إعلان

"قوى النواب" تؤجل مناقشة تعديلات الحكومة للمنظمات العمالية

03:37 م الأحد 09 يونيو 2019

النائب جبالي المراغي

كتبت - ميرا إبراهيم:

قررت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب جبالي المراغي، تأجيل مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 213 لسنة 2017، بشأن إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، اليوم الأحد، بعد طلب بعض النواب تأجيل المناقشة لجلسة أخرى، بعد المناقشة من حيث المبدأ.

ويجيز مشروع القانون المقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 213 لسنة 2017، بشأن إصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي، للعاملين بأي منشأة تكوين لجنة نقابية لهذه المنشأة بما لا يقل عن 50 عاملاً منضما لها.

وأعطى مشروع القانون، الحق للعاملين في المنشآت، التي يقل عدد العمال فيها عن 50 عاملاً، وكذا العاملين من ذوي المهن والحرف، تكوين لجنة نقابية مهنية عمالية على مستوى المدينة أو المحافظة لا يقل عدد أعضائها عن 50 عاملا، وذلك بالاشتراك مع غيرهم من العاملين المشتغلين في مجموعات مهنية أو حرفية، أو صناعات مماثلة، أو مرتبطة ببعضها، أو مشتركة في انتاج واحد، على أن تعتبر المهن المتممة والمكملة لبعض الصناعات، داخلة ضمن هذه الصناعة، وفقاً للمعايير الدولية المطبقة في هذا الشأن.

كما نص التعديل، على أن يكون إنشاء النقابة العامة من عدد لا يقل عن 10 لجان نقابية تضم في عضويتها 15 ألف عامل على الأقل، وعلى أن يكون إنشاء الاتحاد النقابي العمالي من عدد لا يقل عن 7 نقابات عامة تضم في عضويتها 150 ألف عامل على الأقل.​

فيديو قد يعجبك: