إعلان

"باركود وأبليكيشن".. أنظمة جديدة للعمرة الشهر المقبل

11:37 ص الثلاثاء 30 يوليو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت وزارة السياحة انطلاق بوابة العمرة المصرية، منتصف أغسطس المقبل، وتتضمن جميع البيانات عن الشركات المنظمة للعمرة وبيانات المعتمر، بالإضافة إلى ضوابط العمرة التي أقرتها الوزارة.

وتتيح البوابة للمعتمر، من خلال تطبيق "موبايل أبليكيشن" عبر التليفون المحمول، تقديم الشكوى أو استغاثة مباشرة عبر البوابة وهو ما يعكس مسايرة التطور التكنولوجي الحالي، بجانب تنظيم سفر المعتمرين من خلال نظام إلكتروني متكامل يربط بين وزارة السياحة وكافة الجهات المعنية بسفر المعتمرين المصريين.

وتضم البوابة العديد من الأهداف الواجب تحقيقها من خلال هذه المنظومة منها:

أهداف تتعلق بالدولة:

- نظام إلكتروني يضمن لوزارة السياحة متابعة أعمال العمرة والمعتمرين، وتمكينها من التأكد من الخدمة المقدمة للمعتمرين والتي تم اعتمادها بالوزارة إلكترونيًا والتأكد من تطبيق الضوابط المنظمة لرحلات العمرة.

- تمكين وزارة السياحة من توقع وحصر المشاكل والعمل على حلها قبل وقوعها، واعتماد كود مرجعي لكل معتمر تم إنهاء إجراءاته داخل المنظومة.

أهداف تتعلق بالمعتمر:

- حماية المعتمر من السماسرة والوسطاء والشركات غير المرخصة.

- توفير جهات شرعية وقانونية تتمثل في شركات السياحة التي تعمل تحت مظلة ورقابة وزارة السياحة، لضمان حقوق المعتمر.

- تمكين المعتمرين من الدخول على البوابة ومعرفة برامج الشركات السياحية المختلفة من خلال الكود المرجعي الخاص بهم مع إمكانية تقدم المعتمر باستفساراته وملاحظاته الكترونيًا من خلال "موبايل أبليكشن" داخل المنظومة الإلكترونية.

- استفادة المعتمرين من التميز في الأسعار والخدمات نتيجة التفاوض الجماعي الذي تقوم به الشركات مع المؤسسات السعودية.

أهداف تتعلق بالشركات:

- مساعدة الشركات السياحية على مواكبة أي متغيرات تكنولوجية مستقبلية.

آلية عمل البوابة:

- توثيق شركات السياحة عقودها مع الوكلاء السعوديين وفقا للنظام المعمول به بالمملكة إلكترونيًا على البوابة الجديدة وبالتنسيق مع غرفة السياحة، وتمنح الوزارة الشركات اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة.

- إلزام شركات السياحة بوضع برامج العمرة التي تنظمها وتحميلها على البوابة موضحا بها أسماء المعتمرين المسافرين عن طريقها والرقم القومي لكل منهم.

- تمنح وزارة السياحة باركود خاص بكل معتمر من معتمريها يتم ربطه مع مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية.

- ترسل وزارة السياحة، بعد إصدار الباركود، أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران أو النقل البري أو البحرى لإصدار تذاكر سفر لهم دون غيرهم.

فيديو قد يعجبك: