أول تحرك برلماني بشأن تحصيل رسوم بمبادرة "قوائم الانتظار"

11:58 ص الثلاثاء 20 أغسطس 2019
أول تحرك برلماني بشأن تحصيل رسوم بمبادرة "قوائم الانتظار"

الدكتورة إيناس عبد الحليم

كتبت- ميرا إبراهيم:

تقدمت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، بطلب إحاطة، موجهًا إلى رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة؛ بشأن تحصيل رسوم من قيمة العمليات الجراحية من المواطنين ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار بالمخالفة لتوجيهات الرئيس.

وقالت عبد الحليم، في طلبها، إن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، بدأت منذ 7 أشهر وبذل فيها مجهود ضخم لتنفيذ المبادرة في القضاء على قوائم الانتظار التي كانت تعد مشكلة كبيرة تواجه المرضى، وأنهت قوائم الانتظار وكانت رحيمة بالمرضى معدومي الدخل.

وأكدت أن هناك العديد من الشكاوى بشأن القرار الذي أصدرته وزارة الصحة بتحصيل رسوم من قيمة العمليات الجراحية من المواطنين، ضمن منظومة القضاء على قوائم الانتظار.

وشددت على أن تحصيل رسوم في هذا الأمر، مخالف لتوجيهات رئيس الجمهورية، الذي سبق ووجه بمنع تحصيل أي رسوم، ومنعت وزيرة الصحة على أثره الأمر في محافظة القليوبية صاحبة واقعة سابقة في هذا الصدد.

وأوضحت النائبة: "نفذت مستشفيات مختصة بمتابعة علاج المرضى على قوائم الانتظار، قرارا مخالفا لتعليمات الدولة، بخصوص عدم الحصول على رسوم من المرضى على قوائم الانتظار، وحصلت رسوما من المواطنين، بما يتطلب التحقيق في الأمر ومحاسبة مسئولي هذه المستشفيات".

وطالبت بضرورة تشكيل لجنة فورية للتحقيق في هذا الأمر خاصة أن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار "مجانية".

إعلان

إعلان

إعلان