• "فوار حموضة وعلاج للقرحة".. ننشر أسماء 21 دواءً تضمنها تحذير الصحة

    05:30 ص الخميس 19 سبتمبر 2019
    "فوار حموضة وعلاج للقرحة".. ننشر أسماء 21 دواءً تضمنها تحذير الصحة

    ادوية

    كتب - أحمد جمعة:

    حذرت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، من تناول 21 دواءً يحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانتيدين" بشكل "احترازي"؛ لحين التأكد من عدم وجود شائبة بالمادة الخام.

    وينشر مصراوي أسماء الأدوية الـ21 التي حذرت وزارة الصحة منها في خطابها إلى وكلاء الوزارة على مستوى الجمهورية، والتي من بينها: زانتاك - فوار راني - رانيتيدين - رانيتاك- إبيرانت - رانتيدول - أسيلوك - فارو رانتدين - هيستاك- أسيلايت - نو إيروسيف - مجدين - رانيتاريجو- الرانتاز - أوسموران - رانتيبلوك- رابيدال - إبيران- رايتيكيور- جاستبروكت - بيبتريليف.000

    ويمكن شراء أدوية الرانتيدين دون وصفة طبية للتغلب على حموضة وحرقة المعدة.

    كانت وزارة الصحة، قررت وقف تداول جميع المستحضرات التي تحتوي على المادة الخام الفعالة "الرانتيدين" بكل الأشكال الصيدلانية والتركيزات لجميع الشركات والأسماء التجارية لحين التأكد من عدم وجود شائبة بالمادة الخام، على أن يتم الإفراج عن جميع المستحضرات التي تم وقف تداولها طبقًا لنتيجة التحليل من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

    كما قررت الوزارة سحب عقار "زانتاك" بكل أشكاله الصيدلية وتركيزاته؛ لحين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلو المستحضر من شائبة بها مواد مُسرطنة بمستويات منخفضة.

    كانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، كشفت النقاب الجمعة الماضية، عن أن بعض أدوية "الرانتيدين" تحتوي على نسب قليلة من شوائب نيتروزامين المسرطنة، وعلى رأسها الدواء المعروف باسم "زانتاك".

    وقررت وزارة الصحة سحب عينات من المادة الخام "الرانتيدين" من جميع المصانع المنتجة؛ لتحليلها للتأكد من عدم وجود الشائبة بالمادة الخام.

    وطالبت وزارة الصحة المرضى الذين يستخدمون هذه المستحضرات والتي تحمل الاسم العلمي "الرانتيدين" بمراجعة الأطباء لاستخدام البدائل المتاحة لحين ورود منشورات أخرى.

    إقرأ أيضًا: بعد سحب أدوية الحموضة من السوق.. إليكم البدائل الطبية

    إعلان

    إعلان

    إعلان