إعلان

أمين "البحوث الإسلامية": ندوات تثقيفية وفعاليات للطفل بجناح الأزهر بمعرض الكتاب

05:12 م الأربعاء 22 يناير 2020

الدكتور نظير عياد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود مصطفى:

قال الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن الأزهر الشريف يشارك بقطاعاته المختلفة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 لهذا العام، ضمن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكاور أحمد الطيب.

وأضاف في بيان له الأربعاء، أن الأزهر الشريف يستهدف بهذه المشاركة، دعم خطط التواصل مع جميع فئات المجتمع، وتعزيز جهود إرساء السلام المجتمعي، ومحاربة الفكر المتطرف، والعمل على نشر قيم المواطنة والحفاظ على الهوية والثقافة المصرية، وتصحيح المفاهيم والأفكار المغلوطة التي تعمل جماعات العنف والتطرف على نشرها بين الناس.

زأضاف عياد أن قطاعات الأزهر تشارك بعدد من المؤلفات العلمية والثقافية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وتقترب من نحو (311) عنوانًا، وتستعرض حلولًا واقعية لكثير من القضايا المجتمعية الشائكة، كما تفند العديد من الشبهات الفكرية المثارة وترد عليها بمنهجية علمية واضحة.

أوضح عياد أن مشاركة الأزهر بمعرض الكتاب لا تقتصر على جانب الكتاب المقروء فحسب وإنما تشتمل على مجموعة من الندوات التثقيفية يبلغ عددها نحو 19 ندوة ثقافية تستعرض مجموعة من القضايا المجتمعية والفكرية المعاصرة، حيث يشارك في هذه الفعاليات الثقافية والفكرية المتنوعة نخبة من كبار العلماء والمفكرين سواء من داخل الأزهر أم من خارجه، بالإضافة إلى المشاركة المتميزة لبانورما الأزهر الشريف، والتي تعرض تاريخ الأزهر الشريف ودوره الوطني منذ إنشائه، حيث حازت البانوراما على إعجاب وإشادات زوار المعرض خلال الأعوام السابقة.

أشار عيّاد إلى أن الجناح يقدم مجموعة من الخدمات للجمهور العام خلال فترة المعرض كخدمة الفتوى المباشرة من خلال أعضاء الفتوى، كما يعرض مجموعة من نوادر مخطوطات الأزهر الشريف التي تعود إلى مئات السنين، لافتًا إلى أن مشاركة الأزهر خلال الأعوام السابقة حققت جزءًا مهمًا في زيادة التواصل التوعوي والثقافي الفعّال مع جميع فئات المجتمع.

وأكد أن جناح الأزهر الشريف لم يغفل أيضًا جانب الأسرة والطفل، حيث يضم الجناح قسم خاص بالطفل وورش الأعمال الفنية والخط العربي ضمن أنشطة قطاع المعاهد الأزهرية والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر ومجلة نور.

وأضاف عياد أن هناك ركن خاص أيضًا للشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله والذي يمثل شخصية الجناح لهذا العام، يعرض سيرة الشيخ رحمه الله ومساهماته العلمية والفكرية خلال مسيرة حياته المليئة بالإنجازات العملية والعلمية.

فيديو قد يعجبك: