إعلان

صدمة لطلاب الثانوية.. مصادر تكشف عن تغييرات في تنسيق كليات الصيدلة

02:01 م السبت 22 يونيو 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد سامي:

قال الدكتور محيي حافظ، رئيس مجلس الصحة والدواء باتحاد المستثمرين، إن المجلس الأعلى للجامعات يدرس بشكل فعّال توصيات لجنة سبق تشكيلها تختص بأوضاع القطاع الطبي في مصر، سواء نظام الدراسة أو طريقتها أو أعداد الخريجين.

وأضاف "حافظ"، في تصريحات لمصراوي، أن مصر بها 43 كلية صيدلة ما بين خاص أو عام، وعدد الخريجين يقترب من 15 ألف خريج سنويا، بزيادة 5 أضعاف عن المعدلات العالمية، ومصر بها 74 ألف صيدلة يعمل منها 60 ألفًا بشكل فاعل.

وظهرت خلال السنوات الماضية بوادر أزمة في تكليف الصيادلة الخريجين، بلغت ذروتها هذا العام عندما أجلت وزارة الصحة تكليف دفعة 2017، فيما قالت وزيرة الصحة أمام البرلمان: "بيدوني 16 ألف صيدلي.. أنا عايزة 3 آلاف".

ووافقت وزارة الصحة -في أبريل الماضي- على تكليف ١٤٦٠٦ صيدلي (عام وإكلينيكي)، بعد تدخلات برلمانية.

وأشار الدكتور محيي حافظ، إلى أن لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالتعليم العالي، برئاسة الدكتور ماهر الدمياطي بصدد اتخاذ حزمة إجراءات مهمة من أجل حماية مهنة الصيدله في مصر أهمها مطالبة مجلس النواب بضرورة إصدار التشريع الخاص بمزوالة المهنة للتعامل مع فائض الخريجين.

في السياق ذاته، كشفت مصادر خاصة عن الجزء الخاص بقطاع الصيدلة في الدراسة التي يدرسها المجلس الأعلى للجامعات، والتي أعدتها لجنة متخصصة عملت على مدار أكثر من عام لدراسة احتياجات القطاع.

ولفتت الدراسة إلى أن مصر بها 43 كلية صيدلة منها 21 كلية خاصة و22 بالجامعات الحكومية موزعين علي جميع محافظات الجمهورية، باستثناء 7 محافظات لا يتواجد بها كليات صيدلة، وهي: الوادي الجديد ومطروح والسويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء والأقصر وأسوان.

وبحسب الدراسة، يوجد في مصر 23 صيدلي لكل 10 آلاف مواطن، رغم أن المعدل العالمي 6 صيادلة لنفس العدد من المواطنين.

وأكدت الدراسة التي خلصت إليها اللجنة، أن هناك زيادة في أعداد خريجين كلية الصيدلة من 9422 خريجا عام 2010 ليصل العدد إلى 14573 خريجا في عام 2017، منهم 5200 صيدلي من الكليات الخاصة والباقي من الجامعات الحكومية بنسبة زيادة في الخريجين وصلت إلى 55% بالسوق الدوائي خلال 7 سنوات فقط.

وتوقعت الدراسة بارتفاع أعداد الخريجين إلى ما يقرب من 20 ألف سنويا بعد افتتاح الدراسة في عدد من الكليات الجديدة التي صدر لها قرار خلال الفترة الماضية.

التوصيات

خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات تنفذ على المدى القصير والمتوسط والبعيد لتوفير احتياجات مصر من الصيادلة المدربين دون عجز أو زيادة.

أولى هذه التوصيات ألا يزيد أعداد الطلاب الذين يتم قبولهم هذا العام بكليات الصيدلة الحكومية والخاصة عن 6000 طالب سنويا، ويمكن تحقيق ذلك بتقليل الأعداد المقترحة للقبول بكليات الصيدلة بصورة تدريجية سنويا تصل إلى 20%، كما أنه لا مانع من إنشاء كليات صيدلة جديدة في المحافظات السبع التى لا تتواجد فيها كليات، أو إنشاء كليات جديدة في المحافظات كثيفة السكان أو إنشاء كليات صيدلة تابعة للجامعات الأهلية أو بشرط الحفاظ على أعداد المقبولين دون زيادة.

كما أوصت الدراسة بضرورة المراجعة المستمرة للمناهج العلمية كل 36 شهرًا أسوة بالدول المتقدمة في القطاع الصيدلي، بالإضافة إلى المراجعة المستمرة لدرجات الاعتماد الخاص كل 60 شهرًا.

فيديو قد يعجبك: