• وزير الكهرباء يستقبل الرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك

    09:40 م الخميس 09 مايو 2019
     وزير الكهرباء يستقبل الرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك

    الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

    كتب- محمد صلاح:

    استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، جوزيف أنيس الرئيس التنفيذي لقطاع الكهرباء بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة جنرال إلكتريك GE والوفد المرافق له؛ لدعم وتعزيز أوجه التعاون القائم وبحث سبل زيادة حجم التعاون المستقبلي بين قطاع الكهرباء والشركة.

    وحسب بيان، اليوم، أشاد وزير الكهرباء في بداية اللقاء بالتعاون القائم مع شركة جنرال إلكتريك GE، بعد أن شاركت في العديد من مشروعات إنتاج الطاقة الكهربائية، وكذلك تطوير مراكز التحكم وكذلك مشروعات الخطة العاجلة التي نفذها قطاع الكهرباء المصري، فضلاً عن عدد من محطات المحولات، بالإضافة إلى تحويل عدد من المحطات لتعمل بنظام الدورة المركبة في أسيوط وغرب دمياط.

    وأشار إلى الإجراءات التي اتخذها قطاع الكهرباء للتغلب على مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، والذي بلغ ذروته في صيف 2014 وأمكن التغلب على هذه المشكلة نهائيًا بدءًا من يونيو 2015، وبلغ إجمالي القدرات الكهربائية التي تم إضافتها إلى الشبكة الكهربائية الموحدة خلال الأربع سنوات الماضية أكثر من 25 ألف ميجاوات بنهاية عام 2018.

    واستكمالاً لهذا الجهد وفي إطار تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة فقد تم بالتعاون مع أحد بيوت الخبرة العالمية وضع استراتيجية للمزيج الأمثل فنياً واقتصادياً للطاقة في مصر (بترول ـ كهرباء) حتى عام 2035 والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة لتصل إلى 47 %.

    وأكد أن قطاع الكهرباء يعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات من إنتاج ونقل وتوزيع وأبدى ترحيبه بالتعاون في مجال تطوير شبكات النقل والتوزيع وأيضاً مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك تحسين كفاءة الطاقة.

    وأكد أن القطاع اتخذ العديد من الإجراءات التى تشجع الإستثمار على أرض مصر مما أعطى للمستثمر ثقة كبيرة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى حيث تقدم عدد كبير من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبى والمحلى للدخول فى مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص.

    وأعرب وفد شركة جنرال إلكتريك عن رغبة شركتهم في الاستثمار في مصر وزيادة التعاون بين قطاع الكهرباء والشركة والمساهمة في مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة طاقة الرياح، وكذلك تطوير شبكات النقل والتوزيع .

    وتأتى هذه اللقاءات في إطار سعى القطاع للاستفادة من التقنيات الحديثة فى إنتاج الطاقة لتلبية الإحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية فى مصر وكذلك لجذب وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات في قطاع الكهرباء المختلفة في مصر ودعم تشجيع الاستثمار على أرضها.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان