إعلان

اليوم.. الاحتفال بالذكرى 51 لافتتاح كاتدرائية العباسية

02:10 م الثلاثاء 25 يونيو 2019

الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الثلاثاء، 25 يونيو بالذكرى الـ51 لافتتاح الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وفي 24 يوليو 1965، وتزامنًا مع الاحتفال بالعيد الـ13 لثورة 1952، وُضع حجر أساس لأكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط باسم "القديس مارمرقس الرسول"، وذلك خلال حبرية البابا كيرلس السادس، وبحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي أعلن تبرع الحكومة بنصف مليون جنيه، مساهمة من الدولة في عملية البناء.

وفي عيد استشهاد مارمرقس الرسول في الثامن من مايو 1967، ترأس البابا كيرلس السادس صلاة تبريك بمكان البناء إيذانًا ببدء العمل في الكاتدرائية، بمشاركة نحو 1000 عامل.

وفي يوم 25 يونيو 1968، تم الافتتاح الرسمي للكاتدرائية، بحضور البابا كيرلس السادس البطريرك الـ116، والرئيس السابق جمال عبد الناصر، والإمبراطور هيلاسيلاسي الأول إمبراطور إثيوبيا، ومارأغناطيوس يعقوب الثالث بطريرك أنطاكية للكنيسة السريانية الـ121، والكاردينال ديفال مندوب بابا روما، والأنبا ثاؤفيس نائب بطريرك جاثليق إثيوبيا، ومندوب بطريركية موسكو، ووفود من كنائس العالم.

صباح اليوم التالي للافتتاح، أقيمت أول صلاة بالكاتدرائية، وفي نهايتها حمل البابا كيرلس السادس رفات القديس مارمرقس، حيث أودعه فى مزاره الحالي أسفل الهيكل الكبير بشرقية الكاتدرائية.

ومنذ ذلك الحين أصبحت الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، هي مقر بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة الأرثوذكسية بعد أن كان بالكنيسة المرقسية بالأزبكية.

وتتميز أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط بمبنى طوله 144 متر، وعرضه 61 متر تقريبًا، وقبة واحدة ومنارتين، صُممهت على يد المهندسين عوض كامل وسليم كامل فهمي، ويُجاور مبنى الكاتدرائية، كنيسة الرسولين بطرس وبولس "البطرسية".

في العام الماضي افتتح البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الكاتدرائية بعد أكثر من 3 سنوات من أعمال الترميم، تزامنًا مع ذكرى الاحتفال بمرور 50 عامًا على إنشاءها.

فيديو قد يعجبك: