إعلان

ننشر مواعيد أولى رحلات الحج السياحي "بري ـ طيران"

06:57 م الخميس 04 يوليه 2019

حجاج ينتظرون بمطار القاهرة - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

أعلن علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، مواعيد انطلاق أولى رحلات الحج السياحي لعام 2019 ـ 1440 هـ، موضحا أن أول رحلة لـ"البري" يوم 23 ذو القعدة ـ 26 يوليو الجاري، ورحلات الطيران يوم 25 ذو القعدة ـ 28 يوليو أيضًا.

وقال الغمري، في تصريحات إلى "مصراوي"، الخميس، إن الغالبية العظمى من شركات السياحة العاملة في موسم الحج، قاربت من انتهاء إجراءات تسجيل بيانات الحجاج على المسار الإلكتروني السعودي للحج، بالتزامن مع سفر لجنة وزارة السياحة لمعاينة السكن للحجاج وإنهاء الإجراءات بدءا من الأسبوع المقبل، يليها استصدار التأشيرات الإلكترونية مباشرة للحجاج في نفس الأسبوع.

وتعمل الشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج حاليًا على تسجيل بيانات الحجاج "الأسماء، ومواعيد الذهاب والعودة واسم الشركة الناقلة، وتوثيق عقود الفنادق بمكة والمدينة، وعقود الطوافة والتنقلات والمخالصات المالية" على المسار الإلكتروني السعودي للحج.

وأشاد الغمري، بسعي المملكة العربية السعودية، في العمل على حل المشاكل والعقبات التي تواجه الحجاج كل عام، وذلك بتطبيق نظام الخيام متعددة الطوابق في مشعر منى، واصفا إياها بالخطوة "ممتازة" والتي تعطي مساحة ومتنفس للحجاج للتحرك بشكل أفضل، مستبعدا إضافة أية رسوم أخرى أو زيادة في الأسعار على الحجاج.

وبنت المملكة طوابقًا متكررة فوق خيام ومطابخ مشعر منى، بهدف استحداث مساحات إضافية للسكن، والمستودعات المخصصة للمواد التموينية، وستبدأ معالم المشروع بالظهور مع بداية موسم الحج هذا العام، والمشروع عبارة عن استغلال الارتفاع الرأسي للمشعر بالاستفادة من مواقع الخيام في عدة أجزاء، بعضها مخصص للمطابخ، والبعض الآخر للخيام التي تقتصر عليها التجربة هذا العام.

وأوضح الغمري، أن موسم الحج مبشر بالنجاح، وليس هناك أية مشاكل في المعاينات والتوثيق والأمور تسير بسهولة وطبيعية، وكل شركة لديها مشرفين على كفاءة عالية تستطيع إنجاح الموسم بشكل يليق بمصر، موجها الشكر إلى كافة الشركات السياحية المنظمة لبرامج الحج كونهم الوحيدون القادرون على تنظيم الحج بشكل طيب بسبب خبرتهم العالية في المجال والخروج بالحجاج إلى بر الأمان خاصة في النفرة التي يتحملها المشرف بالكامل، مؤكدا أن 70% من نجاح الرحلة يقع على عاتق المشرف.

وأعلنت وزارة السياحة، بدء سفر لجان المعاينات إلى الأراضي المقدسة بالمملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، لمعاينة سكن الحجاج بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، استعدادا لموسم الحج المرتقب، موضحة أن الدور الرقابي للوزارة مستمر خلال مراحل تنفيذ موسم الحج، بدءًا من وضع الضوابط المنظمة للحج مرورًا بمعاينة أماكن إقامة الحجاج، كما أن لجان الوزارة ستواصل متابعة الحجاج طوال الموسم منذ سفرهم وحتى عودتهم بسلام إلى أرض الوطن.

وتنهي الوزارة، حاليًا سفر مندوبي الشركات السياحية المنفذة لبرامج الحج هذا العام إلى الأراضي السعودية لإنهاء اجراءات التعاقد مع الفنادق بكل من مكة والمدينة، بالإضافة إلى مؤسسة الطوافة السعودية وذلك تمهيدًا لتوثيقها.

فيديو قد يعجبك: