إعلان

"الوزير" يبحث مع سفير سنغافورة التعاون في مجال النقل البحري

05:29 م الثلاثاء 09 أبريل 2019

لقاء وزير النقل وسفير سنغافورة

كتب - أسامة عبدالكريم:

بحث المهندس كامل الوزير وزير النقل، مع سفير سنغافورة بالقاهرة بريمجت سداسيفان، سبل التعاون بين الجانبين في مجال النقل البحري، مؤكدًا العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين.

وأشار الوزير - في بداية اللقاء اليوم الثلاثاء- إلى اهتمام الوزارة بالتعاون مع الجانب السنغافوري في مجال النقل البحري؛ لتعظيم الاستفادة منه في دعم الاقتصاد القومي، موضحًا أن الوزارة تعمل على تطوير جميع الموانئ البحرية وفقا للمخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذي يتم إعداده حاليا، والذي يرتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية وتعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية؛ لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المتاحة بالموانئ.

من جهته، أكد سفير سنغافورة عمق العلاقات بين البلدين، واهتمام شركة (PSA) السنغافورية بالتعاون مع مصر في مجال النقل البحري، مشيرا إلى أن هناك عدة مشروعات على قائمة الشركة تشمل تشغيل محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط عند الانتهاء من إنشائها باعتبارها أحد أهم مشغلي محطات الحاويات عالميًا، وكذلك التعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بشأن مشروع المحطة متعددة الأغراض على الأرصفة 55-62 وإنشاء وإدارة ميناء 6 أكتوبر الجاف.

وأوضح الوزير أن الوزارة ستبدأ في تنفيذ رصيف 55 بميناء الإسكندرية في يوليو القادم وسيستغرق التنفيذ عامين قبل أن يتم طرح مناقصة التشغيل، لافتًا إلى أنه بالنسبة لمحطة الحاويات الثانية بميناء دمياط فإنه بمجرد انتهاء كافة الإجراءات الخاصة بها سيتم إعادة التصميم للمحطة وتخطيط متكامل لميناء دمياط وفقا للمخطط الشامل الذي يتم إعداده حاليا.

وبخصوص الميناء الجاف في 6 أكتوبر، أشار الوزير إلى الأهمية الكبرى لهذا المشروع، حيث إن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية تلقت طلبات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الميناء الجاف من 3 تحالفات، منوهًا بأنه من المتوقع تقديم العطاءات الفنية والمالية خلال مايو المقبل، ومن ثم التقييم والترسية والإعلان عن صاحب العطاء الفائز.

كما تباحث الجانبان التعاون في تنفيذ برامج تدريبية للعاملين في الموانئ البحرية، حيث أكد الوزير الاهتمام المستمر بتدريب العنصر البشري باعتباره أحد أهم العوامل المؤثرة في نجاح منظومة النقل البحري بمصر.

فيديو قد يعجبك: