إعلان

خالد عكاشة: حادث 11 سبتمبر نقطة فاصلة في تطور الظاهرة الإرهابية

11:58 ص السبت 14 سبتمبر 2019

العميد خالد عكاشة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصّار:

وجه العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال جلسة "تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا" ضمن فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب اليوم السبت ـ تحية إعزاز وتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي وكافة الحاضرين في هذه الجلسة.

وأكد عكاشة أن الهجمات الإرهابية التي حدثت في 11 سبتمبر 2001 في نيويورك تعد نقطة فاصلة في تطور الظاهرة الإرهابية، واصفا هذا الحادث بـ "الكبير".

وقال إن الفترة بين عامي 1980 و1990 تعد نقطة بداية لانطلاق التنظيمات الإرهابية داخل معدلات الصراع والنفوذ الدولي ما بين القوى بعضها وبعض بداية من أفغانستان وإقامة ما يسمى بـ "الجهاد العالمي"، موضحا أن هذه التنظيمات الإرهابية كانت تستخدم في صراعات النفوذ والقدرة والسيطرة بين القوى الدولية الكبرى.

وأضاف عكاشة أن التحليلات الأمريكية وصفت هذه الفترة بأنها أكبر عمل استخباراتي لإسقاط الاتحاد السوفيتي، مؤكدا أن نصف العالم تأثر بسقوط دولة الاتحاد السوفيتي.

وأوضح أن حادث 2001 دفع إلى تشكيل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية يضم حوالي 20 دولة يهدف إلى مكافحة الإرهاب، مشيرا إلى أن الفترة ما بين عامي 2001 إلى 2011 شهدت غزو أفغانستان والعراق.

وأكد عكاشة انتصار الحملة العسكرية بقيادة الولايات المتحدة في القضاء على حركة طالبان في العاصمة الأفغانية كابول، مضيفا أن التنظيمات الإرهابية انتشرت بشكل أكبر في عام 2011 في الدول التي شهدت ما سمي بـ "ثورات الربيع العربي".

فيديو قد يعجبك: