• مثقفون بعد الفوز بجوائز الدولة: تتويج لمسيرتنا.. وتؤكد احترام الدولة للمبدعين

    09:58 م الإثنين 24 يونيو 2019
    مثقفون بعد الفوز بجوائز الدولة: تتويج لمسيرتنا.. وتؤكد احترام الدولة للمبدعين

    الدكتور جابر عصفور

    كتب - محمد عاطف:

    أعرب عدد من المثقفين عن سعادتهم بفوزهم بجوائز الدولة التي شهد المجلس الأعلى للثقافة، التي جرى توزيعها أمس في الاجتماع السنوي للمجلس.

    وقال الدكتور جابر عصفور، إنه يعتز بفوزه بجائزة النيل في فرع الآداب، باعتبارها الوسام الأرفع خلال مسيرته كونها تأتي بناء على ترشيح من الجامعات المصرية وتصويت المثقفين عليها مما يمنحها ثقلا كبيرًا ومصداقية أكثر من أي جائزة أخرى.

    وأضاف "عصفور" في تصريح لمصراوي الإثنين، "أعتز بهذه الجائزة لأنها تأتي تتويجا لمسيرة حافلة بالأعمال الأدبية التي قدمتها، خاصة أن عظماء الثقافة هم من سبقوني في الحصول عليها، مما يحملني مزيدًا من المسئولية تجاه الثقافة المصرية وتجاه ما أقدمه على الساحة الأدبية".

    أكد على ضرورة تبني مفهوم التنوير لتحقيق النهضة التي يأملها الجمهور المصري من النخبة التي تضع خارطة الطريق لهم فيما يقدمونه من أعمال لابد أن تحترم العقول والتفكير العلمي.

    فيما أعرب الدكتور أحمد نوار، الحائز على جائزة النيل في مجال الفنون عن سعادته الغامرة، مؤكدًا أنها تدل على احترام الدولة للمبدعين والفنانين ودعمهم لتقديم مزيد من الأعمال التي ستظل خالدة في وجدان الجمهور.

    وقال نوار في تصريح لمصراوي، إن الجائزة منحتني دفعة لتقديم مزيد من الأعمال الفنية في مجال الفن التشكيلي وعدم الاكتفاء بما تم تحقيقه خلال رحلتي الفنية، وإنما استكمال ما بدأته منذ عقود ماضية والاستمرار في العطاء وابتكار أفكار جديدة تناسب المرحلة الحالية، مشيرًا إلى أن فوزه بالجائزة كانت مفاجأة حقيقية.

    أما الكاتب الكبير محمد أبو العلا السلاموني، قال إن حصوله على الجائزة التقديرية في الآداب يضع على عاتقه مزيد من المسئولية تجاه ما يقدمه من أعمال مسرحية خلال الفترة المقبلة.

    وأضاف السلاموني، أن حصولي على ثقة كبار المثقفين ممن لهم حق التصويت على جوائز الدولة دليل على أن أعماله حققت الهدف منها ولم تذهب رحلته في الكتابة الإبداعية هباء، وإنما نالت التقدير اللازم.

    وتابع: "الجائزة تعد تتويجا لمسيرته في أبو الفنون الذي محنه حياته فمنحه كثير من التقدير".

    يذكر أن جوائز الدولة تَتدرج بين مستويات عدة، فهي تَشتمل على كل من "جائزة الدولة التشجيعية، ثم جائزة الدولة للتفوق، ثم جائزة الدولة التقديرية، فضلا عن أرفع الجوائز وهي جائزة النيل"، وتمنح كل جائزة منها في مجالات مختلفة، وقد يشتمل كل مجال على فروع عدة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان