إعلان

فرج عامر: "الفشلة يدخلون التعليم الفني".. والبرلمان: نلتزم بالدستور في التطوير

02:53 م الإثنين 27 يناير 2020

المهندس محمد فرج عامر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

استعرض الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، سياسات الحكومة لتحديث وتطوير التعليم الفني، بمختلف أنواعه، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء 10 جامعات تكنولوجية لاستيعاب خريجي التعليم الفني.

وقال أمام لجنة الصناعة بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم برئاسة المهندس محمد فرج عامر رئيس اللجنة، إن برامج وسياسات للتعليم الفني الجيد تلتزم فيها الحكومة بالدستور في تشجيع التعليم الفني بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والتجارية وغيرها وهناك مليون و900 ألف طالب وطالبة بالتعليم الفني بمختلف أنواعه، وقال ان هناك 140 ألف معلم بالتعليم الفني يحتاجون إلى التدريب وهناك اهتمام بالشراكة مع أصحاب الأعمال.

وأضاف أن الهدف من تطوير التعليم الفني دخول مصر لعالم الثورة الصناعية، وكشف نائب الوزير التعليم ان الابتدائي والإعدادي هو السبب في دخول تلاميذ للالتحاق بالتعليم الفني ولايجيدون القراءة والكتابة قائلا: "قمنا بعمل احصائية لمن يجيدون القراءة والكتابة في التعليم الابتدائي والاعدادي وكانت النتيجة صادمة والسبب في عدم إجادة التلاميذ للقراءة والكتابة".

وتابع : "لقد بدأنا في عمل ورش عمل مع رجال الصناعة والفنادق والسياحة والغزل والنسيج لمعرفة احتياجاتهم ولدينا 75 من البرامج الدراسية في التعليم الفني وسيتم تقليصهم إلى 33 برنامج للتعليم الفني".

وأوضح أن هناك مشكلات في التعليم التجاري لأن خريجي هذا النوع فيه بطالة كبيرة لأنها غير مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وهناك مشكلات وتحديات تواجه تطوير التعليم الفني في مقدمتها المواد الخام في مختلف أنواع التعليم الفني، فالطالب مثلا في التعليم الصناعي يخصص له في بند المواد 32 جنيه وفي التجارى 12 جنيه مثلا، مشيرًا إلى أن الوزارة طالبت بميزانية 280 مليون جنيه لاستخدام المواد الخام في مدارس التعليم الفني.

وعقب المهندس محمد فرج عامر قائلا: "الفشلة هم من يدخلون التعليم الفني"، موكدًا أن نموذج التعليم الفني في إيطاليا خاصة في مناطق شمال إيطاليا يعد واحدًا من أفضل دول العالم في التعليم الفني ويجب الاهتمام والاستفادة من التجربة الإيطالية خاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من خلال وجود مدارس حقيقة للتعليم الفني مدارس إنتاجية مثل المدارس.

فيديو قد يعجبك: