة نصر للاحتفال بانتصارات أكتوبر - صور

شهد النصب التذكاري بمدينة نصر، ظهر اليوم، توافد الكثير من المواطنين للاحتفال بالذكرى الـ 47 لانتصارات أكتوبر.

ورفع المواطنين الأعلام المصرية، وتم وضع صور للرئيس عبدالفتاح السيسي، قبل بدء الاحتفالية مساء اليوم الجمعة.

- تخفيضات تتجاوز 50%.. محافظ القاهرة يفتتح معرض "سوق مصر" لمستلزمات الأسرة والمدارس

افتتح اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، الجمعة، معرض مستلزمات الأسرة والمدارس الذي تقيمه المحافظة بالحديقة الدولية بمدينة نصر تحت عنوان "سوق مصر" بالتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والغرفة التجارية بالقاهرة وغرفة صناعة الحرف اليدوية وغرفة الملابس الجاهزة والمفروشات وغرفة صناعة الجلود وعدد من الجمعيات الأهلية.

حضر الافتتاح المهندس ابراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، ونواب المحافظ للمناطق الشرقية والغربية والشمالية، واللواء محمد حنفي السكرتير العام، واللواء إبراهيم عوض السكرتير العام المساعد.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن المعرض يشارك فيه 300 عارض من أصحاب الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر لتقديم المنتجات اللازمة للأسر بأسعار اقتصادية مساهمة من الدولة في تخفيف العبء عن المواطنين، مؤكدًا على أن المعرض يقدم عروض وخصومات على كافة المنتجات التي تحتاجها الأسر بخصومات تتجاوز 50% خاصة مع قرب عودة الطلاب للمدارس.

- لمدة 8 ساعات.. الجيزة: قطع المياه عن 7 قرى بـ"أبو النمرس".. اليوم

أعلنت محافظة الجيزة، قطع المياه عن مناطق بمركز ومدينة ابو النمرس والقرى التابعة لها وهي "طموه – شبرامنت – زاوية ابو مسلم – الحرانية – بني يوسف – نزلة الأشطر- منيل شيحة" وذلك اعتباراً من الساعة 10 مساء اليوم الجمعة، حتى الساعة 6 من صباح يوم السبت.

وأوضحت المحافظة في بيان لها، الجمععة، أن سبب قطع المياه يرجع إلى أعمال الصيانة العاجلة بمحطة مياه أبو النمرس حيث سيتم تغيير خط طرد العكرة الرئيسي قطر 900 مم صلب بطول 8 متر لتهالكه.

- عودة الشيشة وغرامة على أمتعة ركاب القطارات.. الحكومة ترد على 13 شائعة

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، عدم صحة شائعات تداولتها مواقع إلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أبرزها فرض رسوم على الأمتعة الشخصية للركاب بالسكك الحديدية، عودة تقديم الشيشة بالمقاهي، تقنين أوضاع أراض بالعاصمة الإدارية بعد الاستيلاء عليها بوضع اليد، فرض رسوم على امتحانات الإعدادية والثانوية العام المقبل

ويستعرض "مصراوي" رد مجلس الوزراء على 13 شائعة هذا الأسبوع كما يلي: اضغط هنا

- شعراوي والسعيد يعقدان الاجتماع الأول لبرنامج التنمية المحلية بالصعيد

عقدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، الاجتماع الأول للجنة التنمية الاقتصادية المنبثقة من اللجنة العليا لتسيير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، للوقوف على الموقف التنفيذي لأنشطة التنمية الاقتصادية ودعم التنافسية في إطار استثمارات البرنامج، حضر الاجتماع أشرف الداودي، محافظ قنا، واللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، واللواء محمد فاضل الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وخلال اللقاء أوضحت الدكتورة هالة السعيد أن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر هو برنامج حكومى مدعوم جزئيًا من البنك الدولى للعمل على دفع عجلة التنمية بمحافظات سوهاج وقنا لجعل الإقليم أكثر جذبًا للاستثمارات، ولتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، وتطوير نموذج للتنمية الإقليمية والمحلية المتكاملة يمكن تعميمه بالجمهورية، مشيرة إلى أن منهجية العمل بالبرنامج تعتمد على تركيز ضخ الاستثمارات مع التطوير المؤسسى وتنمية القدرات المحلية وتطوير نظم العمل، بحيث تصبح المحافظات قادرة على إدارة التنمية المحلية بكفاءة وفاعلية فى إطار من اللامركزية.

وأشارت السعيد إلى أن محافظات الصعيد تحظى بأولوية لدى الدولة، موضحة أن محافظات الصعيد تحظى باستثمارات حكومية قدرُها 47 مليار خلال العام المالى 2020 / 2021 تُشكِّلُ 25% من جُملةِ الاستثماراتِ الحكومية المُوزّعةِ وبِنسبةِ زيادة 50% عن خطة 2019 / 2020، مؤكدة أنه فى إطار الجهود المبذولة للإسراع من مُعدلات التنفيذ فى برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر؛ تتضمن الخطة استثمارات حكومية بنحو 2.9 مليار جنيه موجهة لبرامج التنمية بمحافظتى قنا وسوهاج، ليصل إجمالى الموجه من خطة الدولة لهذا البرنامج 7.9 مليار جنيه فى 4 سنوات بدايةً من 2017 / 2018.

- رئيس الوزراء يتابع موقف الأعمال والمشروعات بهيئة قناة السويس

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، مع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، لمتابعة موقف الأعمال والمشروعات بالهيئة.

وخلال الاجتماع، أكد الفريق أسامة ربيع استمرار بذل الجهود من مختلف كافة العاملين بهيئة قناة السويس، سعياً لتحقيق زيادة فى حجم المرور الآمن للسفن، والوصول به لـ 95 سفينة/يوم، وذلك بحلول عام 2023، إلى جانب العمل على تنويع الإيرادات من خلال الأعمال ذات الصلة بالمجرى الملاحى، وكذا العمل على زيادة الإنتاجية وتقليل التكاليف باستخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا المعلومات فى هذا الصدد.

واستعرض الفريق أسامة ربيع، خلال الاجتماع، بياناً بحركة الملاحة بقناة السويس خلال الفترة من يناير 2020، وحتى 30 سبتمبر 2020، مشيراً إلى أن القناة سجلت مرور 14019 سفينة، بزيادة 165 سفينة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، منوهاً إلى أن هذه الفترة شهدت مرور أكبر سفينة حاويات، حيث يصل طولها إلى 400م، وعرضها إلى 61 م، وغاطس 16.5م، محملة بـ 23964 حاوية، بحمولة كلية تصل إلى 240 ألف طن، لافتاً كذلك إلى عملية العبور الناجحة لـ12 ماسورة عملاقة، والتى تُعد أول عملية عبور من نوعها في تاريخ القناة لمنزلق مواسير مكون من 12 ماسورة عملاقة من طراز"HDPE" ، وذلك من خلال قطرها وتوجيهها بمجموعة من قاطرات الهيئة، وإرشادها خلال رحلتها عبر القناة قادمة من النرويج، ومتجهة إلى بنجلاديش، حيث يبلغ طول 6 مواسير منها 620 م بقطر 2.3 م، فيما يصل طول الـ 6 مواسير الأخرى إلى 500 م بنفس القطر، مضيفاً أن القناة شهدت أيضاً مرور ناقلات بترول بكميات بلغت 107 ملايين طن، خاصة بالعديد من البلدان.

- شبورة ورياح وأمطار.. الأرصاد تكشف طقس السبت

هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا السبت، طقس معتدل على السواحل الشمالية، مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، شديد الحرارة جنوبا على فترات النهار، لطيف ليلا على معظم الانحاء.

وتوقع خبراء الأرصاد، أن تتكون الشبورة المائية صباحا وخاصة على الطرق الزراعية، وأن تكون الرياح معتدلة على معظم المناطق، يصاحبها نشاط رياح مثيرة للأتربة.

وأشار خبراء الأرصاد، إلى أن هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة بنسبة 20% على مناطق متفرقة من السواحل الشرقية للبلاد، وأمطار متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب البلاد

- وزير الأوقاف: انتصارات أكتوبر علامة بارزة في تاريخ القوات المسلحة

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن مواجهة أهل الشر هي قضية وجود وحفاظ على كيان الدولة المصرية.

وأضاف خلال خطبة الجمعة، التي ألقاها من مسجد الأحمدي بطنطا، بحضور الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، أن الانتماء الحقيقي ليس كلمات تردد، إنما هو عمل على أرض الواقع لمواجهة الفوضى وتعزيز بناء الدولة، كل في موقعه ومجاله وميدانه، فلينظر وليعمل كل منا على تحقيق الولاء والانتماء من خلال إتقان عمله من جهة وإعلاء المصلحة العامة من جهة أخرى مع عمله نشر الوعى فيمن حوله ما استطاع إلى ذلك سبيلا.

وأشار إلى أن المعركة معركة وعي في المقام الأول، والوعي هو التحدى الأكبر في المواجهة، وعلينا التصدى بكل قوة وحسم لدعاة الفوضى وجماعات أهل الشر، لافتا إلى أن اليد التي تمتد على الوطن وتروع أهله الآمنين جزاؤها أن تُقْطَع.

- محافظ القاهرة: مد إقامة "سوق مصر" لـ "الثلاثاء"

قرر اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، مد إقامة معرض سوق مصر بالحديقة الدولية حتى يوم الثلاثاء المقبل نظرا للإقبال الشديد عليه.

وكان محافظ القاهرة افتتح ظهر اليوم معرض سوق مصر بحضور إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة بمشاركة ٣٠٠ عارض من أصحاب الصناعات الصغيرة لتقديم المنتجات اللازمة للأسر بأسعار اقتصادية وتخفيضات تتجاوز ٥٠% .​

إعلان