إعلان

أول مصرية تشارك في تدشين قاعدة بيانات عالمية حول الجلطة الدماغية لدى الأطفال

03:54 م السبت 06 يوليو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قالت جامعة عين شمس، إن الدكتورة سحر محمد حسنين أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس أصبحت أول طبيبة تشارك كباحث رئيسي بالدراسة العالمية للجلطة الدماغية في الأطفال لتدشين قاعدة بيانات حول الجلطة الدماغية لدى الأطفال.

وذكرت الجامعة في بيان السبت، إن الدراسة استهدفت إنشاء قاعدة بيانات عالمية لدراسة أسباب حدوث الجلطة الدماغية لدى الأطفال بما يسهم في عمل أبحاث لمنع حدوثها والوقاية منها وتقليل الإصابة بها وإعادة التأهيل حال حدوثها نظرا لما ينتج عنها من الإصابة بالشلل وشاركت في إدخال بيانات المرضى منذ ٢٠١٥.

وأوضحت أستاذة الطب، أن المشاركة أسفرت عن نشر بحثين الأول في يونيو ٢٠١٨ في مجلة Pediatrics وهى المجلة الرسمية للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ضمن ١٣ باحثًا من أمريكا وكندا وأستراليا، أما البحث الثاني نُشر في شهر يونيو الماضي ٢٠١٩ الذي شارك به ١٥ باحثًا من مختلف دول العالم معظمهم من أمريكا و كندا واستراليا واليونان.

وأكدت أنها حصلت على موافقة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بجامعة عين شمس للاشتراك في الدراسة الدولية للجلطة الدماغية في الأطفال سنة ٢٠١٥ وكانت المرة الأولى التي يتم فيها الموافقة على هذا النوع من الأبحاث.

وأضافت أن جميع الحالات التي تم إدخالها في الدراسة تتمتع بسرية البيانات الشخصية ولا يتم الإفصاح عنها إلا بما يخدم أغراض البحث العلمي.

وأعربت عن أملها في نشر الوعي الأسري والمجتمعي لتجنب مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية لدى الأطفال، مشيرة إلى أن حدوث تشنج حاد في نصف الجسم أو شلل بنصف الوجه أو الجسم (الذراع والرجل على نفس الجانب) أو عدم القدرة على الكلام فجأة من أبرز المؤشرات بالإصابة بالجلطة الدماغية والتي يمكن السيطرة عليها في غضون ٦ ساعات حتى لا تترك إعاقة دائمة.

فيديو قد يعجبك: