جناح الأزهر بمعرض الكتاب ينشر أحاديث الراديو لكبار علمائه

03:38 م الجمعة 31 يناير 2020
جناح الأزهر بمعرض الكتاب ينشر أحاديث الراديو لكبار علمائه

جناح الأزهر الشريف

القاهرة - أ ش أ:

يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب 2020، لزواره كتاب "من أحاديث المذياع"، لفضيلة الدكتور الشيخ محمد عبد الله دراز، عضو هيئة كبار العلماء (ت 1377هـ - 1958م)، من إصدارات هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

ويحتوى الكتاب على 44 حديثًا إذاعيًا، وهي كالتالي: نظرات في فاتحة الكتاب الحكيم، بقية نظرات في فاتحة الكتاب الحكيم، رسالة الإسلام وسر نجاحها، المجتمع الصالح وكيف يتكون؟ بين العدل والفضل، متى يكون العدل فضيلة؟ أزمة الصدق، الإسلام وكرامة الفرد، ما حقيقة تلك الكرامة؟ فاكهة المجالس، الإسلام والرق، الرسول في القرآن، نشأة الرسول، الهجرة النبوية بداية عهد جديد للإنسانية، كيف هاجر الرسول، هجرة الرسول في القرآن، يوم الهجرة النبوية، مواطن العبرة من غزوة أحد، إيمان ورجولة ووفاء، تحويل القبلة، التفاني في العقيدة، مكة وطن روحي لجميع المسلمين، الحركة المفقودة في أنظمتنا الاجتماعية، استقبال رمضان من وحي الهلال، رمضان شهر الهدى والرحمة، مغزى شريعة الصيام، الجانب الاجتماعي في فريضة الصيام، ليلة القدر، للصائم فرحتان، وداع رمضان، المعاني الإنسانية في عيد الفطر، الأعياد الإسلامية- مقاصدها وآدابها، الحج ووحدة الشعوب الإسلامية، دعوة إلى الوفاء بحق المجاهدين، الجوانب الاجتماعية في الحج، يوم عرفة، إلى روضة الرسول، وصايا القرآن الكريم، سلاحان جديدان في أيدي الأعداء، ثمرة الجهاد، فترة لا فتور، تعبئة وتعبئة، التحرير والتحرر والحرية، أسباب القوة المعنوية.

الجدير بالذكر أن الشيخ محمد عبد الله دراز ولد في قرية (محلة دياي) التابعة لمحافظة كفر الشيخ، في عام 1894م ، التحق بالأزهر الشريف وتلقى العلم على كبار العلماء كالشيخ الخضر حسين وعبد المجيد سليم وعبد المجيد اللبان والزنكلوني وغيرهم، وقام بالتدريس في الجامع الأزهر في نفس عام تخرجه، ثم رشحه الأزهر لبعثة علمية في فرنسا عام 1936م، حصل في نهايتها على الدكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا عن رسالته "دستور الأخلاق في القرآن".

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الرابع على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

هذا المحتوى من

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 24985

    عدد المصابين

  • 6037

    عدد المتعافين

  • 959

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 6148851

    عدد المصابين

  • 2727832

    عدد المتعافين

  • 370479

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان