• دلال محمود: الشرق الأوسط شهد 33 ألف عملية إرهابية في 15 عاما (فيديو)

    11:25 ص السبت 14 سبتمبر 2019
    دلال محمود: الشرق الأوسط شهد 33 ألف عملية إرهابية في 15 عاما (فيديو)

    دلال محمود

    كتب- محمد عبدالناصر:

    مي مدحت:

    قالت الدكتورة دلال محمود، مدير برنامج الأمن بالمركز المصري للفكر والدراسات السياسية، إن التنظيمات الإرهابية اتخذت طابعًا جديدًا منذ 2011 وهو الارتباط بالأوضاع السياسية، حتى أصبحت لاعبا سياسيا منذ 2011.

    وأضافت محمود، خلال كلمتها بجلسة تقييم مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب، اليوم السبت، أن دخول التنظيمات الإرهابية كلاعب سياسي تأكد من 2011 وحتى 2019، ولم يعد هدف التنظيمات التأثير السياسي للدولة، ولكن تطور لإسقاط الدولة، وتطور أكثر حين أعلن أحد التنظيمات الإرهابية تنظيم دولة جديدة والسيطرة على مساحة كبيرة من الأرضي.

    وتابعت: الصراعات الإقليمية أكدت أن التنظيمات الإرهابية أصبحت جزءًا من المشهد، وأصبحت تتحرك بشكل كبير وبحرية كبيرة، وهذا ما يؤكد أن هذه التنظيمات تجد من يدعمها ويمولها.

    وأشارت إلى أنه وفقا لعدد من الدراسات بدأ عدد الجماعات الإرهابية في تزايد حتى وصل إلى 100 جماعة إرهابية تعمل في أكتر من 44 دولة، كما تزايد وعدد التكفريين تتزايد حتى وصل لـ230 ألف إرهابي، كما يوجد 26% من هؤلاء الإرهابيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    وأكدت مدير برنامج الأمن بالمركز المصري للفكر والدراسات السياسية، أنه منذ عام 2002 وحتى 2017 شهد الشرق الأوسط 33 ألف عملية إرهابية، ووصلت الخسائر البشرية لـ90 ألف مواطن.

    وأضافت، أنه وفقا لتقدير الأمم المتحدة، وصلت ميزانية التنظيم الإرهابي داعش إلى 300 مليون دولار، لكن في الفترة التي كان يسيطر على مساحة كبيرة من الأراضي وصل معدل الدخل الشهري للتنظيم لـ40 مليون دولار شهريا.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان