إعلان

خالد عكاشة: التنظيمات الإرهابية لم تنتهِ بعد 2007 وعاودت نشاطها في 2011 (فيديو)

10:46 ص السبت 14 سبتمبر 2019

الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدر

كتب- محمد نصار:

مي مدحت:​

قال الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إنه من عام 1980 إلى 1990 كان هناك دفعًا للتنظيمات الإرهابية وبدء استخدام الإرهاب داخل معادلات النفوذ والصراع الدولي منها في افغانستان وكان يطلق عليه الإرهاب العالمي في صراع النفوذ والقدرة والسيطرة بين القوى الدولية وبعضها البعض.

وأضاف عكاشة، خلال المؤتمر الوطني الثامن للشباب، اليوم السبت، أن التحليلات الأمريكية وصفت أن هذه الفترة شهدت أكبر عمل استخباراتي لإسقاط الاتحاد السوفيتي -والذي ذكر- أنها كانت الرصاصة التي أصابت الهدف وأكبر الأسباب التي أدت إلى انهيار ما يقارب نصف العالم تقريبًا.

وأوضح أن النقلة النوعية التي شهدها العمل الإرهابي تمت على عدة مستويات منها النشاط الإعلامي والدعوي في المساجد والتمويل الضخم، وآلة دعاية هائلة تصور الأمر على غير حقيقته، بما يوضح أننا كنا أمام مشروع استخباراتي كبير جدًا.

وتابع: "المرحلة من 2001 إلى 2011 ظهرت نسخة جديدة من الإرهاب، بعد أحداث سبتمبر 2001 على مركز التجارة في أمريكا ظهرت دولة تعلن أنها ستقود حربًا على الإرهاب وشكلت تحالفًا دوليًا من 15 إلى 20 دولة مشاركين بشكل فعلي ويمتد إلى 40 دولة وانتقل الأمر إلى الجيوش النظامية الرسمية بغرض احتلال وإسقاط هذه الدول".

وأوضح عكاشة، أنه من داخل الولايات المتحدة بدأت تخرج من التحليلات إلى التحدث عن استخدام الإرهاب كذريعة للتدخل، وفي 2003 جرى غزو العراق وإسقاط كيان لدولة كاملة وتحطيم القدرات العسكرية والدولة في العراق، وفي 2007 بدأ الأمر كأن هذه الحملة العسكرية انتصرت على الإرهاب من قبل الولايات المتحدة وتحالفها، وبدأ العالم يراقب كأن الظاهرة قد انحصرات.

وأكد أن هذه التنظيمات لم تنتهي ولكنها كانت خاملة لفترة معينة انتظارًا لشرارة الإطلاق للتحرك وفي 2011 بدأو في التحرك على الفور وبدأ يخرج كل تشكيل بما لا يقل عن 25 تنظيمًا إرهابيًا كانوا حاضرين للانطلاق إلى الساحات المختلفة التي ظهرت فيها ما يعرف بالربيع العربي.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم السبت انطلاق فعاليات المؤتمر الوطني للشباب في نسخته الثامنة والمنعقد بمركز المنارة للمؤتمرات بالقاهرة الجديدة.

كان الرئيس السيسي وجه الشكر لكل المواطنين الذين أرسلوا استفساراتهم ليجيب عنها في جلسة "اسأل الرئيس"، والتي تعقد ضمن فعاليات المؤتمر الوطني للشباب في نسخته الثامنة، السبت بمركز المنارة للمؤتمرات.

وكتب السيسي، عبر حسابه على موقع "فيسبوك" أمس الجمعة: "شكرًا لكل من شارك.. تم غلق باب الأسئلة بمبادرة "اسأل الرئيس"، والتي سيجيب عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثامن للشباب، ١٤ سبتمبر، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية".

حضر فعاليات المؤتمر رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، فضلا عن مشاركة 1600 شاب من مختلف القطاعات في الدولة.

فيديو قد يعجبك: