إعلان

منها 57 من كنوز توت عنج آمون.. المتحف الكبير يستقبل 356 قطعة أثرية (صور)​

09:05 م السبت 18 يناير 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

استقبل المتحف المصري الكبير، مجموعة مكونة من 356 قطعة أثرية من متحف التحرير، من بينها 57 قطعة من كنوز الملك الذهبي توت عنخ آمون و11 قطعة سيتم عرضها على الدرج العظيم.

صرح بذلك اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، مؤكدًا أن عملية النقل تمت وسط إجراءات أمنية مكثفة من شرطة السياحة والآثار والنجدة.

وأوضح الدكتور الطيب عباس مدير عام المتحف المصري الكبير للشئون الأثرية، أن من أهم هذه القطع تمثالي للإله بتاح، يتراوح وزنهما ما بين 5 و6 أطنان، وسيتم عرضهما على الدرج العظيم ضمن مجموعة أخرى متميزة من التماثيل الملكية، منها تمثال من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثالث، وتمثال من الجرانيت الأسود للملك تحتمس الثالث، بالإضافة إلى ناوس للملك نختانبو، وصندوق من الكوارتزيت، لحفظ الأواني الكانوبية من مجموعة الملك تحتمس الثالث.

وأضاف عباس أن هذه المجموعة تم اختيارها بعناية شديدة، لتتلائم مع سيناريو العرض المتحفي الخاص بالدرج العظيم، والذي يتضمن ويتناول موضوعات عديدة.

من ناحية أخرى، قال الدكتور عيسى زيدان مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، إن فريق العمل حرص على توثيق وتغليف وتأمين القطع بالطرق العلمية المتعارف عليها دوليًا، قبل عملية النقل، مشيرًا إلى أن عملية النقل تمت على فترتين صباحية ومسائية، موضحًا أن المجموعة التي نقلت من كنوز الملك توت عنخ آمون، تتكون من قطع متميزة من الصدريات والقلائد المذهبة والمطعمة من الأحجار الكريمة، والتي ستخضع لأعمال الترميم الدقيق بمعمل ترميم الأثار.

ونقلت شركة المقاولون العرب، القطع الثقيلة، تحت الإشراف الكامل من المتخصصين بالمتحف المصري الكبير ومتحف التحرير، حيث تم وضعها داخل البهو العظيم، تمهيدًا لرفعها وتثبيتها على الدرج العظيم، حيث وصل عدد الآثار التي نقلت على الدرج حتى الآن هو 70 قطعة أثرية، من إجمالي 87 قطعة من المقرر عرضها عليه.

فيديو قد يعجبك: