• بعد إحاطة النواب.. أول تعليق للكهرباء على "التسرب الإشعاعي لمفاعل إسرائيل"

    11:52 ص الثلاثاء 18 يونيو 2019
    بعد إحاطة النواب.. أول تعليق للكهرباء على "التسرب الإشعاعي لمفاعل إسرائيل"

    الكهرباء

    كتب- محمد صلاح:

    قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك شبكة رصد إشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية التابعة لمجلس الوزراء على أعلى مستوى من الرصد والمتابعة من خلال غرف طوارئ تعمل على مدار اليوم لرصد أي تسرب إشعاعي أو غيره؛ خاصة بالمناطق الحدودية مع دول الجوار لرصد أي تسريبات إشعاعية خاصة بالمنطقة الشرقية حيث يوجد مفاعل ديمونة الإسرائيلي.

    وأوضح المصدر- فضل عدم ذكر اسمه- لمصراوي، الثلاثاء، أن وحدة الرصد الإشعاعي كانت تتبع هيئة الطاقة الذرية خلال الفترة الماضية، وحاليا تابعة لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية التابعة لمجلس الوزراء والتي تقدم تقارير أولا بأول لمجلس الوزراء حال رصد أي جديد.

    وبعث المسئول البارز برسالة طمأنه، أكد فيها عدم رصد أي تسريبات نهائيا من مفاعل ديمونة الإسرائيلي، ولم ترصد أيا من غرف الطوارئ التابعة لشبكة الرصد الإشعاعي والذري أي تسريبات.

    يذكر أن الدكتورة شيرين فراج، عضو مجلس النواب، قدمت طلب إحاطة عاجلًا لتوجيهه إلى وزير الكهرباء والطاقة، ووزيرة الصحة، عملاً بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس، بشأن اعتراف مركز الأبحاث النووية في مفاعل ديمونة الإسرائيلي بوقوع تسربات لمواد مشعة خطيرة، أصابت عددًا من العاملين بالمفاعل بأمراض خطيرة من بينها السرطان.

    وأشارت النائبة شيرين فراج في طلبها إلى أن العمر الافتراضي للمفاعل انتهى رسميًا في حين مددت الحكومة الإسرائيلية عمل مفاعل ديمونة النووي حتى عام 2040، وسيبلغ عمر المبنى نحو 80 عامًا، مشيرة إلى أن فحص الموجات فوق الصوتية للمفاعل أظهر علامات على وجود 1537 عيبا في جوهر الألومنيوم المتقادم لمفاعل ديمونة.

    إعلان

    إعلان

    إعلان