إعلان

عبدالعال يرد على عضو "25-30" بشأن "مدة الرئاسة" في تعديل الدستور

03:33 م الثلاثاء 09 أبريل 2019

الدكتور علي عبد العال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن المعارضة الوطنية تكون في الداخل وليس بالخارج.

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع اللجنة التشريعية بالبرلمان، اليوم الثلاثاء، المخصص لمناقشة الملاحظات التي تم إبداؤها على المواد المقترحة بالتعديلات الدستورية، ردًا على ما قاله النائب ضياء الدين داود، عضو تكتل 25-30، بأن رسالته للداخل، هي أن هذا الوطن لا يتحمل المقاومة ولا المراهنة ولا المجازفة، وأن استقرارالأوطان مسئولية الجميع سواء المواطن أو المؤسسات.

وأضاف داود: "لا توجد ديموقراطية إلا بوجود معارضة قوية، ونفترض أننا وغيرنا لا نملك الحقيقة المطلقة، واللي بيقول مفيش معارضة في الداخل، لأ فيه معارضة وطنية ومتمسكين بالبلد، ونستظل بعلم هذا البلد ونستمد قوتنا من تراب الوطن".

وتابع: "من يقف في الخارج محاولًا استغلال الأمر والترويج لاشتعال الموقف داخليًا، لن نسمح له، ومعارضتنا داخل أرض الوطن حتى لو اختلفنا، نختلف داخل الوطن، لن نسمح باستقواء أي موقف داخلي خارج أطر هذا الوطن، ووجهة نظرنا تحتمل الخطأ والصواب".

وتطرق داود، إلى المادة 226 بالدستور، والحظر الوارد في فقرتها الأخيرة والتي نصت على: "وفي جميع الأحوال، لا يجوز تعديل النصوص المتعلقة بإعادة انتخاب رئيس الجمهورية، أو بمبادئ الحرية، أو المساواة، ما لم يكن التعديل متعلقًا بالمزيد من الضمانات"، مضيفًا: "السلطة التشريعية مقيدة في إجراء التعديلات على الدساتير، وإذا انصرفت الإرادة إلى إجراء التعديلات، كنا نتعامل مع المادة 226 حذفا بالتصويت".

واستطرد: "إجمالي التعديلات مرفوضة حرصًا على سلامة الوطن وحبًا فيه، نعاني ونختلف في الموازنات والحكومات، ولكن لا يحتكرنا أحد".

وعقب الدكتور علي عبدالعال، بقوله "أحييك، من يريد المعارضة يعارض من الداخل، هذه هي المعارضة الوطنية التي تعلمناها، عندكم الحق في إبداء رأيكم في القاعة".

وأضاف رئيس البرلمان، بتأكيده أن المجلس لن يحيد عن المادة 226، التحرك في مدة الرئاسة وليس الفترات، "لا يمكن أن أحظر على حق أحد الترشح سواء للرئيس الحالي أو لأي مواطن آخر تتوافر فيه الشروط".

واستطرد: "الرئيس الحالي من حقه يترشح أو لا، لا يمكن وضع نص في الدستور يمنع الرئيس الحالي من الترشح، المحكمة الدستورية قالت إن مبدأ الترشح والانتخاب من المبادئ العليا لا يجوز للمشرع الدستوري أن يقيدها بما يخالف النص".

وأضاف عبدالعال، أن هذا حق للرئيس الحالي قد يعمل به أولا يعمل به، أنا حريص على عدم الوقوع في فخ المادة 76 لا تلميحًا ولا تصريحًا، أقر بالمبادئ الدستورية وأصيغ المادة صياغة تفتح الباب أمام الرئيس الحالي، المادة 226 قائمة باقية فترتين، ومدة الـ 6 سنوات كانت مطروحة في لجنة العشرة والخمسين لكتابة الدستور وقتها، المدة ليس هناك حظر عليها، أجزم بصفتي أستاذ قانون بتحرك المدة وبقاء قيد الفترتين.

وأكد عبدالعال: "سنصل لصياغة اقتراح يرضي الرأي العام ويزيل الخلاف".

فيديو قد يعجبك: