إعلان

لعدم إضاعة الحقوق.. آلية جديدة تزيد من المعاش في قانون التأمينات الجديد

07:33 م الثلاثاء 02 يوليه 2019

النائب عبدالفتاح يحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد نصار:

قال النائب عبدالفتاح يحي، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن اللجنة حريصة على الانتهاء من مشروع قانون التأمينات والمعاشات الجديد في أسرع وقت ممكن، مؤكدًا أنه تم دعوة اللجنة للانعقاد اليوم من أجل سرعة مناقشة القانون وإقراره.

كانت لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، وافقت اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون مٌقدم من الحكومة بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، من حيث المبدأ، تمهيدا لمناقشة مواد القانون الأسبوع المقبل.

وأضاف يحي، في تصريح لمصراوي، اليوم، أنهم طالبوًا بهذا القانون طويلًا داخل البرلمان من أجل إنهاء معاناة أصحاب المعاشات: "أصحاب المعاشات كانوا معدومين".

وأشار إلى أن القانون الجديد يعالج كافة الثغرات الموجودة في القانون السابق والتي أضاعت حقوق أصحاب المعاشات، مؤكدًا أن شرائح التأمينات كانت متدنية جدًا في القانون السابق كما أن الاشتراكات هي الأخرى كانت ضعيفة وهو ما يجعل المعاش في النهاية متدنِ.

وواصل: "القانون الجديد أوجد آلية لأول مرة، وهي إلزام صاحب العمل بالتأمين على العمال لديه في وقت محدد، وكذلك وفق الرواتب التي يتقاضها العامل فعليًا، ففي القانون الحالي ممكن العامل يحصل على 5000 جنيه ويُؤمن عليه على أساس أن راتبه 1000 جنيه فقط، وهذا استغلال وإهدار لحق العامل من قبل صاحب العمل".

وشدد أمين سر اللجنة، على إلزام القانون الجديد لصاحب العمل بالتأمين على العامل وفق راتبه الحقيقي، وهذا من شأنه زيادة المعاشات عقب خروج العامل للمعاش، مما يؤدي لوجود فارق كبير في حجم المعاش للعاملين.

اقرأ أيضًا:

أبرزها رفع سن المعاش لـ65 عامًا.. لجنة برلمانية توافق على قانون التأمينات الجديد

فيديو قد يعجبك: