برلماني يشيد بتنفيذ الحكومة المشروعات التنموية داخل دول القارة الأفريقية

02:21 م السبت 18 مايو 2019
برلماني يشيد بتنفيذ الحكومة المشروعات التنموية داخل دول القارة الأفريقية

النائب مصطفى الجندي

كتب - أحمد علي:

أكد النائب مصطفى الجندي رئيس التجمع البرلماني لدول شمال إفريقيا، أهمية القضايا التي استعرضها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لبحث جوانب التعاون مع الدول الأفريقية، وذلك فى الاجتماع الوزاري رفيع المستوى.

ووجه "الجندي" في بيان اليوم السبت، التحية للحكومة لاهتمامها الحقيقي في تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمتابعة المستمرة للتقدم في ملفات التعاون مع دول القارة الأفريقية، وذلك من أجل تعظيم مساهمة مصر في جهود التنمية وبناء القدرات لدول القارة.

وأشاد، بتأكيد الدكتور مصطفى مدبولي على عقد هذا الاجتماع بشكل دوري من أجل متابعة تنفيذ تكليفات الرئيس بضرورة الاهتمام بتعزيز التعاون مع الأشقاء الأفارقة، بالإضافة إلى سرعة تنفيذ مبادرات التعاون المختلفة التي تم طرحها وفي مقدمتها مبادرة السيسي لعلاج مليون أفريقى من فيروس سي.

وأكد النائب مصطفى الجندي، أهمية قيام الحكومة بإيفاد فرق طبية للإعداد لإقامة مراكز علاج فيروس سي، حيث تقوم تلك الفرق بزيارة 4 دول أفريقية كل شهر وإقامة مركز لعلاج العيون يضم جهازًا حديثاً لعلاج المياه البيضاء، وآخر للغسيل الكلوي، وثالث لعلاج فيروس سي في تشاد.

وأضاف، أنه يجرى إقامة مراكز علاج فيروس سي في باقي الدول التي تتضمنها الخطة وإيفاد فريق طبي للصومال لتدريب الكوادر الصومالية في مجال الأمومة والطفولة تمهيداً لمساعدتها في إنشاء مركز للأمومة والطفولة بناء على طلبها وإرسال 1000 نظارة طبية للأطفال بإثيوبيا و1000 نظارة أخرى للكبار لدعم مركز علاج أمراض العيون فيها، وإرسال 25 طنًا من الأدوية والمستلزمات الطبية للسودان، و3,5 طن من الأدوية و50 ألف عبوة علاج فيروس سي لإريتريا، و30 طرد أدوية متنوعة لجيبوتي وتوريد أدوية علاج الملاريا.

وأشاد أيضا، بتأكيد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بقيام الوزارة خلال الفترة الماضية بإيفاد عدد من المبعوثين للدول الأفريقية بناء على الطلبات التي وردت من الجمعيات الإسلامية في تلك الدول، بالإضافة إلى ذلك يجرى العمل على استكمال إنشاء مركز إسلامي في تنزانيا والذى يتم بناؤه اعتماداً على الجهود الذاتية لوزارة الأوقاف.​

إعلان

إعلان

إعلان