• أزمة مرضى التمثيل الغذائي تصل البرلمان بطلب إحاطة.. ومطالبة بتوفير الآلبان لهم

    11:36 ص السبت 22 يونيو 2019
    أزمة مرضى التمثيل الغذائي تصل البرلمان بطلب إحاطة.. ومطالبة بتوفير الآلبان لهم

    الدكتور محمد فؤاد

    كتبت- ميرا إبراهيم:

    تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بطلب إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بشأن أوضاع الأطفال مرضى التمثيل الغذائي ومشكلة عدم توافر الغذاء اللازم لهم.

    وقال فؤاد إن مرضى التمثيل الغذائي في مصر وأهاليهم يعانون أشد معاناة، إذ أن مريض التمثيل الغذائي "نقص إنزيم الكبد"، لديه مشكلة من تناول الأطعمة التي تحتوي علي بروتين سواء حيواني أو نباتي، حيت تتراكم الدهون أحد الأحماض المكونة للبروتين بجسمه على هيئة سموم تدمر الجهاز العصبي والحركي له، وقد تصل إلى حد إعاقة الطفل أو الوفاة.

    وأضاف "فؤاد" أنه نظرا لطبيعة مرض هؤلاء الأطفال فغذاءهم الوحيد الوحيد هو نوع معين من الألبان الصناعية يتم استيرادها من الخارج وتصرف لهم من قبل وزارة الصحة، وأيضا منتجات خاصة من الدقيق والأرز والمكرونة منزوع منها المادة أو الحمض المكون للبروتين، الذي يتراكم في جسم الأطفال المرضى علي هيئة سموم، ويتم إستيرادها أيضا من الخارج نظرا لعدم وجود بديل مصري لهذه المنتجات.

    وتابع "فؤاد" أن أبناءنا الأطفال المصريين مرضى التمثيل الغذائي يعانون من نقص اللبن الصناعي الخاص بهم من السوق المصري، نظرا لطول فترة احتجازه بالجمارك المصرية، وثانيا من نقص المواد الكيميائية المستخدمة في عمل التحاليل اللازمة لهم، وكذلك أيضا يعاني أهاليهم من ارتفاع تكلفة الغذاء الخاص بهم نظرا لاستيراده من الخارج وعدم وجود بديل مصري له.

    وأكد "فؤاد" أنه بناء على ما سبق فإن حياة هؤلاء الأطفال مهددة بالخطر، وفي أمس الحاجة إلى مساندة الحكومة المصرية لأبناءها المرضى، وضرورة دعمها للأغذية الخاصة بهم وتوافرها بشكل دائم.

    وطالب "فؤاد" بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، لبحثه واتخاذ ما يلزم من إجراءات حياله.

    إعلان

    إعلان

    إعلان