​حدث في 8 ساعات| السيسي يشارك بالقمة البريطانية- الأفريقية.. وتحذيرات من طقس الغد

06:01 م الإثنين 20 يناير 2020

​حدث في 8 ساعات

كتب- أحمد عبدالمنعم:

شهدت الساعات القليلة الماضية، أحداثًا مهمة على الساحة المحلية، أبرزها مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قمة الاستثمار الأفريقية - البريطانية 2020 التي تستضيفها العاصمة البريطانية لندن، ووزارة التعليم تحسم الجدل بشأن اعتبار "أولى وثانية" ثانوي ضمن الثانوية التراكمية، ووزارة الزراعة تبدأ تنفيذ توجيهات الرئيس بالتوسع في إنتاج تقاوي المحاصيل بالمزارع الأفريقية المشتركة، والأرصاد تحذر من طقس غد الثلاثاء رياح مثيرة للأتربة وأمطار.

ويستعرض "مصراوي" أبرز الأحداث التي وقعت على مدار الـ8 ساعات الماضية:

السيسي يطالب بفتح الأسواق البريطانية أمام المنتجات الإفريقية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه بعد مرور عام حافل من الجهد على طريق تحقيق أولويات القارة المتمثلة في إرساء الاندماج الإقليميى والتكامل الاقتصادي الإفريقي، هناك فرص واعدة تجعل من إفريقيا أحد أهم المقاصد الاستثمارية العالمية، والتأكيد على انفتاحها التام للتعامل مع الشركاء كافة ومن بينهم بريطانيا.

وقال السيسي، خلال كلمته بقمة الاستثمار البريطانية الإفريقية، اليوم الاثنين: "نستهدف تكثيف تركيز المشروعات الرامية لتطوير النية التحتية لتحقيق الاندماج القاري خاصة التي تقع ضمن أولويات برنامج تنمية البينة التحتية وعلى رأسها محور القاهرة كيب تاون إضافة إلى مشروعات الربط عبر خطوط السكك الحديدية".

الرئيس السيسي: القمة البريطانية الإفريقية إضافة جديدة للعمل الدولي للنهوض بقارتنا

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، أن القمة البريطانية الإفريقية تمثل إضافة جديدة للعمل الدولي لتحقيق تطلعات النهوض بالقارة الإفريقية على مختلف الأصعدة.

وقال الرئيس السيسي - في كلمته خلال أعمال القمة البريطانية - الإفريقية المنعقدة في لندن - "يسعدني أن أشارككم اليوم في هذه القمة التي تمثل إضافة جديدة للعمل الدولي المساند لجهود الدول الإفريقية في تحقيق تطلعاتها للنهوض بالقارة على مختلف الاصعدة".

وأضاف "أود أن أعرب في هذا السياق عن التقدير للمملكة المتحدة لمبادرتها الهادفة لدعم مساعينا الإفريقية نحو تحقيق الأهداف التنموية التي توافقنا عليها إفريقيا في أجندة التنمية 2063، وكذلك الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، وذلك استنادا إلى مبدأ المصالح المتبادلة والمشتركة".

"الزراعة" تنفذ توجيهات الرئيس السيسي بالتوسع في إنتاج تقاوي المحاصيل بالمزارع الأفريقية المشتركة

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن التوسع في إنتاج تقاوي المحاصيل الحقلية المصرية، وأصناف الخضر، بالمزارع المشتركة مع الدول الأفريقية، وذلك في سبيل زيادة انتشار تقاوي المحاصيل الحقلية والخضر المصرية في الدول الأفريقية، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة سبل التعاون بين دول القارة السمراء، خاصة في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.

وأكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن تلك الخطوة تعد تطورا إيجابيا نحو إنتاج تقاوى المحاصيل الحقلية والخضر المصرية، والتي تلائم البيئة الأفريقية كأحد وسائل القوى الناعمة المصرية في أفريقيا ومصدر من مصادر الدخل القومي لمصر باعتبارها صناعة واعدة.

وأشار إلى أن ذلك أيضا يعد ضمن أهداف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لزيادة التواجد المصري الفعال في القارة الأفريقية من خلال تسويق المنتجات الزراعية المصرية باعتبارها مصدر من مصادر الدخل القومي وتحقيق الأمن الغذائي.

السيسي يُعدل بعض أحكام مواد إنشاء "جامعة سيناء"

نشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر، اليوم الاثنين، قرارًا للرئيس عبدالفتاح السيسي، رقم 27 لسنة 2020، بتعديل بعض أحكام القرار رقم 363 لسنة 2005 بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم "جامعة سيناء".

وتضمنت المادة الأولى من القرار المنشور، أن "يُستبدل بنص البند رقم 8 من المادة الثالثة من قرار رئيس الجمهورية رقم 363 لسنة 2005 المشار إليه النص الآتي: 8- كلية إدارة الأعمال".

ونصت المادة الثانية من القرار الجمهوري على نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره.

وزير الإسكان ومحافظ القاهرة يستعرضان مخطط تطوير كنيسة العذراء بالزيتون

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، واللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، اجتماعهما التنسيقي الثاني، لاستعراض المُخطط المقترح لمشروع تطوير كنيسة العذراء بحي الزيتون، بمحافظة القاهرة، بحضور عدد من مسئولي الوزارة والمحافظة، والجهات ذات الصلة، وأعضاء مجلس النواب.

وأشار الوزير إلى أنه تم خلال الاجتماع، استعراض المخطط المقترح للتطوير، ونتائج الدراسة المرورية للمنطقة المحيطة بالمشروع، وأماكن انتظار السيارات، ونتائج الدراسة الاقتصادية، مشدداً على مراعاة الإمكانات المتاحة من أجل تنفيذ المشروع في أقرب وقت ممكن.

وأوضح وزير الإسكان، أنه سيتم عرض المخطط المقترح على جميع الأطراف المعنية بالمشروع، من أجل الوصول إلى اتفاق نهائي، وتراض من جميع الأطراف، لتنفيذ هذا المشروع الهام، الذي يلقى اهتماماً من القيادة السياسية.

رياح مثيرة للرمال والأتربة وأمطار.. الأرصاد تعلن بيان حالة طقس الثلاثاء

قال الدكتور محمود شاهين مدير مركز التحاليل والتبنؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات لا تزال في حالة الانخفاض بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات خلال ساعات النهار، وتنخفض بمقدار 10 درجات ليلا.

وأضاف شاهين في تصريح لمصراوي، الاثنين، أن الصباح الباكر يشهد انتشارا كثيفا للشبورة المائية بالطرق الزراعية والقريبة من المسطحات المائية، وما زالت فرص سقوط الأمطار المتوسطة والغزيرة على السواحل الشمالية، ومتوسطة على مناطق الوجه البحري وتمتد إلى القاهرة.

وأشار إلى أن طقس الثلاثاء يشهد سرعة في الرياح على أغلب الأنحاء، تزيد من إحساس انخفاض درجات الحرارة، تكون محملة بالرمال والأتربة على محافظات جنوب البلاد، مع اضطراب الملاحة في البحرين الأحمر والمتوسط وارتفاع الأمواج إلى ثلاث أمتار في العمق.

وفد القوات البحرية بالإسكندرية يهنئ البابا بعيد الغطاس

استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم بمقر البطريركية بالإسكندرية، الفريق أحمد خالد قائد القوات البحرية، واللواء أركان حرب أشرف عطوة رئيس أركان القوات البحرية، واللواء بحري وليد شلتوت رئيس شعبة التنظيم والإدارة واللواء محمد أحمد مساعد قائد القوات البحرية، واللواء طارق عدلي قائد قاعدة الإسكندرية البحرية، وعددًا من قيادات القوات البحرية بالإسكندرية، حيث قدم الوفد العسكري التهنئة لقداسته بعيد الغطاس المجيد.

مدبولي يعلن فتح مرحلة ثانية لتلقي الرغبات من مستحقي تعويضات النوبة

ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة أمام الحاضرين في الاحتفالية الخاصة بصرف تعويضات أهالى النوبة، والتي أقيمت بمدينة أسوان، نقل في مستهلها تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتقديره لمحافظة أسوان التاريخية، وإعزازه لأهلها الكرام.

وأعرب رئيس الوزراء، خلال كلمته، عن سعادته بمشاركته في هذه الاحتفالية بمدينة أسوان العريقة، التي تعد عاصمة الاقتصاد والثقافة الأفريقية، وقبلة السياحة ، ومهد الحضارة، والتي تستحوذ على مكانة خاصة في قلب كل مصري؛ فدائماً ما نتوق إلى زيارتها ولقاء أهلها والتمتع بأجوائها.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: مُشاركتي وزملائي بالحكومة في هذه الاحتفالية إنما لنؤكد على اهتمام القيادة السياسية والحكومة بصعيد مصر، ونهجنا الجاد في مواجهة مُشكلاته، وزيادة معدلات التنمية في محافظاته، لافتاً إلى أن هذا الاهتمام تجسد في إنشاء "هيئة تنمية الصعيد" بالقانون رقم 157 لسنة 2018، وذلك من أجل وضع خطة للإسراع بالتنمية الشاملة لمناطق الصعيد وكفالة تنفيذها بِمُشاركة أهلها، مع مُراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلي، والتي يتم تنفيذها في إطار الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وبالتنسيق مع الوزارات والمحافظات والجهات والهيئات المعنية.

مجلس "الصحفيين": 15 إجراء عاجلا للحفاظ على حقوق صحفيي "التحرير"

أعلن مجلس نقابة الصحفيين عن كامل إدانته للقرار غير المسؤول والملتف على حقوق الزملاء الصحفيين العاملين بجريدة التحرير، الذي اتخذه مالك الجريدة وإدارتها بتصفيتها.

وأكد المجلس في بيان، الاثنين، أنه سيتخذ كل الإجراءات القانونية والنقابية وغيرها مما يلزم القيام به حفاظاً منه على حقوق ومصالح الزملاء وعدم تركهم ومهنتهم ومستقبلهم رهناً بتعسف ومناورات مالك الجريدة وإدارتها المصرة على المضي في إجراءاتها المعادية للصحافة والصحفيين.

السيسى يلتقي رئيس الكونغو الديمقراطية بلندن

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم مع فيلكس تشيسيكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، في اطار مشاركته في "قمة أفريقيا بريطانيا" للاستثمار بلندن.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان رسمي، بأن الرئيس أعرب عن اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية التى تربطها بالكونغو الديمقراطية، مؤكداً حرص مصر على الارتقاء بمستوى التنسيق والتشاور الثنائى بين البلدين، فضلاً عن الاستمرار فى تقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات الممكنة للكونغو الديمقراطية.

‎وزارة التعليم تحسم الجدل بشأن اعتبار "أولى وثانية" ثانوي ضمن الثانوية التراكمية

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن اعتبار الصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2020/2019، صفوفًا ضمن الثانوية التراكمية، غير صحيح.

وقالت الوزارة، في بيان رسمي، الاثنين، إن الصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2020/2019، هما سنوات نقل، وليسا تراكميين، وذلك في ضوء القرار الوزاري الصادر قبل بدء العام الدراسي رقم (191) بتاريخ 9/9/2019، والذى ينص في مادته السابعة على: يتم عقد امتحانين فيما يدرسه طلاب الصف الأول الثانوي والثاني الثانوي بشعبتيها العلمية والأدبية من مواد وأنشطة، وذلك على النحو التالي؛ الامتحان الأول: يتم عقده نهاية الفصل الدراسي الأول، أما الامتحان الثانى: فيتم عقده نهاية الفصل الدراسي الثاني.

إعلان