إعلان

أكاديمية البحث العلمي تطلق الشبكة القومية للتكنولوجيا الحيوية

04:57 م الثلاثاء 28 يناير 2020

أكاديمية البحث العلمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا اليوم الثلاثاء، الشبكة القومية لخبراء التكنولوجيا الحيوية ضمن برنامج الشبكات العلمية القومية المتخصصة بالأكاديمية.

ويبلغ عدد الجهات المشاركة في الشبكة القومية لأبحاث التكنولوجيا الحيوية 14 جهة ، هم جامعة القاهرة (كلية زراعة وكلية علوم) وجامعة الإسكندرية، ودمنهور، وبني سويف، والمنصورة، ومصر للعلوم والتكنولوجيا “MUST”، وأكتوبر للعلوم الحديثة والآداب "MSA، المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، المركز القومي للبحوث، وجهاز شئون البيئة، وجامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل، ومعهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية بمركز البحوث الزراعية، ومدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية .

وأكد الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية - خلال حفل الإطلاق - أن برنامج الشبكات العلمية القومية المتخصصة هو أحد مبادرات الأكاديمية والذي يهدف إلى تجميع القدرات المصرية المتخصصة في مجال ما بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية والتي تعمل في جزر منعزلة متوازية ، مما يؤدي إلى تكرار الجهود بدلا من تكاملها وتفتيت التمويل وإهدار الموارد .

وأوضح أن البرنامج يهدف أيضاً إلى بناء قاعدة بيانات مدققة متكاملة من العلماء والخبراء في المجالات العلمية المختلفة، خاصة في العلوم البينية والمتقدمة، وإجراء بحوث ودراسات مشتركة تتفق وخطط وأولويات الدولة كما تستهدف على المدى البعيد المشاركة في البحوث والمشروعات الدولية ذات الصلة بمجال الشبكة.

كما أشار إلى أن البرنامج هو أحد الآليات التنفيذية لاستراتيجية مصر للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، التي من أهم أهدافها تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي وبناء القدرات الوطنية .

من جانبها، قالت الدكتورة جينا الفقي، المشرف على برنامج الشبكات العلمية، إن عدد الشبكات ١٠ شبكات قومية، منها ٧ في مرحلة العمل في مجالات العلوم النووية والتكنولوجيا الحيوية وأمراض السرطان والثقافة العلمية والمسابك والمعشبات وتكنولوجيا النانو وجاري إنشاء شبكات الرياضيات والمتاحف العلمية والطب الشخصي.

كما أكدت الدكتورة نجلاء عبد الله أحمد، منسق الشبكة القومية لخبراء التكنولوجيا الحيوية أن الشبكة تهدف إلى تيسير استخدام الأجهزة العلمية والإمكانيات البحثية المتوفرة في الجهات الأعضاء بالشبكة طبقاً لمجموعة من الضوابط التي تقرها الأكاديمية بالتعاون مع الجهات المشاركة بالشبكة مما يضمن حسن الاستفادة من الثروة المتاحة من الأجهزة والمعدات غير المستخدمة بصورة فاعلة، وهو الأمر الذي يوفر الأموال التي تستخدم لشراء أجهزة جديدة بالرغم من أنها موجودة بالفعل في الجهات المختلفة.

وتابعت قائلة " إن الشبكات تهدف أيضا إلى التقييم المستمر للاحتياجات القومية في مجال التدريب على البحث العلمي في مجال الشبكة مع تحديد الأولويات البحثية بالتنسيق الكامل مع المجلس النوعي المختص بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا" .

شهد حفل الإطلاق الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة الأسبق والدكتور إسماعيل سراج الدين، المدير الأسبق لمكتبة الإسكندرية والدكتور حسين منصور، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وعدد من رؤساء الجامعات والمراكز البحثية المشاركة بالشبكة والخبراء والمهتمين بمجال التكنولوجيا الحيوية. ​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: