حدث في 8 ساعات| جولة رابعة لمفاوضات سد النهضة.. وقرارات حكومية جديدة

06:31 م الأربعاء 08 يناير 2020

مفاوضات سد النهضة

كتب-أحمد مسعد:
شهدت مصر، اليوم الأربعاء، عددًا من الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية، كان أبرزها عقد الاجتماع الرابع لمفاوضات سد النهضة بالعاصمة الإثيوبية أديس بابا، فضلًا عن اجتماع مجلس الوزراء والموافقة على عدد من القرارات ومشروعات القوانين منها تعديل قانون الكيانات الإرهابية، واختصاصات وزير الدولة للإعلام.

إعلان

ويرصد "مصراوي" في التقرير التالي أبرز الأحداث التي شهدتها مصر خلال الـ8 ساعات الماضية:

اجتماع رابع لمفاوضات سد النهضة

انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات الاجتماع الرابع لمباحثات سد النهضة بالعاصمة الإثيوبية، أديس بابا، بحضور الوفود الفنية الثلاثة لدول "مصر والسودان وإثيوبيا"، ومندوبي الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

بدوره، قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الري، إنه توجد فرصة لتحقيق تقدم في اجتماع سد النهضة، مؤكدًا: "أعتقد أن هناك فرصة حقيقية لتحقيق تقدم في اجتماعنا اليوم وغدًا من أجل التغلب على هذه الاختلافات ونأمل في الخروج بمسودة اتفاقية لملء وتشغيل سد النهضة".

وأضاف عبدالعاطي، خلال إلقاء كلمة مصر الافتتاحية في الاجتماع الأخير بأديس أبابا بشأن سد النهضة، وفق بيان الوزارة: "أعتقد أنه تم تحديد المكونات الأساسية لهذا الاتفاق في الاجتماعات الثلاثة السابقة التي عقدت في أديس أبابا والقاهرة والخرطوم".

وتحدث الوزير عن المكونات الفنية الأساسية للاتفاقية النهائية.. لمزيد من التفاصيل اضغط هنا

تعديل قانون الكيانات الإرهابية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 في شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، بهدف وضع إطار قانوني أشمل لتحديد الأشخاص والكيانات الإرهابية، واتخاذ التدابير المناسبة في ضوء ما كشف عنه الواقع العملي لأحكام هذا القانون، بما يؤدي إلى زيادة فعالية إجراءات مكافحة الإرهاب وتمويله، على النحو الذي يساهم في الوفاء بالمعايير الدولية، ويحقق المصلحة الوطنية العليا في مكافحة جريمة الإرهاب.

وقال المجلس إن التعديل ينص على وضع تعريف أشمل لـ "الأموال" الواردة في المادة الأولى من القرار المشار إليه، بحيث تشمل جميع الأصول المالية والموارد الاقتصادية، ومنها: النفط، والموارد الطبيعية الأخرى، والمُمتلكات أياً كان نوعها، سواء كانت مادية أو معنوية، منقولة أو ثابتة، أياً كانت وسيلة الحصول عليها، والوثائق والأدوات القانونية، والعملات الوطنية أو الأجنبية، والأوراق المالية أو التجارية، والصُكوك والمُحررات المُثبتة لكل ما تقدم أياً كان شكلها، بما في ذلك الشكل الرقمي والإلكتروني، وجميع الحقوق المُتعلقة بأي منها.

اختصاصات وزير الإعلام

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على السياسة الإعلامية التي عرضها أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام.

ورد وزير الإعلام خلال الاجتماع، على استفسارات الوزراء حول السياسة المقترحة، ووافق المجلس على اختصاصات وزارة الدولة للإعلام، وكلف المستشار القانوني لمجلس الوزراء، بصياغة الاختصاصات تمهيداً لصدور القرارات التنفيذية لها من رئيس مجلس الوزراء.

تفاصيل طقس الـ 48 ساعة المقبلة

قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه من المقرر أن تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حتى يوم الجمعة المقبل.

وأضاف شاهين لمصراوي، يوجد نشاط للرياح مستمر على مدار اليومين المقبلين، والرؤية تكون واضحةً خلال الساعات الأولى من النهار في ظل غياب الشبورة المائية بسبب نشاط الرياح، ومع تقدم ساعات النهار تكون الرياح مثيرة للرمال والأتربة؛ لأنها قادمة من الصحراء الغربية.

وتابع: نشاط الرياح الجنوبية الغربية سيؤدي لتقليل الرؤية الأفقية خاصة على الطرق المكشوفة والصحراوية، وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، والتي تعد أقل من المعدلات الطبيعية لهذا الوقت من العام بين 3 إلى 4 درجات مئوية.

وأكد شاهين، أن فرص سقوط الأمطار مستمرة اليوم على السواحل الشمالية ومن الممكن أن تكون غزيرة على بعض المناطق، وتمتد على مناطق أخرى من الوجه البحري والقاهرة لكنها خفيفة غير مؤثرة على الحركة اليومية وتستمر على هذا المعدل اليوم الأربعاء وغدا الخميس.

بند جديد في عقود بيع الأراضي

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن هناك العديد من الأراضي تم بيعها منذ 40 عامًا أو أكثر في منطقة الساحل الشمالي وغيرها من المناطق، ولم يتم تنميتها، بل تتم عملية "تسقيع" لهذه الأراضي؛ بهدف المتاجرة بها، مشددًا: "لن نسمح بذلك، فهدفنا هو التنمية".

وكلّف رئيس الوزراء، في اجتماعه الذي عقد صباح اليوم الأربعاء، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإنشاء وحدة مركزية على مستوى الدولة داخل الوزارة؛ لتوثيق جميع بيانات الأصول المملوكة للدولة على مستوى الجمهورية داخل كردونات المدن والقرى القائمة، مع تحديد جهة الولاية على كل أصل، والقوانين التي تحكمها، وبيان ما إذا كان مستغلاً حالياً من عدمه، إلى جانب القيام بتحديث وتدقيق هذه البيانات وربطها بقاعدة بيانات جغرافية مميكنة تتيح تحديد مكان كل أصل على الخريطة.

تفاصيل تطوير متحف الحضارة


تستعد وزارة الآثار بالتعاون مع محافظة القاهرة وعدد من الجهات المعنية لإتمام عملية نقل الموميات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

وتواصل محافظة القاهرة في هذا الإطار الانتهاء من عملية تطوير متحف الحضارة تمهيدًا لاستقبال المومياوات الملكية والبالغ عددها 22 مومياء ملكية بالإضافة إلى عدد من التوابيت ومقتنيات هذه المومياوات.

ومن المقرر أن تجري عملية النقل خلال الفترة المقبلة عقب انتهاء أعمال التطوير مباشرة، والتي تشمل تطوير ميدان التحرير والطريق المؤدي إلى متحف الفسطاط وسور مجرى العيون وعين الصيرة ومنطقة الجيارة بمصر القديمة وذلك بإزالة العشوائيات والعشش على الأسطح ودهان العمائر.

جداول امتحانات نصف العام للابتدائية والإعدادية بالأزهر

تبدأ المعاهد الأزهرية، الأربعاء المقبل، عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول للشهادتين الابتدائية والإعدادية، بجميع أنحاء الجمهورية.

وقال الشيخ أحمد عبدالعظيم رئيس الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر الشريف، إن المناطق أنهت الاستعداد لامتحانات الشهادتين الابتدائية والإعدادية.

للتعرف على جداول الامتحانات.. اضغط هنا

تفاصيل التقرير السنوي لـ"الأعلى للإعلام"

رأت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال التقرير السنوي، أن الأدوات المتاحة لتعبير المصريين عن آرائهم تتيح لهم ذلك بحرية وبلا ضغوط أو ممارسات تحد منها – فهناك أكثر من 50 برنامج إذاعي يتيح للمصريين الحديث على الهواء مباشرة في مختلف القضايا التي يتم مناقشتها، كما أن هناك عشرات البرامج تتيح نفس الميزة على الشاشات ويتمتع المصريون بمئات المقالات يوميًا في الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية:

وقالت في تقريرها الذي حصل عليه مصراوي: يمتلك نحو نصف الشعب المصري حسابات نشطة على منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك - تويتر - يوتيوب - وغيرها) يناقشون خلالها وبحرية تامة كل ما يتعلق بشئونهم وتصل الممارسة لدرجة الفوضى أحيانًا فيما يتصل باختراق الخصوصية والحض على الكراهية واستخدام الألفاظ السوقية المتدنية وترويج الشائعات ، وطبقًا لبيانات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فإن الحسابات النشطة على مواقع التواصل في ديسمبر 2019 بلغت 101 مليون حساب منها 44 مليون حساب على فيسبوك و35 مليون حساب على اليوتيوب و 22 مليون على تويتر.

وزير السياحة يتفقد متحف الغردقة

تفقد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، بعض المنشآت الفندقية الجديدة منها ما سيتم افتتاحه قريبا، لتفقد مستوى الخدمات بها بإلاضافة إلى تفقد الأعمال النهائية لمتحف آثار الغردقة والذي سيتم افتتاحه قريبا.

شملت الزيارة إلى متحف الغردقة تفقد صالات العرض المتحفي، والقطع الأثرية الخاصة بسيناريو العرض و نظم الإضاءة و التامين داخل المتحف الذي يعد أحد أبرز المشروعات، التي تنفذها وزارة الآثار لأول مرة، بالشراكة مع القطاع الخاص، الذي قام بتوفير مبنى المتحف وعمل التشطيبات اللازمة له، وفقًا للاشتراطات التي اقرتها الوزارة، على أن تتولى وزارة الآثار وحدها عملية الإدارة والإشراف على المتحف.

إعلان