إعلان

ضبط وحصر وقروض.. التنمية المحلية تعلن إجراءات استبدال "التوك توك"

10:51 ص الثلاثاء 10 سبتمبر 2019

أرشيفية

كتب- محمد نصار:

قال وزير التنمية المحلية إن الوزارة بدأت في التواصل مع جميع محافظات الجمهورية بشأن تسهيل إجراءات ترخيص مركبات "الميني فان" كسيارات أجرة والبدء في تحديد خطوط سير لها داخل المحافظات بديلاً عن مركبات "التوك توك".

وأضاف وزير التنمية المحلية، في بيان، الثلاثاء، أن الوزارة تتعاون مع وزارة المالية والجهات المعنية لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء فيما يخص البدء في برنامج لاستبدال وإحلال سيارات آمنة ومُرخصة، مثل "الميني فان" وتعمل بالغاز الطبيعي بالتوكتوك.

وأوضح وزير التنمية المحلية أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية تواصل مع المصانع المنتجة لمركبات التوك توك وسيتم عقد إجتماع خلال الشهر الجارى معها لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "الميني فان" مع قصر منتجاتها فيما يخص التوك توك على التصدير فقط، مضيفاً أن الحكومة سبق وأن قامت بالتنسيق مع مصنعى "التوك توك" لتخفيض إنتاجهم من تلك المركبات تمهيداً لتنفيذ برنامج الاستبدال والإحلال واستخدام وقود الغاز.

وتابع أن وزارة التنمية المحلية تسعى مع وزارة المالية لإيجاد آليات تحفيزية لمالكى مركبات التوك توك لاستبدالها، والاستفادة من البرنامج الذى سبق أن تبنته وزارة المالية، والجهات المعنية سابقاً في استبدال سيارات التاكسي القديمة، ليحل محلها التاكسي الأبيض.

وشدد الوزير على أن الحكومة بوزاراتها المعنية تسعى لتوفير وسائل انتقال آمنة ومرخصة وحضارية لكل المواطنين بالمحافظات والعمل على توفير فرص عمل للشباب .

وقال إن الوزارة تراعي الجانب الاجتماعي للعاملين في هذا المجال وتدرس توفير فرص عمل بديلة لسائقي التوك توك من خلال برنامج "مشروعك" الذي تنفذه الوزارة باستبدال مركبات التوكتوك بالتنسيق مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكد الوزير، أن الوزارة طالبت المحافظات بحصر احتياجاتها من السيارات الميني فان المزمع إطلاقها كخدمة نقل جماعي جديدة كبديل حضاري لمركبات التوك توك، وتحديد خطوط السير المقترحة، وحصر تقريبي للسيارات المرخصة من الميني فان وتعمل كسيارات ملاكي وتعمل في النقل الجماعي بصورة غير رسمية تمهيداً لتوفيق أوضاعها القانونية وتحصيل حق الدولة منها.

وأضاف وزير التنمية المحلية أن وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور) تضبط مركبات التوك توك المخالفة، غير المرخصة أو المخالفة لخطوط السير لمنع انتشار الظاهرة بمدن وعواصم المحافظات.

فيديو قد يعجبك: