فرع لـ مدينة الإنتاج​.. تعرّف على كل ما يخص مركز الخدمات الإعلامية الجديد

08:43 ص الأربعاء 07 أغسطس 2019

كتب- مصطفى علي:

افتتح أسامة هيكل، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى، وبصحبته ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، منذ يومين، مركز الخدمات الإعلامية للقنوات الإخبارية العربية والأجنبية بوسط القاهرة.

ويضم المركز 3 مقار جديدة، فى 160 شارع النيل بالعجوزة ويضم أربعة طوابق (وهو المقر الرئيسي)، والآخر فى 1103 شارع كورنيش النيل بجاردن سيتى، بالإضافة إلى مقر في منطقة ماسبيرو بجوار مبنى الهيئة الوطنية للإعلام، بإطلالة على النيل.

وأعلن "هيكل" خلال افتتاحه المقر، أنه وفقاً للقانون 180 لسنة 2018 والخاص بتنظيم الإعلام والصحافة والذي اشترط عدم البث خارج المناطق الإعلامية المعتمدة ونظراً لحاجة القنوات الإخبارية العالمية للخروج من استديوهات قريبة من مراكز صناعة القرار بالعاصمة قامت المدينة بإنشاء هذا المقر لتميز موقعه المطل علي أفضل الأماكن المميزة للقاهرة وبشكل يضمن تنوع المشاهد للقنوات الإخبارية المختلفة.

وأكد هيكل أن الهدف الأساسي هو تسهيل مهمة الصحفيين والمراسلين العرب والأجانب في إطار القانون المصري وإنجاز مهمتهم في أسرع وقت ممكن، وأضاف أن المدينة تتعهد لجميع عملائها الجدد من القنوات الإخبارية العربية والأجنبية بتقديم أعلي مستوي من الخدمات الإعلامية وبأفضل جودة، وتحت مظلة المدينة ووفقا للقانون الجديد.

ويحتوى المركز على مجمع استديوهات يضم 12 استديو فردي بكاميرا واحدة "خلفية حية"، واستديو آخر بمساحة 230 مترا مربعا، و3 استديوهات بإطلالة بانورامية لنقل نبض الشارع، مع تجهيزات متقدمة من كاميرات بتقنية 4k، وكرين، وأنظمة إضاءة متنوعة لجميع الأغراض، فيما تحتوى الاستوديوهات على وحدات جرافيك، وغرف أخبار، كما أن كل مقر مجهز بقاعة استقبال وصالون وغرف اجتماعات جميعها مغطاة بخدمة "واي فاي".

يأتي هذا بالإضافة إلى خدمات عدة يوفرها المركز على مدار الساعة، بينها مكتب حجز البث الفضائي، وفريق إعداد أخبار متعدد اللغات، ودعم فني متنقل في الموقع، ومساعدين محليين.

بدوره، أكد محمد إمام، مدير المركز الصحفي بالهيئة العامة للاستعلامات، أن المركز تابع إداريًا لمدينة الإنتاج الإعلامي، وإنشاء هذه المقرات يأتي لتسهيل عملية البث المباشر والبرامجي، بحيث لا يتم إجبار المراسل الأجنبي على الذهاب لمدينة الإنتاج الإعلامي في ظل صعوبة المسافة بالنسبة له، فضلا عن صعوبة نقل الأحداث من تلك المسافة البعيدة.

وأضاف إمام لمصراوي، أنه من المقرر أن يتم حجز الاستوديوهات المختلفة للقنوات سواء بصفة دائمة أو مؤقتة من خلال إدارة المركز نفسها، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستعلامات، التي تقوم بدورها بمخاطبة مسؤولي مدينة الإنتاج ممثلة عن القنوات لحجز استوديوهات لها، وكذلك للظهور على الهواء خاصة في الأحداث الهامة.

وتابع: "الميزة الرئيسية في هذا المركز، أنه يمثل مظلة قانونية وسليمة للمراسلين الأجانب للعمل وفق قانون 180 لسنة 2018، حيث قمنا كهيئة استعلامات بإيضاح الصورة لهم بأنهم لا يمكن استخدام أجهزة البث المباشر دون ترخيص والمتمثلة في أجهزة sng وlive view.

بدوره، أكد عمرو البلدي، مدير المركز الإعلامي لمدينة الإنتاج الإعلامي لمصراوي، أن المركز يعتبر فرعًا داخل القاهرة لمدينة الإنتاج الإعلامي، فهو جزء منها وليس مركزًا مستقلاً بذاته.

وأوضح، أنه يمكن لأي قناة أن تحجز استوديوهات لها في المقر الذي أنشيء داخل القاهرة لتسهيل المسافات على المراسلين الأجانب والتواجد عن قرب من مراكز صنع القرار، موضحًا أن حجز الاستوديوهات يمكن أن يتم بصفة دائمة والبث باستمرار منه، أو بصفة مؤقتة لمن يرغب.

وأشار إلى أن دور المركز الرئيسي هو توفير خدمة البث المباشر من خارج نطاق مدينة الإنتاج الإعلامي وماسبيرو، اللذين يعتبران الجهتين المنوط بهما حقوق البث المباشر فقط، وبالتالي فهو سهّل الأمور كثيرًا على القنوات الأجنبية العاملة في مصر وبما يتماشى مع القانون.

وكشف مصدر مسؤول بمركز الخدمات الإعلامية لمصراوي، أن هناك 5 قنوات أجنبية حجزت استوديوهات لها بالمركز وهي: "سكاي نيوز" و"الحرة" و"بي بي سي" و"المملكة الأدرنية"، ووكالة "أسوشيتد برس"، فيما تجري حاليًا مناقشات مع مسؤولي بعض القنوات الأجنبية الأخرى مع المركز بشأن التعاقد خلال الفترة المُقبلة، ومن بينها قناة "العربية".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 105424

    عدد المصابين

  • 98247

    عدد المتعافين

  • 6120

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 40153771

    عدد المصابين

  • 30027195

    عدد المتعافين

  • 1116980

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي