إعلان

"مصر قصة نجاح".. متحدث الرئاسة يكشف تفاصيل لقاء السيسي وآبي

03:03 م الخميس 27 يونيو 2019

الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليابان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أوساكا- أ ش أ:

قال بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن مجمل لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني شيزو آبي، تناول مجمل العلاقات المصرية واليابانية، وهي علاقات قديمة وتاريخية، فاليابان تعتبر من الدول المانحة التقليدية لمصر وللعالم كله، وهناك مؤسسات عريقة تعمل مع مصر منذ فترة مثل وكالة التعاون الدولي "الجايكا"، والبنك الياباني وغيرهما من المنظات.

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في تصريحات مساء اليوم الخميس، للوفد الصحفي المصري إلى أن اليابان لها مشروعات كبيرة في مصر بمخلتف المجالات في الطاقة ومترو الأنفاق والتعليم الذي حاز جانبا كبيرا من اللقاء بين الرئيس ورئيس وزراء اليابان، ولا سيما التعاون في مجال التعليم من خلال الجامعة التكنولوجية اليابانية في برج العرب وهي أول جامعة يابانية من نوعها خارج أرض اليابان، وهذه الجامعة تعمل على توطين التكنولوجيا وتقدم خدمات ممتازة وعلى مستوى أكاديمي عالٍ جدا، والإشارة إلى نظام التعليم من خلال المدارس اليابانية في مصر، فمصر لديها طموح عالٍ جدا أعلن عنه وزير التعليم طارق شوقي، حول عمل 100 مدرسة بنظام التعليم الياباني، دخل منها نحو 42 في نطاق العمل.

ونوه المتحدث باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بنظام التعليم الياباني، وإمكانية أن يكون هناك بقدر الإمكان خبرة يابانية تعليمية في إدارة المدارس، وهو ما تم بحثه في المناقشات.

وأكد راضي أن الملف الأفريقي استحوذ على جزء كبير من مناقشات الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس وزراء اليابان، باعتبار مصر رئيسا للاتحاد الأفريقي.

وقال إن المناقشات بين الرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليابان تطرقت إلى استعدادات عقد مؤتمر "التيكاد" وهو منتدى الياباني الأفريقي السابع والذي سيقام في شهر أغسطس المقبل بمدينة يوكوهاما باليابان، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الياباني دعا الرئيس السيسي للمشاركة، كون مصر تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأفريقي.

وشدد على أن رئيس الوزراء الياباني قدم الشكر للرئيس السيسي على متابعته المستمرة لرجال الأعمال والمستثمرين اليابانيين في مصر، وتذليل أي عقبات تواجههم، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي شكل بالفعل لجنة على أعلى مستوى لتسهيل عمل المستثمرين.

وقال راضي إن مباحثات الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الياباني، تناولت أيضا المتحف المصري الكبير الذي سيكون أكبر متحف في المنطقة، إضافة إلى ملفات مزرعة الرياح في مجال الطاقة وجبل الزيت وموضوعات التعليم والمدارس اليابانية.

وقال "راضي"، إن رئيس الوزراء الياباني أكد اهتمامه بصورة كبيرة، بالمتحف المصري الكبير الجاري العمل فيه، وأن الرئيس السيسي يتطلع لتلبية رئيس الوزراء الياباني الدعوة لحضور افتتاح المتحف، الذي يعد الأكبر في العالم، مشيرا إلى أن اليابان لها إسهامات كبيرة في إقامة المتحف.

وأشار إلى أن لقاء الرئيس برئيس الوزراء الياباني تطرق إلى زيادة معدلات السياحة اليابانية لمصر، حيث إن اليابانيين لديهم ولع بالحضارة المصرية، كما أن المتحف سيزيد حسبما ذكر رئيس الوزراء الياباني من تدفق أعداد اليابانيين الزائرين لمصر، وزيادة أعداد السياح بصفة عامة.

ونوه السفير بسام راضي بأن مصر تمثل قصة نجاح وهو ما انعكس في دعوتها ومشاركتها في الفعاليات والمؤتمرات الدولية، في منطقة مضطربة، لافتا إلى أن رؤية الرئيس السيسي أثبتت أنها رؤية ثاقبة، وأن مصر تحولت من اضطرابات كبيرة خلال أعوام 2011 إلى 2013، إلى تثبيت الدولة والاستقرار بل تخطى ذلك لتنمية وتحقيق معدلات التنمية.

وأشار إلى أن ثبات مصر واستقرارها كان له تأثير إيجابي على المنطقة، رغم أن المنطقة مضطربة، وأن الوضع كان سيكون كارثيا إذا لم تكن هناك 30 يونيو، مضيفا أن هناك اعترافا من كل دول العالم بنجاح مصر، خاصة في ملف مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية الذي يمثل هاجسا لدول البحر المتوسط.

واختتم المتحدث كلامه قائلاً أن هناك تقديرا كبيرا جدا للإنجازات الموجودة في مصر ورؤية الرئيس السيسي شخصياً.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: