إعلان

رئيس "نظم الإنتاج الحربي" يكشف تفاصيل "حذف التموين" وتتبع الدواء- حوار

11:20 ص الخميس 01 أغسطس 2019

المهندس مصطفى الصادق رئيس مركز نظم المعلومات والحو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- محمد سامي:

تصوير- هاني رجب:

كشف المهندس مصطفى الصادق، رئيس مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي، عن دور المركز في منظومة التعليم الجديدة وميكنة التأمين الصحي الشامل بالإضافة إلى أرقام المحذوفين من منظومة الدعم، وقواعد الحذف.

وتحدث "الصادق"، في حوار لمصراوي، عن 7 مشروعات قومية تستهدف إدارة النظم والحواسب بوزارة الإنتاج الحربي ميكنتها على رأسها منظومة إلكترونية لتتبع الدواء، والتي يبدأ تطبيقها خلال 3 أشهر ومنظومة الحيازة الزراعية الإلكترونية التي ستراقب من خلالها الدولة وصول الدعم لمستحقيه من الفلاحين، وإلى نص الحوار..

ما دور مركز النظم التابع لوزارة الإنتاج الحربي في منظومة دعم البطاقات التموينية؟

المركز يعمل على ميكنة 7 مشروعات قومية، يجرى تنفيذها الفترة الجارية، ويعد المسؤول الأول عن مشروع بطاقة الأسرة الخاص بمنظومة التموين وكل ما يتعلق بها، بالإضافة إلى أن المركز هو من أعد منظومة العمل بمشروع التأمين الصحي الشامل الذي بدأ العمل به تجريبيًا خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الماضي.

المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقي الدعم تستهدف 709 آلاف مواطن.

والمركز هو المسؤول عن منظومة كارت الفلاح وميكنة الحجر الزراعي، وتجهيز البنية التحتية في منظومة التابلت بالمدارس، وآخر المشروعات التي يعمل المركز على تنفيذها منظومة تتبع الدواء إلكترونيًا.

1

هل للمركز علاقة بتظلمات المحذوفين من التموين؟

قرار حذف المواطن من الدعم ليس قرارًا سهلاً، لذلك هناك لجنة للعدالة الاجتماعية، وهي لجنة حكومية تضم مجموعة من الوزارات وهي من تحدد معايير استحقاق الدعم وفقا لمحددات معينة، وبمجرد إرسالها لنا يتم إخبار المواطن عبر البون الخاص بصرف الخبز أن إحدى محددات عدم استحقاق الدعم تنطبق عليه ويجرى استبعاده من منظومة التموين، ومن محددات عدم استحقاق الدعم امتلاك سيارة فارهة، أو سيارة حديثة موديلها أحدث من عام 2015 أو سيارتين موديلهما عام 2011 فأكثر أو حيازة زراعية بأكثر من 10 أفدنة أو يدفع مصروفات دراسية تزيد على 20 ألف جنيه لمدارس أجنبية أو خاصة أو فاتورة كهرباء بقيمة حددتها لجنة العدالة الإجتماعية أو فاتورة تليفون تزيد قيمتها على القيمة المحددة)، بعدها نطلب من المواطن التقدم بتظلم حسب آلية التظلم التي حددها مركز نظم المعلومات والحواسب بالتنسيق مع وزارة التموين على موقع دعم مصر حتي لا يتوقف صرف المقررات التموينية، فلا يوجد حذف لأي شخص إلا بعد استيفاء كافة الشروط واقتناعه هو شخصيًا بأنه لا يستحق الدعم.

كم عدد من ينطبق عليهم محددات تطبيق المرحلة الرابعة بعدم استحقاق التموين؟

المرحلة الرابعة من محددات الدعم التي أعلنتها وزارة التموين الأسبوع الماضي، وفقا للنظام الخاص بقواعد البيانات تنطبق على 709 آلاف و784 مواطنًا، موزعين على 301 ألف بطاقة تموينية من أصل 64 مليونًا و184 ألفًا 810 مواطنين يصرفون دعم السلع التموينية شهريًا وأن 40 ألف مواطن ممن تنطبق عليهم محددات عدم استحقاق الدعم تظلموا عبر موقع دعم مصر على قرار الحذف حتى 27 يوليو الجاري، مشيرا إلى أن التظلمات مستمرة حتى صدور قرار من وزارة التموين بوقفها.

974 ألف مواطن انطبقت عليهم محددات الدعم في 3 مراحل وقبلنا تظلمات 196 ألفًا

هل يتم وقف صرف المقررات التموينية بعد إرسال الرسالة للمواطن؟

لا يتم وقف صرف المقررات التموينية طالما تقدم المواطن بتظلم عبر موقع "دعم مصر" في الموعد المحدد، وبعدها يتم فحص التظلم وفقًا لقاعدة البيانات المؤمنة، وإذا كان للمواطن حق يتم الاستمرار فى صرف المقررات التموينية، أما إذا كان سبب الحذف صحيحا يتم رفض التظلم ووقف صرف المقررات التموينية للمواطن تلقائيًا، وفي حالة انتهاء المهلة الخاصة بالتظلم دون تقديمه من المواطن يتم حذفه من الصرف في الشهر التالي مباشرة.

2

حال مطابقة محددات الدعم على أحد أفراد بطاقة التموين.. هل يتم حذفها بالكامل من صرف مقررات التموين؟

إذا كان المواطن رب الأسرة هو صاحب البطاقة وينطبق عليه محددات الدعم يتم حذف أفراد البطاقة بالكامل، أما إذا كان الفرد المنطبق عليه الشروط أحد أفراد بطاقة تحمل مثلا اسم الأب أو الأم يتم حذف الشخص المنطبق عليه المحددات فقط دون باقي أفراد البطاقة.

كم عدد من انطبقت عليهم معايير العدالة الاجتماعية في الثلاث مراحل الأولى؟

إجمالي من انطبق عليهم محددات الدعم في المرحلة الأولى والثانية والثالثة 974 ألفًا 654 مواطنًا، موزعين على 301 ألف بطاقة تموينية، وتقدم عدد كبير منهم بتظلمات على موقع دعم مصر وجرى قبول تظلمات 196 ألف مواطن منهم وعدم حذفهم من البطاقات التموينية.

بعد تطبيق مراحل تنقية البطاقات التموينية.. كم عدد من يصرفون الدعم الآن؟

حاليًا من يصرف الخبز المدعم 71 مليونًا و431 ألفًا 982 مواطنًا موزعين على 22 مليونًا و167 ألفًا و539 بطاقة وحوالي 4 ملايين، 184 ألفًا، 810 مواطنين موزعين على 21 مليونًا، و903 آلاف و553 بطاقة تموينية، جميع البيانات الخاصه بهم موجودة في مركز نظم المعلومات والحواسب التابع لوزارة الإنتاج الحربي، ويتم التعامل مع البيانات بالحذف والإضافة من خلال جهات مؤمنة تضمن السرية والدقة بنسبة 100%.

3

بعد إسناد مهمة ميكنة قاعدة البيانات الخاصة بوزارة التموين إليكم شعر الجميع بأن هناك انضباطًا في المنظومة.. كيف تسلمتم المنظومة؟

تسلمنا قاعدة بيانات وزارة التموين بها 82 مليون مواطن مسجل، ومن خلال قاعدة البيانات المؤمنة والمدققة والمرتبطة بعدة وزارات حذفنا الوفيات والأسماء المكررة والمسافرين للخارج حتى وصلنا إلى عدد 72 مليون مواطن مسجلين كما ذكرت من قبل.

ما أسباب الخلل السابق في منظومة التموين؟

السبب الرئيسي في ذلك الخلل وجود 3 قواعد بيانات منفصلة لدى 3 شركات، لذلك كنا نجد مثلا في السابق مواطنا يصرف خبزًا وتموينًا من 3 محافظات مختلفة ما يعد إهدارًا للمال العام، ولم تكن قواعد البيانات الثلاثة مرتبطة ببعضها البعض، ما كان يتسبب في مشكلة كبرى، وكان يحدث بسببها اختراق لتلك القاعدة، لذلك دمجنا هذه القواعد في قاعدة واحدة مؤمنة تحت إشراف هيئة الرقابة الإدارية، وبمجرد الدمج تم حل 80% تقريبًا من المشكلات في المنظومة السابقة.

بطاقة تموين بدل الفاقد والتالف تستغرق 15 يومًا فقط.

بعض المواطنين يشكون من تأخر طلباتهم حال تقدمهم ببدل فاقد للبطاقة أو تالف أو فصل اجتماعي.. ما ردكم على ذلك؟

هذا غير صحيح، أي طلب يتم من خلالنا لا يستغرق سوى 15 يومًا فقط ويتم الانتهاء منه مباشرة وطبع البطاقة وتصل إلى مكتب التموين الخاص بالمواطن.

البعض يقول إنه لا يعقل أن مواطنًا لديه مشكلة في الرقم السري للبطاقة أو رقم الهاتف المسجل أو أي من تلك المشكلات وهو من محافظة أسوان أو الأسكندرية أن يأتي إلى المركز في مدينة السلام لحلها؟

المركز ينفذ ما يُطلب منه في إطار مؤسسي شامل، وهناك مقترح تقدم به عدد من أعضاء مجلس النواب إلى وزير التموين من أجل فتح منافذ للإنتاج الحربي تعني بمنظومة التموين في مختلف المحافظات، وتتم دراسة هذا المقترح الآن في إطار تحول الدولة للنظام الرقمي، وإذا تمت الموافقة على هذا المقترح من قبل الحكومة وتم تكليفنا من الدولة بالتوسع في المحافظات فنحن على أتم الاستعداد للقيام بذلك، لكن أود أن أشير هنا إلى أن هناك بعض العاملين في مكاتب التموين يتكاسلون في الرد على المواطن ويقومون مباشرةً بإرساله إلى مركز نظم المعلومات والحواسب لوزارة الإنتاج الحربي على الرغم من أنه يمكنه مساعدة المواطن بسهولة ويسر وبشكل آنيّ، ولذلك تم الاتفاق مع مديريات التموين على تجميع المشكلات التي يواجهها المواطنون وإرسالها من خلال إيميل المديرية المعتمد إلى إيميل مركز نظم المعلومات من أجل حلها دون الحاجة إلى حضور المواطن بنفسه للمركز.

4

ما دور المركز في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل التي بدأت الشهر الماضي بمحافظة بورسعيد؟

الدولة جهزت البنية التحتية الخاصة بالمشروع وجهزت المستشفيات بشكل كامل بالإضافة لتعاقدها مع معامل تحاليل ومراكز أشعة لتقديم الخدمة في مشروع التأمين الصحي الشامل، ودورنا كمركز ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل، حتى يتمكن المواطن من تلقي خدمته الصحية وفي نفس الوقت تستطيع الحكومة معرفة ما يتم في هذا الشأن من خلال منظومة مميكنة.

ما تطورات المرحلة الحالية من تسجيل المستفيدين بقانون التأمين الصحي الشامل ببورسعيد؟

نحن نميكن منظومة تضم مليون مواطن مستفيد من الخدمة وتم الانتهاء من إدراج 25 ألف مواطن حتى يوم 16 يوليو الماضي، ولذلك نحث المواطنين على تسجيل بياناتهم فى الوحدات القريبة منهم وفقا للتوزيع الجغرافى لهم وأسرهم حتى يستفيدوا من المنظومة بشكل كامل، حيث إن الحد الأقصى لتسجيل بيانات المواطنين فى بوسعيد 14 سبتمبر المقبل وهو ميعاد انتهاء المنظومة التجريبية للمشروع .

هل كل المواطنين مطالبون بالتسجيل في منظومة التأمين الصحي الجديدة التى ستتحمل الحكومة من خلالها دفع الاشتراكات لهم؟

محافظة بورسعيد بها مليون مواطن مستهدف 30% منهم ستتحمل الحكومة تكلفة الاشتراك الخاص بهم في المنظومة لأنهم غير قادرين ومدرجين في برامج الحماية الاجتماعية، و40% منهم موظفون سواء قطاعا خاصا أو حكوميا، والـ30% المتبقين أعمال حرة، لكن جميع تلك الفئات عليهم أن يسجلوا أنفسهم على المنظومة حتى يستفيدوا منها.

هل عملكم في منظومة التأمين الصحي الشامل يقتصر على محافظة بورسعيد فقط؟

بالطبع لا، تعاقدنا مع هيئة التأمين الصحي الجديد للعمل بـ5 محافظات وهي (بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر)، بواقع 5 ملايين نسمة، والتي تعد المرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل، ويتم الآن تجهز البنية الأساسية والطبية والمعلوماتية بها.

6

نسمع منذ سنوات عن تطبيق كارت الفلاح الذكي.. هل هناك أي جديد في تطبيق هذا النظام؟ وما الغرض منه؟

الغرض من تطبيق كارت الفلاح توصيل دعم مدخلات الزراعة إلى الفلاحين المستحقين، ونجري الآن في محافظتيّ بورسعيد والغربية مسحًا شاملًا للأراضي الزراعية ويتم مطابقة ذلك مع هيئة المساحة، ثم نحدد حجم التعديات على الأراضي الزراعية لعمل قاعدة بيانات سليمة تضم الحائزين لنصل بالفعل إلى المساحة المنزرعة، ليتم على أساس ذلك صرف الدعم المستحق، ونراجع كل البيانات بدقة شديدة للتأكد من استحقاق الحائز، حتى لا نجد مثلا شخصًا يمتلك حيازة زراعية بفدان ويصرف مستلزمات الإنتاج المدعومة له بالرغم من أن نصف مساحة الأرض تم تبويرها ولم تعد منزرعة.

هل تم الوصول إلى المرحلة النهائية للتطبيق الفعلي لتلك المنظومة؟

التطبيق يبدأ في محافظة الغربية كمرحلة أولى وجهزنا 497 ألف حيازة مميكنة، مع العلم أن البيانات داخل الكارت متغيرة طبقا لعملية البيع والشراء، وجاهزين للتطبيق الفعلي بالتعاون مع شركة أي فاينانس بعد مطابقة الحيازات مع هيئة المساحة.

هل الفلاح الذي لم يستخرج الكارت الذكي سيتم صرف مدخلات الإنتاج له؟

أي فلاح فى محافظة المرحلة الأولى من تطبيق المنظومة مطالب بتسجيل نفسه لاستخراج الكارت الذكي، والتي سيتم على أساسها الصرف، وسنمنح مهلة بعد بدء التطبيق لمن يتخلف لصرف مستحقاته بالبطاقة الورقية لحين استخراج الكارت الذكي.

هل بدأ مشروع ميكنة الحجر الزراعي وما الهدف منه ؟

بدأنا بالفعل مشروعا كبيرا لميكنة منافذ الحجر الزراعي سواء بالمطارات أو الموانئ من أجل معرفة خريطة ما يتم تصديره أو استيراده من محاصيل، من أجل الحفاظ على صحة المواطن مما يتم استيراده وأيضاً الحفاظ على سمعتنا في الخارج من خلال ما يتم تصديره من محاصيل.

ما دور المركز في منظومة التعليم الجديدة؟

توصيل الوصلة التي تربط بين الآي تي رووم (IT room) ومباني المدارس، ومنه تنتقل الخدمة لجميع طلبة الصف الأول الثانوي، وتوصيل الخدمة لحوالي 2600 مدرسة.

هل الـ (2600) مدرسة هي الطاقة الإجمالية للمدارس الثانوية؟

متبقٍ لنا (60) مدرسة نعمل على تسليمها قريبا بعد الانتهاء من تجهيزها.

ما السبب وراء مشكلات العام الأول لتجربة التعليم الجديدة؟ وهل نحن جاهزون بالفعل للعام المقبل؟

من الطبيعي أن أي نظام جديد يتم تجربته يحدث فيه مشكلات بنسبة مقبولة، وجميع الأطراف التي شاركت في المنظومة اكتسبت خلال العام الماضي خبرة كبيرة من التجربة، ولن نواجه مشاكل في التطبيق خلال العام الدراسي المقبل.

ماذا عن المنظومة الذكية لتتبع الدواء؟

مشروع منظومة تتبع الأدوية من المشروعات القومية التي بدأنا في تنفيذها وسيتم الانتهاء منها خلال ثلاثة أشهر، والتي من خلالها نستطيع معرفة ما تقوم به شركات الأدوية المنتجة والمصنعة، بتسجيل كل ما يتعلق بمعلومات عن خطوط إنتاج الأدوية على المنظومة، لمعرفة كل المعلومات المتعلقة بالدواء عن طريق تطبيق سيتم تخصيصه للمواطنين، ويستطيع المواطن من خلال هذا التطبيق معرفة خط سير الدواء منذ إنتاجه حتى بيعه في الصيدلة والتأكد من سعره المطروح به للمستخدم وتاريخ صلاحيته، كما أنه يمكن من خلال هذه المنظومة ملاحقة الأدوية المهربة الموجودة في السوق بشكل غير قانوني.

هل تلك المنظومة خاصة بشركات الأدوية فقط ؟

المنظومة تجرى بين وزارة الصحة والمصانع وبيننا، وتشمل الموزعين والصيدليات، ولدينا قواعد بيانات كاملة بـ70 ألف صيدلية، و150 مصنع إنتاج أدوية و1000 شركة، و40 شركة تستورد المستحضرات الصيدلانية، إضافة لكل بيانات الوكلاء الخاصة بتوزيع الدواء.

هل سيكون هناك إلزام للشركات والوكلاء بضرورة التسجيل؟

بالطبع سيكون هناك إلزام من قِبل وزارة الصحة لجميع أطراف المنظومة حتى تتمكن الوزارة من متابعتها ومراقبتها عبر التفتيش الصيدلي منعا لتسريب أي أدوية مهربة أو مغشوشة للسوق المحلي.

كيف ستعمل تلك المنظومة الخاصة بتتبع الدواء؟

مصانع وشركات الأدوية تدخل البيانات من خلال مواقع إلكترونية مرتبطة بشبكات خاصة، وبالتالي نستطيع معرفة خط سير الدواء منذ خروجه من المصنع حتى وصوله إلى يد المستخدم ونستطيع أيضا عمل إحصائيات عن الأدوية التى يتم صرفها فى المحافظات مثلا (محافظة "س" تستخدم أدوية الضغط بكثافة– محافظة "ص" تستخدم أدوية المخدرات بكثافة) ونستطيع تحليل المعلومات الناتجة عن المنظومة ومعرفة أماكن انتشار الأمراض، وإلزام المصانع بهذه المنظومة سيكون من خلال وزارة الصحة.

هل ستكون منظومة التتبع عبر كود خاص؟

سيتم توزيع الأدوية على الصيدليات بعد تسجيل الكودين GTIN وSerial Number معا وهو المميز الرئيسي لكل عبوة دوائية داخل كل تشغيلة، ويتم التتبع والتعقب للدواء عن طريق طباعة مصفوفة بيانات (Data Matrix) مميزة لكل عبوة دوائية؛ لأن المعلومات التي يتم طباعتها على العلبة تشمل 4 أكواد: GTIN وهو كود يميز المنتج عالميًا وSerial Number (الرقم السري) وتاريخ انتهاء الصلاحية ورقم التشغيلة.

هل المواطن لديه وعي كافٍ ليستخدم هذه التكنولوجيا؟

بمجرد انتهاء التنفيذ ستكون هناك برامج توعوية من خلال المالتيميديا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإعلام المواطن بكيفية شراء الدواء وكيفية التأكد من صلاحيته وكل المعلومات التي يجب أن يعرفها.

فيديو قد يعجبك: