​حدث في 8 ساعات| توجيه جديد من السيسي حول سد النهضة.. وتحذيرات من الأرصاد

06:52 م الأربعاء 22 يناير 2020

​حدث في 8 ساعات

​حدث في 8 ساعات| توجيه جديد من السيسي حول سد النهضة.. وتحذيرات من الأرصاد

كتب- أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأربعاء، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مهمة، كان أبرزها، اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وسامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري حول مفاوضات سد النهضة، وتحذيرات الأرصاد من تقلبات جوية في الأيام المقبلة.

توجيه جديد من السيسي بشأن مفاوضات سد النهضة

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، مع الدكتورمصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي وسامح شكري وزير الخارجية والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بحسب بيان الأربعاء، إن الاجتماع تناول تطورات مفاوضات سد النهضة، خاصة في ظل الاستعدادات الحالية لإجراء الجولة القادمة من الاجتماعات خلال الشهر الجاري بواشنطن لبلورة اتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل السد، حيث اطلع الرئيس على الموقف التفاوضي في إطار الرعاية الأمريكية للمفاوضات الثلاثية، كما تم استعراض الموقف المصري ومحدداته وثوابته في هذا الخصوص.

ووجه الرئيس بمواصلة العمل على الحفاظ على حقوق مصر المائية لصالح الأجيال الحالية والقادمة.

على جانب آخر؛ تطرق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات بشأن الإجراءات الجاري اتخاذها لمكافحة الإرهاب في إطار حماية حدود الدولة وتأمينها، بالإضافة إلى مستجدات عدد من الملفات الخارجية في سياق التحديات التي تهدد أمن المنطقة.

انطلاق الاجتماع الفني لسد النهضة بالخرطوم

بدأ منذ قليل الاجتماع التشاوري الفني لمفاوضات سد النهضة؛ بمشاركة الوفود من مصر والسودان وإثيوبيا؛ لمناقشة نقاط الخلاف من مسودة واشنطن.

وشمل الاتفاق المبدئي 6 بنود، بحسب ما أعلن في أعقاب اجتماعات واشنطن بين الدول الـ3 وبحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لمعرفتها. وبحسب بيان وزارة الري، سيتم مناقشة قواعد الملء والتشغيل وتحديد آليات التخزين خلال الجفاف والجفاف الممتد بما يؤمن مصالح مصر المائية ويضمن إثيوبيا الاستمرار في التنمية.

ويأتي عقد الاجتماع المغلق، الذي يُختتم غدا، في ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري للدول المشاركة في واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير الجاري، وفي ظل التزام الدول الثلاث المشتركة بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني ومستدام ومتبادل على ملء وتشغيل سد النهضة.

الأرصاد تعلن طقس الـ3 أيام المقبلة

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهية العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد حالة من التقلبات الجوية حتى يوم الجمعة المقبل.

وأضاف شاهين لمصراوي، أن الجو معتدل خلال ساعات النهار وشديد البرودة في الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر، مع وجود شبورة مائية في الصباح الباكر وتزداد كلما اقتربنا من المسطحات المائية أو الطرق الزراعية وتقل معها مستوى الرؤية الأفقية، ناصحا المواطنين بتوخي الحذر.

وأكد شاهين، أن فرص سقوط الأمطار ما زالت مستمرة على السواحل الشمالية، والوجه البحري والقاهرة، وأنها ستكون متوسطة الشدة على السواحل الشمالية وتصل إلى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية، وتكون خفيفة على بعض المناطق المتفرقة من الوجه البحري والقاهرة ولن تؤثر على الأنشطة اليومية، حيث تستمر على هذا المعدل حتى الجمعة المقبل.

وتابع: يتكون الصقيع على شمال سيناء وشمال الصعيد، لافتًا إلى أن ظهور الصقيع يكون في المناطق التي تقل درجات الحرارة الصغري عن 5 درجات.

وتوقع تراجع سرعة الرياح اليوم وغدا الخميس لتسجل 20 إلى 25 كيلو متر في الساعة، بعد أن وصلت لـ32 كيلو متر في الساعة اليومين الماضيين، ويمكن أن تنشط خلال يوم الجمعة المقبل.

وأشار إلى أن درجات الحرارة منخفضة عن المعدل الطبيعي من درجة إلى درجتين، حيث سجلت درجات الحرارة على القاهرة الكبرى 15 -9، والوجه البحري 15- 8، السواحل الشمالية 15- 9، شمال الصعيد 17-7، جنوب الصعيد 18 - 9.

بدء فعاليات التدريب البحري المشترك المصري السعودي "مرجان-16"

انطلقت فعاليات التدريب البحري المشترك المصري السعودي "مرجان-16"، والذي تجرى فعالياته بنطاق قاعدة البحر الأحمر البحرية ويستمر التدريب لعدة أيام بجمهورية مصر العربية.

يتضمن التدريب عقد العديد من المحاضرات النظرية والمؤتمرات التدريبية، وتنظيم معرضٍ؛ لتقديم الأسلحة والمعدات المستخدمة في التدريب، كذلك تنفيذ العديد من البيانات العملية والأنشطة منها: "تنفيذ عدة رمايات تكتيكية للقوات الخاصة البحرية لكلا الجانبين بمختلف الأسلحة الصغيرة، وكذا تنفيذ إغارة على هدف ساحلي بالذخيرة الحية بإشتراك جماعات القناصة".

ويهدف التدريب إلى صقل مهارات وقدرات القوات المشاركة، وتبادل الخبرات بين الجانبين المصري والسعودي بما يسهم في رفع الكفاءة القتالية للقوات البحرية لكلًا البلدين الشقيقين، والتعرف على أحدث نظم التسليح البحري المستخدمة على المستوى الإقليمي.

يأتى التدريب "مرجان-16" في إطار خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية والسعودية، بغرض تعزيز إجراءات الأمن البحري بالمنطقة من خلال التدريب على العمل المشترك؛ لمجابهة التهديدات الحالية والمستقبلية وتوحيد مفاهيم أعمال قتال القوات البحرية للدول الشقيقة والصديقة المطلة على البحر الأحمر.

مجدي يعقوب عن مهنة الطب: "اتقدمت واتغيرت في كل مكان إلا مصر"

قال الدكتور مجدي يعقوب رئيس "مؤسسة مجدي يعقوب للقلب"، إن مهنة الطب تغيرت وتقدمت، متابعًا: "إلا في مصر الطب نزل".

وأضاف خلال المحاضرة التي ألقاها صباح الأربعاء، بـ"المركز القومي للبحوث": "أتمنى أن تعود كلية طب قصر العيني كما كانت، وتزدهر مرة أخرى".

وأشار إلى أن مصر تحتاج إلى أشخاص يعملون بجد للنهوض بالبلاد، مطالبا الشباب بالاطلاع الجيد، والكثيف كي يكونوا جيدين في مجال تخصصهم.

رئيس الوزراء يفتتح الدورة 51 لمعرض الكتاب الدولي

افتتح الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، معرض القاهرة الدولي للكتاب في دوره ال 51، والتي تقام فعالياته بدءًا من 22 يناير الجاري، وحتى 4 فبراير المقبل، تحت شعار "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع".

ويشار إلى أن الدورة الـ 51 من معرض القاهرة الدولى للكتاب يقام تحت شعار "مصر أفريقيا ثقافة التنوع" بمشاركة 40 دولة وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام وتضم 808 جناح عرض و900 دار نشر بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق الإلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

جدير بالذكر، أن معرض القاهرة الدولى للكتاب يستضيف 38 دولة في الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، بزيادة 3 دول عن دورة اليوبيل الذهبي، حيث يشارك 12 دولة أفريقية هي: "السودان، غانا، تنزانيا، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، ليبيا، الجزائر، المغرب، تونس، اريتريا، الصومال، نيجيريا".

وزارة التعليم تكشف موعد إعلان نتيجة امتحانات "ثانية ثانوي"

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، عن موعد إعلان نتيجة الصف الثاني الثانوي، مؤكدًا اقتراب انتهاء عمليات تصحيح الامتحانات الإلكترونية.

وانتهى طلاب الصف الثاني الثانوي من امتحانات الفصل الدراسي الأول، إلكترونيا من خلال التابلت، بنظام التقييم الجديد الذي يعتمد على الفهم.

وقال المصدر لمصراوي، إن تصحيح الامتحانات الإلكترونية تتم بصورة تلقائية بعد انتهاء كل امتحان، وأن إعلان النتيجة سيكون خلال أيام.

وأضاف المصدر لمصراوي أنه تجرى عمليات تصحيح الأسئلة المتحررة والمقالية لمواد اللغات (العربية- الإنجليزية- الأجنبية الثانية)، مؤكدًا أنه تتم مراجعتها من المعلمين للتصحيح، وسيتم الانتهاء منها قريبًا.

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من التصحيح، يتم جمع الدرجات وعرضها على الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير لشؤون التطوير التكنولوجي، للاعتماد.

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة "يسروا ولا تعسروا" لمواجهة غلاء المهور

يطلق مجمع البحوث الإسلامية حملة توعوية شاملة للتوعية بالتيسير في تكاليف الزواج ومواجهة ظاهرة المغالاة في المهور المنتشرة بين الأسر.

وأوضح المجمع في بيان له الأربعاء، أنه يشارك في الحملة 3000 واعظا وواعظة من مختلف مناطق الوعظ على مستوى الجمهورية بعنوان: "يسروا ولا تعسروا"، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف بالتوعية المجتمعية.

وقال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الأزهر الشريف يبذل كل الجهود الممكنة للمحافظة على المجتمع المصري، وذلك بالبناء القوي للأسرة المصرية، باعتبارها المكون الرئيس للمجتمع، وبقدر تماسكها وترابطها يكون المجتمع قويًا، خاصة في توقيت يعاني فيه المجتمع بعضًا من المشكلات والعقبات.

وأضاف عياد أن قضية غلاء المهور من أخطر القضايا والمشكلات المجتمعية التي تهدد بناء الأسرة والمجتمع، مشيراً إلى أن الأسرة المثالية هي التي تُبنى على الرفق والتيسير في أمور الزواج تطبيقا لتعاليم نبينا صلى الله عليه وسلم، والتي تضمن بناء الأسرة على أسس اجتماعية سليمة تقوم على منهج المودة والرحمة في التعايش بين أفراد الأسرة الواحدة.

وأشار إلى أن برنامج عمل الحملة يشمل كيفية معالجة قضية تيسير الزواج من خلال ضرب الأمثلة العملية على ذلك، وتوجيه عدة إرشادات دينية ونفسية وتربوية لوعاظ وواعظات الأزهر الشريف في جميع محافظات ومدن وقرى الجمهورية.

وزير النقل يستعرض الفرص الاستثمارية أمام كبريات الشركات البريطانية

استعرض وزير النقل المهندس كامل الوزير، تطور البنية التحتية والفرص الاستثمارية في مجال النقل في مصر، وذلك خلال مشاركته في منتدى البنية التحتية المستدامة البريطانية - الأفريقية الذي انعقد بالعاصمة البريطانية لندن ضمن فعاليات قمة أفريقيا ـ بريطانيا للاستثمار.

وذكرت وزارة النقل، في بيان الأربعاء، أن المنتدى شهد مشاركة كبار مسئولي المملكة المتحدة ووزراء عدد كبير من الدول الأفريقية وكبريات الشركات البريطانية المتخصصة في مجال البنية التحتية.

وأكد وزير النقل- خلال الحلقات النقاشية الخاصة بمشروعات النقل- أن التجربة المصرية في مجال المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية تجربة مميزة تحققت في ظل إرادة سياسية هادفة للتطور، وداعمة لكل المشروعات التي تخدم الشعب المصري.

وأشار الوزير، إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية للتعاون مع الدول الأفريقية في مجال النقل، موضحا أن هناك خططا للربط البري مع الدول الأفريقية تتمثل في محور القاهرة/ كيب تاون، وخطط للربط السككي عن طريق خط سكة حديد بين مصر والسودان، ودراسة مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.

الإسكان الاجتماعي: خدمات إلكترونية لأول مرة لحاجزي شقق الإسكان الاجتماعي

خصص صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان عدة خدمات إكترونة لأول مرة، أمام الحاجزين في مشروعالإسكان الاجتماعي بجميع المدن الجديدة والمحافظات.

وتمثلت أول خدمة في طريقة تقديم شكوى لمخالفة قانون الإسكان الاجتماعي بشكل إلكتروني، حيث يتيح هذا الرابط "https://Reporting.shmff.gov.eg"، لتلقي شكاوى المواطنين الخاصة برصد مخالفات قانون الإسكان الاجتماعي لسنة 2018، في حالات البيع والإيجار وتغيير النشاط للوحدات السكنية، وغيرها من المخالفات التى تحدث حال استلام المواطن للوحدة السكنية.

وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لمصراوي، إنه بلغ عدد المحاضر المُحررة من مأموري الضبط القضائي بمُديريات الإسكان حتى الآن، أكثر من 2000 محضر وتم تحويل 3 حالات منهم إلى النيابة العامة نتيجة تزوريهم في الأوراق المقدمة عند الحجز.

للمزيد من التفاصيل اضغط هنا..

إعلان