"متشطبة وبكل المدن".. ما هي شقق الإسكان المقرر طرحها بنظام التمويل العقاري؟

03:15 م الإثنين 20 يناير 2020

كتب- محمد عبدالناصر:

أعلنت وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طرح مجموعة من الشقق السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعدد من مدن الجيل الرابع، ومدن الصعيد الجديدة، بنظام سداد بالتقسيط على 20 عامًا وفقًا لمبادرة البنك المركزي.

وينشر "مصراوي" في التقرير التالي تفاصيل الشقق السكنية التي تطرحها وزارة الإسكان ويتم سداد ثمنها على 20 عامًا، والتي جاءت على النحو التالي:

شقق الإسكان الاجتماعي و20 سنة سداد:

أول مشروع تطرحة وزارة الإسكان، بنظام التمويل العقاري على 20 سنة، يتمثل في شقق الإسكان، والذي تم طرح منه 12 إعلانًا في مختلف المدن الجديدة، بجميع المحافظات.

ويرفض صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل القعاري، سداد ثمن شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها "كاش" إذا أبدى العميل رغبة في ذلك.

وقالت مي عبدالحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لـ"مصراوي"، إن ثمن الشقة في آخر الإعلانات لتخصيص شقق الإسكان الاجتماعي وصل إلى 197 ألف جنيه، يسدد لمدة 20 سنة بأقساط شهرية، وفقًا لدخل وسن العميل، بفائدة 7%.

وتابعت: "هدف برنامج الإسكان الاجتماعي توفير سكن ملائم لمحدودي الدخل، فيصل الحد الأدنى للراتب 1300 جنيه للحجز في هذا المشروع، لكن إذا أبدى العميل رغبته للسداد الفوري بعد التخصيص فمن أين جاء بثمن الوحدة كاشًا، وهذا يدل على أن الحاجز لم يكن يستحق الوحدة من الأساس".

وأوضحت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، أن إتاحة سداد ثمن شقق الإسكان الاجتماعي بشكل فوري بعد التخصيص أو الاستلام سيتيح المتاجرة في الشقق، وهو ما لا يتماشى مع أهداف المشروع، وسيؤدي لحصول من لا يستحق على وحدة سكنية.

ومن المقرر أن يتم طرح الإعلان الـ13 من الإسكان الاجتماعي خلال شهرين، بعدد 100 ألف وحدة بالمدن الجديدة، وفقًا لتصريحات مي عبدالحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

مبادرة "المركزي" لتمويل الشقق:

وقال الدكتور خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن هيئة المجتمعات العمراينة ستطرح قريبا شققًا سكنية في العديد من المشروعات بشكل متتالي، في ضوء إعلان البنك المركزي عن مبادرة؛ لتمويل الوحدات السكنية بنظام التقسيط على 20 عامًا بقيمة 50 مليار جنيه.

تتمثل شروط الحصول على شقة ضمن مبادرة البنك المركزي في: ألا تزيد مساحة الوحدة السكنية على 150 مترًا كاملة التشطيب، ألا يزيد سعر الوحدة على 2.25 مليون جنيه، عدم استفادة العميل من أي مبادرة تم طرحها للتمويل العقاري أو الإسكان المتوسط، سداد العميل 20%، مقدمًا لضمان الجدية، وفائدة قرض التمويل 10%.

وأوضح عباس، أن معظم الشقق التي تطرحها وزارة الإسكان تتوافق مع شروط مبادرة البنك المركزي، بداية من مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط وجنة للإسكان الفاخر، بجانب شقق العاصمة الإدارية وبعض المشروعات التي يتم طرحها في العلمين الجديدة.

وتطرح وزارة الإسكان في الوقت الحالي 6100 شقة ضمن مشروعي دار مصر وسكن مصر، في عدد من المدن الجديدة.

وبحسب كراسة الشروط الخاصة بحجز شقق سكن مصر، بلغ سعر المتر في مدينة أكتوبر الجديدة 6380 جنيهًا، بما يعني وصول سعر الوحدة (106 أمتار) إلى 676 ألف جنيه تقريبًا، والشقة الـ115 مترًا إلى 733 ألف جنيه تقريبًا، وفي مدينة القاهرة الجديدة، بلغ سعر المتر 7655 جنيهًا، ووصل سعر الشقة الـ106 أمتار إلى 811 ألف جنيه، والشقة الـ115 مترًا 880 ألف جنيه.

ويمكن معرفة باقي أسعار شقق سكن مصر في 5 مدن من هنا.

أما مشروع دار مصر، للإسكان المتوسط، فيتواجد في 8 مدن جديدة، وسجل سعر المتر بمدينة 6 أكتوبر 6875 جنيهًا، وبلغت قيمة الشقة الـ115 مترًا نحو 790 ألف جنيه.

ويمكن معرفة باقي أسعار شقق دار مصر في 5 مدن من هنا.

إعلان

إعلان