حدث في 8 ساعات| توجيه رئاسي بشأن استهلاك الكهرباء.. وتعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي

07:40 م الأربعاء 14 أكتوبر 2020

حدث في 8 ساعات

حدث في 8 ساعات| توجيه رئاسي بشأن استهلاك الكهرباء.. وتعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، حيث شهد رئيس الأركان إحدى مراحل المناورة ردع 2020، وإعلام وزارة الإسكان عن طرح شقق جديدة بالحجز الفوري، وموافقة الحكومة على تعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل.

ويرصد مصراوي، أبرز الأحداث التي شهدتها مصر على مدار الساعات الماضية، على النحو التالي:

توجيه من السيسي لوزير الكهرباء بشأن زيادة الاستهلاك

قال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اطلع على جهود تحديث وتطوير شبكة الكهرباء الوطنية في مصر بكافة مكونات بنيتها الأساسية، بدءا من محطات توليد وإنتاج الكهرباء وشبكات التوزيع وصولاً لإمداد الوحدات السكنية وغيرها بالطاقة الكهربائية، في إطار توجيهات الرئيس بامتلاك مصر شبكة كهرباء وطنية شاملة الاركان ومؤسسة على احدث مستوى، لنقل الطاقة الكهربائية على نحو آمن وسريع وبأقل قدر من الفاقد وأعلى درجة من الجودة.

وبحسب البيان، وجه الرئيس باستمرار تطوير حوكمة منظومة إدارة خدمات الكهرباء دعماً لكافة المجالات التنموية وبما يضمن استيعاب زيادة الاستهلاك وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين في كافة أنحاء الجمهورية، وذلك بالتناغم مع الميكنة واستخدام العدادات الذكية ومسبقة الدفع للارتقاء بآليات التحصيل وتطوير الخدمات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول أيضا مستجدات شبكة الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث عرض الدكتور محمد شاكر الموقف التنفيذي لأعمال إنشاء أنفاق كابلات الضغط فائقة الجهد الكهربائي، والتي تتم بخبرة وتنفيذ مصري خالص.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

رئيس الأركان يشهد إحدى مراحل المناورة ردع 2020

شهد الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، إحدى مراحل المناورة "ردع - 2020" التي تنفذها وحدات من المنطقة المركزية العسكرية بالتعاون مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة.

وتستمر المناورة، وفقا لبيان صحفي للقوات المسلحة، لعدة أيام وذلك في إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، بالتزامن مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى السابعة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة.

وتضمنت مراحل المشروع تنفيذ إجراءات التحضير والتنظيم للمعركة والتحرك والفتح ثم دفع القوة الرئيسية لمهاجمة الحد الأمامي للدفاعات المعادية واستكمال الهجوم لتحقيق المهام المخططة، وذلك باستخدام مقلدات الاشتباك "المايلز"، ظهر خلال المرحلة ما وصلت إليه العناصر المشاركة من مهارات قتالية عالية مكنتها من تنفيذ المهام المخططة والطارئة بكفاءة عالية.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

الحكومة توافق على تعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على طلب وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بتعديل شروط برنامج الإسكان الاجتماعي لمنخفضي ومتوسطي الدخل.

وفي ضوء ذلك وافق المجلس على الإعلان عن طرح 100 ألف وحدة سكنية لمنخفضي الدخل بمساحات 75م2 و90م2 حسب الطلب الفعليّ، و25 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بمساحات 100، و110، و120م2، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ببناء 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي، ضمن حزمة الإجراءات الاقتصادية التي تتخذها الدولة.

الإسكان تطرح شققا جديدة بالحجز الفوري.. تعرف على الأسعار والأماكن وطرق التمويل

تفتتح وزارة الإسكان 544 وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان المتوسط سكن مصر، للحجز الفوري من خلال بنك التعمير والاسكان، على أن يستمر تقديم الطلبات حتى 31 ديسمبر المقبل.

والوحدات المطروحة للحجز تقع بــ8 مدن جديدة هي: (الشروق – القاهرة الجديدة – أكتوبر الجديدة – المنيا الجديدة – دمياط الجديدة – غرب قنا – "ناصر" غرب أسيوط).

ويصل سعر الشقة بمدينة أكتوبر الجديدة 106 أمتار 676 ألف جنيه، والشقة الـ115 مترا نحو 733 ألف جنيه.

وفي مدينة القاهرة الجديدة، وصل سعر الشقة الـ 106 أمتار لـ811 ألف جنيه والشقة الـ115 مترًا بـ880 ألف جنيه، وسجلت الشقة في مدينة المنيا الجديدة الـ106 أمتار، 360 ألف جنيه.

وفي مدينة غرب أسيوط، سجلت الشقة الـ106 أمتار نحو 368 ألف جنيه، كما سجلت الشقة الـ115 مترًا نحو 395 ألف جنيه.

"الوزراء" يوافق على تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على تأسيس الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ بغرض القيام بتصنيع وإصلاحات عربات السكك الحديدية وإحلالها وتجديدها، بهدف توطين هذه الصناعة، وذلك من خلال المساهمة بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وكل من صندوق مصر السيادي والقطاع الخاص، مع مراعاة وضع آلية تسمح لوزارة النقل بالتأكد من السعر العالمي للمنتج النهائي، والتنويه في ضوء ذلك لقيام وزارة النقل بتحديد كافة احتياجاتها من الوحدات المتحركة والتي تتضمن عربات سكة حديد، وقطارات مترو، والقطار الكهربائي السريع حتى عام 2030.

خلال مناقشة الموضوع، عرض المهندس كامل الوزير، وزير النقل، ما توصلت إليه وزارتا النقل والتخطيط والتنمية الاقتصادية بشأن ضرورة مشاركة كيان عالميّ ذي خبرة طويلة في إنتاج الوحدات المتحركة مختلفة الأنواع، مع مراعاة إجراء كافة دراسات الجدوى المطلوبة؛ الفنية، والاقتصادية، والتسويقية للمشروع، وإعداد دراسة تحليلية للتكاليف الخاصة بالمصنع المطلوب إنشاؤه.

وزيرة الثقافة تنعى الفنان الكبير محمود ياسين: عبر بصدق عن قضايا

نعت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، الفنان الكبير محمود ياسين، الذي غيبه الموت صباح اليوم الأربعاء عن عمر يناهز 79 عام بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت عبد الدايم: إن ساحة الإبداع فقدت أحد رموزها ونجما ذهبيا عبر بصدق عن قضايا المجتمع في أعماله التي ستبقى علامات بارزة في تاريخ الأداء التمثيلي.

يشار إلى أن الفنان محمود ياسين ولد في مدينة بورسعيد عام 1941 وتعلق بالمسرح منذ أن كان في المرحلة الإعدادية من خلال (نادي المسرح) في بورسعيد، انتقل إلى القاهرة للالتحاق بالجامعة وتخرج في كلية الحقوق وحقق حلمه بالانضمام للمسرح القومي الذي قدم عليه وعلى المسارح الأخرى عشرات الأعمال المميزة، كما قدم في السينما أدوارا صغيرة في نهاية حقبة إلى أن جاءت الفرصة في فيلم (نحن لا نزرع الشوك) عام 1970 وتوالت أعماله بعد ذلك، وفي التليفزيون قدم عشرات المسلسلات الناجحة، وساند الكثيرين من نجوم الأجيال نلته.

اتساع الفارق بين العظمى والصغرى.. الأرصاد تعلن طقس 3 أيام

قال خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الطقس يشهد حالة من الاستقرار وسط أجواء خريفية على معظم المناطق، حيث يسود طقس معتدل على السواحل الشمالية قد يميل للحرارة على القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد خلال ساعات النهار، لكن حتى الآن مازال شديد الحرارة على جنوب الصعيد.

وأضاف الخبراء لمصراوي، أن متوسط درجات الحرارة حتى بداية الأسبوع على القاهرة والوجه البحري يصل لـ35 درجة، وعلى السواحل الشمالية 31 درجة، وجنوب سيناء 35 درجة، كما تراوحت على شمال وجنوب الصعيد بين 36 و40 درجة.

وحذر خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تراجع درجات الحرارة خلال الساعات المتأخرة من الليل حيث أصبح فارق الحرارة بين العظمى والصغرى يصل لـ10 درجات، وتصل الدرجات الصغرى الآن لـ21 حتى 24 درجة.

لمزيد من التفاصيل.. اضغط هنا

مطار القاهرة": وصول ومغادرة 162 رحلة لنقل 20 ألف راكب.. اليوم

مصادر بمطار القاهرة الدولي، إن المطار سيشهد، اليوم الأربعاء، وصول 83 رحلة طيران ركاب دولية وداخلية وخاصة، تقل نحو 11 ألف راكب، كما يغادر المطار 79 رحلة سفر إلى عدة وجهات، سواء أوروبية أو عربية أو آسيوية أو إفريقية، تقل على متنها 9 آلاف راكب.

لمصادر أن صالات السفر والوصول تشهد خلال الـ24 ساعة كثافة تشغيل، وذلك بمغادرة ووصول نحو 20 ألف راكب على 162 رحلة جوية، تسيرها شركات دولية عربية والناقل الوطني "مصر للطيران"، بالإضافة إلى شركات مصرية خاصة.

ومن جانبها، تتخذ سلطات مطار القاهرة الدولي جميع الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشي فيروس كورونا، وتقوم بتطبيق كل الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة؛ لضمان سلامة المسافرين والوافدين

بدء استخراج الاشتراكات لركاب المترو مجانا (تعرف على الأوراق المطلوبة)

أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الانفاق، بدء استخراج اشتراكات مجانية لركوب مترو الأنفاق لكبار السن فوق سن الـ70 عاما.

وأكدت شركة المترو، أنه يمكن استخراج الاشتراكات من جميع مكاتب الاشتراكات بالمحطات المختلفة.

وأوضحت الشركة، أن الأوراق المطلوبة لاستخراج الاشتراك، إحضار صورة البطاقة الرقم القومي وصورة شخصية.

يأتي ذلك تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية والفريق كامل الوزير وزير النقل. بحسب بيان صحفي.

إعلان