وزير التعليم العالي: إطلاق برنامج لتصنيع الأقمار الصناعية الصغيرة بالجامعات

01:38 م الإثنين 13 يناير 2020

كتبت- داليا شبل:

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، إنه سيتم إطلاق برنامج لتصنيع الأقمار الصناعية الصغيرة بالجامعات، وذلك بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمجلس الأعلى للجامعات.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير للاجتماع الأول لمجلس إدارة وكالة الفضاء المصرية بمقر الوزارة، بحضور الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وأعضاء المجلس.

وأشار الوزير إلى أنه من المقرر أن تستضيف الوزارة غدًا وفدًا رفيع المستوى من فرنسا برئاسة رئيس وكالة الفضاء الفرنسي؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين مصر وفرنسا في مجال تكنولوجيا الفضاء وتوقيع مذكرة تفاهم بين وكالة الفضاء الفرنسية ووكالة الفضاء المصرية.

وأكد حرص الوزارة على تقديم كافة سبل الدعم لوكالة الفضاء المصرية، مشيرا إلى أن مصر ستقدم كامل الدعم من أجل تحقيق أهداف الوكالة، واستحداث ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء، وامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية، موضحًا أن مصر لديها العديد من الكوادر البحثية والعلماء والبحوث في هذا المجال.

واستعرض الوزير خطة مصر لاستضافة وكالة الفضاء الإفريقية من حيث إنشاء مقر الوكالة بالقاهرة، وإعداد الكوادر الإفريقية المختلفة، والتواصل مع الكيانات المعنية بالفضاء في مصر وإفريقيا ووكالات الفضاء المختلفة .. مشيرًا إلى موافقة المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي على استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية، والذي يعد تتويجا للجهود العلمية والفنية، التي قام بها فريق العمل المصري، وقدرة مصر على توظيف الوكالة لخدمة القارة في مجال تكنولوجيا الاستشعار من بعد وعلوم الفضاء، ودفع جهود التنمية الوطنية والإقليمية الإفريقية، وفقاً لأجندة إفريقيا 2063.

كما أكد على دور وكالة الفضاء الإفريقية في مواجهة التحديات التي تسعى الشعوب الإفريقية للتغلب عليها في العديد من المجالات، مثل مواجهة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين البيئة والقضاء على تلوث الماء والهواء والتغيرات المناخية والبطالة وتحقيق السلام والأمن بالقارة الإفريقية.

ومن جانبه، استعرض الدكتور محمد القوصي برنامج الفضاء الوطني والذي يمثل خارطة طريق لمصر في مجال تكنولوجيا الفضاء على المدى القريب والمتوسط والبعيد، تزامنًا مع إستراتيجية مصر المستدامة 2030.

كما تم استعراض الهيكل التنظيمي للوكالة، والذي تم وضعه على أساس قيام الوكالة بمهامها التنظيمية والتنفيذية لأنشطة الفضاء في مصر.

وناقش الاجتماع الاستعداد لتنظيم مسابقة القمر الصناعي(الكان سات) بين مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا (STEM) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

كما استعرض الاجتماع مدينة الفضاء المزمع إقامتها على مساحة 123 فدانا وتشمل ،وكالة الفضاء المصرية، ووكالة الفضاء الإفريقية والعديد من المباني مثل أكاديمية الفضاء المصرية، ومركز تصميم وتطوير المركبات الفضائية، ومركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية والذي من المقرر تشغيله مع بداية عام 2021 بتجميع القمر الصناعي مصر سات 2 الذي بدأ تنفيذه بالفعل منذ سبتمبر الماضي كمشروع مشترك بين وكالة الفضاء والإدارة الوطنية الصينية للفضاء بتمويل من الحكومة الصينية.​

إعلان

إعلان