إعلان

"أقراص".. الصحة تعتمد دواءً جديدًا لسرطان الثدي المتقدم

12:32 م الأربعاء 26 يونيو 2019

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

وافقت وزارة الصحة على اعتماد وتداول دواء جديد لعلاج سرطان الثدي المتقدم للسيدات دون سن 45 عامًا.

وأجرت الشركة المصنعة لعقار ريبوسيكليب -وهو عبارة عن أقراص- التجارب السريرية على ٦٠٠ سيدة مصابة بسرطان الثدي المتقدم، وتحسن لديهم معدل البقاء على قيد الحياة بالنسبة لمرضى سرطان الثدي ويعمل الدواء على الحد من نمو خلايا السرطان وابطاء تقدم المرض لكنه لا يؤدي إلى الشفاء التام بل يمنح الأمل في حياة أطول.

يعد سرطان الثدي الأكثر انتشارًا بين السيدات بنسبة 35%، وثاني أنواع السرطان انتشارًا بنسبة 17.9%، ويصيب مريضات سرطان الثدي المتقدم السيدات تحت سن الـ50 عامًا بنسبة تبلغ 50%.

وقال الدكتور حمدي عبدالعظيم أستاذ الأورام بالقصر العيني ومدير حملة صحة المرأة، في مؤتمر صحفي اليوم، إن الدواء الجديد يمكن من زيادة فترة البقاء على قيد الحياة للسيدات قبل انقطاع الطمث للمصابات بسرطان الثدي المتقدم بمتوسط ٤٢ شهرا، وبلغ معدل البقاء على قيد الحياة بنسبة ٧٠٪ للسيدات اللاتي حصلن على العلاج المشترك بالعقار الجديد مقارنة ب٤٦٪ للسيدات اللاتي حصلن على العلاج الهرموني فقط.

وأكد الدكتور هشام الغزالي، أستاذ الأورام بجامعة عين شمس، أن العلاج آمن ولا يؤثر على صحة المرأة إلا بآثار جانبية قليلة، ونسب سرطان الثدي في مصر أقل من الدول الأوربية ونسب الوفيات أكبر والإصابة في سن أصغر عن الدول الأوربية.

وأوضحت الدكتورة ابتسام سعدالدين أستاذ علاج الأورام بقصر العيني، أن الدواء الجديد لا يغني عن العلاج الكيميائي ويتم إعطاؤه للمصابات بالسرطان في المرحلة الرابعة.

فيديو قد يعجبك: