إعلان

الآثار تبدأ ترميم التابوت الذهبي للملك توت عنخ آمون

03:39 م الأربعاء 17 يوليه 2019

التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (د ب أ):

بدأت وزارة الآثار أعمال ترميم التابوت الخشبي المذهب للملك توت عنخ آمون والذي تم نقله من مقبرة الملك إلى المتحف المصري الكبير منذ أيام تمهيدا لعرضه ضمن مجموعة الملك الذهبي.

وأكد مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن عملية نقل التابوت تمت بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية علي عملية النقل في جلستها المنعقدة في شهر يونيو الماضي؛ لتنفيذ أول عملية ترميم له منذ اكتشاف المقبرة عام 1922.

وأشار الطيب عباس، مدير عام الشؤون الاثرية بالمتحف المصري الكبير إلى أن التابوت سيتم عرضه ضمن سيناريو العرض المتحفي لمجموعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير مع باقي التوابيت الأخرى الذهبية الموجودة حاليا بالمتحف المصري بالتحرير والتي سيتم نقلها للمتحف المصري الكبير قبيل افتتاحه لتعرض التوابيت كاملة لأول مرة.

من جانبه، أوضح عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولي و نقل الآثار بالمتحف المصري الكبير أن أعمال تعقيم و ترميم و صيانة التابوت ستستغرق حوالي ثمانية أشهر حيث يعاني التابوت من العديد من مظاهر التلف المختلفة و التي تتمثل في وجود شروخ في طبقات الجص المذهبة و ضعف عام في طبقات التذهيب.

وأضاف زيدان أنه جرى توثيق و إثبات جميع مظاهر التلف بالتابوت و عمل تقرير حالة له قبل عملية النقل، مشيرا إلى أنه تم نقل التابوت وسط إجراءات أمنية وتحت إشراف المرممين والأثريين وبالتعاون مع شرطة السياحة والآثار.

فيديو قد يعجبك: